facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدستور والشعبوية


المحامي معاذ وليد ابو دلو
14-12-2021 11:31 AM

بعد أن صوت مجلس النواب على تحديد جلسة رقابية لمناقشة المذكرة النيابية المقدمة من 76 نائباً والمتعلقة بتوقيع الحكومة لاتفاق النوايا ما بين الأردن والإمارات ودولة الاحتلال والتي عرفت باتفاقية المياه مقابل الطاقة.

قام المجلس بالتصويت بالأغلبية على مناقشة اتفاق النوايا وطلب عدد من النواب من رئيس الجلسة مغادرة وزير المياه لقبة البرلمان لرفضهم توقيعه واجتماعه مع ممثل إسرائيل، وفي حال عدم مغادرته سوف يقوم النواب بمغادرة صحن المجلس، وهذا ما حدث فعلاً مما أفقد الجلسة لنصابها القانوني.

الجميع يعلم أن السياسي وخاصة العضو المنتخب في أي مجلس، يعتمد على الشعبية لأنه بالأصل وصل للمجلس المنتخب به من قبل الأصوات الناخبة، ولن أخوض في أشكال الشعبية وطريقة الوصول إليها أو التواصل معها، ولكن يؤخذ مع الاحترام على النائب الذي أصل دوره الرقابة والتشريع، أن يستخدم هذه الطريقة بالتعبير عن رفضه لأي عمل تقوم به الحكومة، أو أحد أعضائها، فالدستور بالمادة (53) منه رسم شكل الإجراء الدستوري المتبع لغايات الاعتراض على هذه الأعمال والذي يكون بطرح الثقة بالحكومة أو أي من أعضائها.

فقد جاء في المادة (53/1) من الدستور” تعقد جلسة الثقة بالوزارة أو بأي وزير منها إما بناء على طلب رئيس الوزراء واما بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة اعضاء من مجلس النواب “ومن خلال استقراء النص الدستوري السابق يتبين أن المشرع الدستوري قد رسم طريقين لإعادة طرح الثقة بالحكومة أو أحد اعضائها الأول بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة نواب، والثاني بناء على طلب رئيس الوزراء نفسه، وما يهمنا في هذه المقالة الطريقة الاولى والتي تعني ان النواب لهم صلاحية في طرح الثقة بالحكومة او أي من الوزراء فيها، فلماذا يتجه السادة النواب للانسحاب أو تعطيل النصاب حال رسم الدستور لهم الطريقة المثلى بالتعامل والرفض لشخص وزير معين أو أي من الأعمال التي قام بها.

فلو عدنا لهذا الانسحاب هل سوف يستمر للجلسات القادمة فالوزير باق في موقعه وسوف يحضر ويجلس على المقعد المخصص له بالمجلس، والنواب يتوجب عليهم حضور الجلسات ولن يبقوا طوال عمر المجلس مغادرين للجلسات!! لذلك يجب على أعضاء البرلمان أن يقوموا بالدور الذي منحهم إياه الدستور، وأن يبتعدوا عن الشعبويات التي لن تسمن ولن تغني ونحن اليوم بحاجة لتكاثف جهود جميع السلطات للخروج من الأزمات التي تحيط بنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :