facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عماوي: عدم اعلان خط الفقر قد يكون لأسباب سياسية


06-12-2021 08:47 PM

عمون - قالت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان، عبلة عماوي، الاثنين، إن الاستراتيجية الوطنية للسكان هي مهمة لأنها تتحدث عن 10 سنوات مقبلة.

وأضافت عبر برنامج "صوت المملكة"، أن الاستراتيجية "ركزت على أهم التحديات التي يواجهها السكان في الأردن سواء في الفقر أو البطالة وجودة التعليم ومخرجاته وملاءمتها مع سوق العمل وغيره".

"بناء على هذا التحديد الدقيق للتحديات والمؤشرات الموجودة، قمنا برصد أهم هذه المؤشرات وتقديم بعض الحلول كمحاور أساسية حتى نستطيع رفع مستوى رفاه المواطن الأردني"، وفق عماوي.

ولفتت عماوي إلى أن "النسبة المعلنة لخط الفقر كانت 15.7%، وفي عهد حكومة عمر الرزاز تم وضع استراتيجية للحماية الاجتماعية والحد من الفقر، لكن لم يتم إعلان خط الفقر".

وتابعت: "سابقاً عندما كنا نقيس خط الفقر كان واضحا لدينا وكنا نعرف ما هي نسبة الفقر المدقع ونسبة الفقر المطلق، لكن بدراسة خط الفقر الأخير لم يتم هذا الإعلان"، مشيرة إلى أن الأسباب قد تكون للحماية الاجتماعية وقد يكون أن الوضع لا يسمح بهذا الإعلان، وجزء منها يكون لأسباب سياسية.

من جهته قال الكاتب الصحفي أحمد أبو خليل، إنه "فيما يخص قصة الأرقام بدأت هذه المشكلة منذ نحو 10 سنوات، وفي السابق كانت كل سنتين يتم الإعلان عن الرقم وحصل هناك ارتباك شديد بين الحكومات المختلفة وبين الأطراف المختلفة ومسؤولية دائرة الاحصاءات ووزارة التخطيط تحديداً".

وأضاف: "كل ذلك مرتبط بأهداف سياسية حكومية محلية كانت لها علاقة فيها، وكان هناك درجة من التمويه حيث كل فترة تخرج دراسة".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :