facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعلمون .. الإعداد أم التدريب؟


د. ذوقان عبيدات
14-12-2021 06:17 PM

بدأت في الخمسينات معاهد إعداد المعلمين في الأردن، وللتوثيق كان معهد المعلمين/ جبل الحسين، أول هذه المعاهد منذ بداية الخمسينات، ثم تعددت المعاهد في حوّارة، ورام الله، ومعهد معلمات عمان، وبيت حنينا حيث تخرج آلاف المعلمين والمعلمات، وبدرجة كان يعتقد أنها جيدة. ففي المعاهد يتم الإعداد النظري والعملي للمعلم، حيث يتخرج مؤهّلا لممارسته المهنة، مثله كسائر المهنيّين: الطبيب والمهندس، والمحامي.

وحدث أن تحولت المعاهد إلى كليات مجتمع عام 1980م، وبقيت محافِظة تماما على عمليات إعداد المعلمين. وهناك من يرى أن تحول إعداد المعلمين إلى الجامعات بعد ذلك هو انكسار تاريخي للتعليم!! فقد أصدرت الجامعات آلاف المعلمين والمعلمات ممن لا يتقنون التدريس العملي؛ لذلك نشِط التدريب ليغطي النقص في تأهيل االمعلمين وإعدادهم.

وفي حديث مع أستاذنا د. سعيد التل، أشعرني بأهمية إعداد المعلم قبل العمل كأي صاحب مهنة. فالطبيب يمتلك مهارات العمل النظري والتطبيقي قبل الممارسة. ولذلك يرى الدكتور التل وأنا أؤيد ذلك، أن إعداد المعلم أكثر أهمية من تدريبه، فليس هناك كليات لتدريب الأطباء والمهندسين، فالأطباء ينمون مهنيّا بجهودهم الذاتية: حضور مؤتمرات، إجراء بحوث، متابعة حالات، مشاركة في مجلات علمية... في حين ما زلنا نهمّش المعلمين و"ندرّبهم" على أبسط قضايا التدريس: "كيف تدير الصفّ؟، "كيف تخطط درسك؟، "كيف تعدّ امتحانا؟ وهذا ما لا يفعله المهنيّون. المهنيّون ينمون مهنيّا ولا يتدرّبون!!، وإذا تدرّبوا فإنهم يشاهدون تجربة أو مهارة جديدة، أو أسلوبا جديدا!.

لا أريد أن أحمي المعلمين من التدريب ، بل أريد الارتقاء بالنمو المهني للمعلمين، والتعامل معهم بوصفهم مهنيّين وهذا يتطلب الاعتراف الرسمي بمكانة المعلم، وربما كان الحل يتمثل بإصدار تشريع يؤكد مهنية التعليم، وضرورة ممارسة المعلم عمله وفق إجازة قانونية كسائر المهنيين. ومن المهم أن أوضح أن النموّ المهني يختلف عن التدريب، وأن التدريب يليق بالحِرف وليس بالمِهَن!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :