facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التعليم العالي تعقد ورشة حول تصميم المساقات الإلكترونية التفاعلية


06-12-2021 02:24 PM

عمون- تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) بعقد ورشة تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية والخاصة حول تصميم المساقات الإلكترونية التفاعلية، يقدمها خبراء من "Connected Learning in Crises Consortium"، وذلك خلال الفترة من 6 - 9 كانون الأول 2021 ، في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت.

وعقدت اليوم الاثنين، جلسة حوارية حول إدماج التعلم الإلكتروني في برامج التعليم العالي شارك فيها رؤساء الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ونخبة من خبراء قطاع التعليم العالي في الأردن.

وفي كلمته الافتتاحية التي ألقاها الدكتور مأمون الدبعي أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أشاد بجهود المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، على دعمها في تنفيذ هذا البرنامج التدريبي بشكل خاص، إضافةً إلى دعمها لقطاع التعليم العالي في الأردن بشكل عام، ولا سيما في هذا التوقيت الذي يشهد فيه التعليم العالي في الأردن والعالم أجمع تحولاً نحو التعلم الإلكتروني.

وأشار الدكتور الدبعي إلى أن التطور والنمو في قطاع التعليم العالي صاحبه تنوع في البرامج الدراسية وأنماط التعليم والتعلم التي تحكم النوع والكم، وعلى الرغم من محدودية الإمكانات المادية والبشرية في المملكة إلا أن التعليم العالي يقع ضمن أولويات الدولة لما له من دور في الارتقاء بمستوى حياة المواطن الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية.

وأضاف الدبعي إلى أن خبراء التعليم في جميع أنحاء العالم يتفقون على أن التعليم بعد جائحة كورونا لن يكون كما كان قبله، كما أن هناك إجماع عالمي على أن التعلم الإلكتروني (بجميع أشكاله) سوف يستمر حتى في ظل الظروف الاعتيادية، خاصةً مع ظهور بنية تحتية عالية الأتمتة باستخدام مُعطيات الثورة الصناعية الرابعة، وأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وبدورها رحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن وأشادت بمبادرات التعليم في مجال التعلم عن بعد، والتي تقوم بها الحكومة الأردنية وتحديداً وزارة التعليم العالي، حيث قالت في الكلمة التي ألقتها كارولين إينيس، نائبة ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن خلال حفل افتتاح جلسة منقاشة "التعلم عن بعد وبرامج التعليم العالي" والتي عقدت في البحر الميت أكدت على أن برامج التعليم الحديثة والتي تقدم عبر الإنترنت تبني لدى الطلبة القدرة على التأقلم والاعتماد على الذات، وخاصةً أثناء حالات الطوارئ مثل الأوبئة والصدمات المجتمعية الأخرى، كما يمكنها إذا تم تنفيذها بشكل صحيح تعزيز القدرة على الوصول للتعليم، كما تعزز نوعيته لكل من المواطنين واللاجئين.

وسلطت الضوء على التعاون القوي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واتحاد التعلم المتصل في الأزمات (CLCC) ، وهي مبادرة تدعم اللاجئين للوصول إلى التعليم العالي على مستوى العالم وداخل الأردن، حيث ستقوم بدعم الأردن على تنفيذ خطة العمل التنفيذية الخاصة في دمج التعلم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة التدريبية تأتي ضمن سلسلة من الورشات التي تقوم بها الوزارة في دعم الجامعات في عملية التعلم الإلكتروني وذلك حسب خطة الوزارة لإدماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :