facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





دعم لسلطة المياه بقيمة 8 ملايين دولار من USAID


07-12-2021 10:42 AM

عمون - اكد وزير المياه والري المهندس محمد النجار خلال توقيع اتفاقية تعاون ودعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) في مكتبه بوزارة المياه والري وقعها أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة بقيمة (8) مليون دولار بحضور أندرو مكيم مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة ومدير المشاريع لويس قاقيش في المكتب ومديرة المشروع ريم الشريدة وحضور امين عام وزارة المياه والري المهندس جهاد المحاميد وامين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار محاسنة ومدير عام شركة مياه اليرموك وممثلي شركات مياهنا والعقبة وعدد من مسؤولي مشاريع خفض الفاقد ( FARA ) في سلطة المياه الهادف لتحسين كفاءة شبكات المياه الممولة من الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) .

واستعرض الوزير خلال الاجتماع المشاريع التي يجري تنفيذها في قطاع المياه والخطط والبرامج الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID) والمشاريع المنوي تنفيذها بهدف تعزيز كفاءة شبكات المياه وخفض الفاقد وتحسين قدرة المصادر المائية الهادفة الى تحسين ادارتها واليات النقل والتوزيع لكافة القطاعات المائية وتحديات تقليل الفاقد وتقليل كلف التشغيل والصيانة وتحسين ايصال المياه للاخوة المواطنين ورفع قدرة وكفاءة الشبكات مؤكدا على ضرورة ايجاد الحلول اللازمة وتعزيز التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بما يضمن انجاز الاعمال بكفاءة عالية .

وعبر المهندس محمد النجار وزير المياه والري خلال اللقاءه عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية ووزارة المياه والري للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية خاصة من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID لقطاع المياه لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة خاصة في قطاع المياه.

أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة اوضح ان اللقاء تناول جهود الوكالة الامريكية واستثماراتها في قطاع المياه على مدى سنين طويلة لمساندة القطاع وبالتعاون مع وزارة المياه والري /سلطة المياه في العمل على تطوير وتحسين اداء التزويد المائي في المملكة ،من خلال توفير الدعم الفني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات، لمواجهة بعض التحديات في قياس كميات المياه المزودة والمتناقلة بين الانظمة المائية في كافة محافظات المملكة مما يشكل تحدياً في ادارتها وتوزيعها بشكل منتظم وفي إصدار تقارير دقيقة وشاملة لتقييم أداء المنظومة بشكل عام، وفيما يتعلق باحتساب كميات الفاقد بشكل خاص.

واضاف ان مسؤولي الوكالة الامريكية للتنمية الدولية اكدو على تجديد التعاون مع وزارة المياه والري/ سلطة المياه ، حيث تم التوقيع اليوم على هذه الاتفاقية بقيمة 8 مليون دولار من الوكالة وبمساهمة ذاتية من سلطة المياه الأردنية بقيمة 800ألف دولارحيث من المتوقع أن ينتهي العمل به خلال خمس سنوات (2021-2025).

و اضاف البطاينة ان المشروع سيعمل على تحسين وتطوير أنظمة المراقبة والتحكم لنقاط التزويد في محافظات المملكة وذلك من خلال ربط أنظمة التحكم والمراقبةSCADA الخاصة بشركات المياه الثلاث وسلطة وادي الاردن. كما ويأتي المشروع ليدعم بشكل كبير ورئيسي العمل بتوجيهات جلالة الملك حفظه الله نحو أهمية استخدام التكنولوجيا في التصدي لتحديات المياه وإجراءات تحديد كميات الفاقد من المياه في كافة أنحاء المملكة.

وبين الامين العام لسلطة المياه انه ولأول مرة سيعمل هذا النظام المحدث على مراقبة الكميات في نقاط التزويد للمحافظات والنقاط الخاصة بجميع المصادر المتوفرة (الجوفية، السدود، الحدودية، المعالجة وغيرها) و توزيع أكثر كفاءة لكميات المياه وعدد ساعات التزويد. كما سيعمل نظام إدارة المصادر والتزويد الوطني الجديد على توفير بيانات وتقارير تدعم اتخاذ القرارات وبناء الاستراتيجيات وتحسين مستوى الخدمات بشكل عام للمواطن الأردني.

كما ويهدف المشروع على المدى الطويل الى امكانية معرفة كميات التزويد لكل محافظة، مما من شأنه ان يمكن وزارة المياه والري من وضع الخطط الأمثل في إدارة الإنتاج والتزويد للتعامل مع التغيرات في كميات الطلب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :