facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





"لوح حلم جلجامش" يعود إلى العراق


07-12-2021 09:48 AM

عمون - أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية أنها ستتسلم الثلاثاء لوح "حلم جلجامش"، الذي صادرته الولايات المتحدة عام 2019.

وذكرت الوزارة أن "لوح حلم جلجامش يعد من أقدم الأعمال الأدبية في التاريخ إلى العراق، وستتسلمه وزارة الثقافة في الساعة الحادية عشرة من يوم الثلاثاء، في مبنى وزارة الخارجية في بغداد"، موضحة أن "جهود العراق ممثلة بوزارة الثقافة، ووزارة الخارجية وسفارة العراق بواشنطن بالتعاون مع منظمة اليونسكو والحكومة الأمريكية قد أسفرت عن تسلم هذا اللوح وعودته إلى أرض الوطن".

يشار إلى أن لوح حلم جلجامش "لوح طيني" تجاوز عمره 3500 عام يحتوي على نقوش باللغة السومرية لأجزاء من "ملحمة جلجامش" الشعرية.

وتمت سرقته من العراق سنة 1991 والتداول به في المزادات العالمية وفي عام 2007، تم إدخاله إلى سوق الفن الأمريكي.

وفي عام 2019، صادرته وزارة العدل الأمريكية ووضع في متحف الكتاب المقدس بواشنطن.

ووصفت اليونسكو عملية استعادة هذه القطعة الأثرية القيمة بأنها تتويج لعقود من التعاون بين دول مثل الولايات المتحدة والعراق وكلاهما من الدول الموقعة على اتفاقية اليونسكو لعام 1970، التي تزود البلدين بالإطار القانوني والعملي لمنع الاتجار غير المشروع بالآثار.



المصدر: وكالات




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :