facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوزيرة بني مصطفى: الأردن يحتاج إلى مشاركة الشباب في الحياة العامة


21-12-2021 04:43 PM

عمون - أكدت وزير الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، الثلاثاء، أن مشاركة الشباب الفاعلة في الشأن العام غاية في الأهمية لتجديد النخب السياسية وضخ دماء جديدة في الدولة الأردنية.

ودعت بني مصطفى خلال رعايتها الثلاثاء في الجامعة الألمانية الأردنية مؤتمر "رؤية الشباب حول توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية"، الشباب إلى البحث عن ما يميزهم وما يستطيعون تقديمه للمجتمع وأن لا يقتصر اهتمامهم بالأمور الشخصية فقط.

وأشارت في المؤتمر الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع مركز الحياة "راصد"، إلى أنّ الشباب كان لهم حضور متميز في لجنة تحديث المنظومة السياسية، وأنّ إشراكهم في اللجنة هدف إلى أن يكونوا جزءا من صناعة القرار، مؤكدة أن إشراك الشباب ليس على سبيل المشاركة الصورية إنما مشاركة حقيقية تمكنهم من التفاعل مع الشأن العام.

وشددت بني مصطفى على أن الأردن يحتاج إلى مشاركة الشباب في الحياة العامة واستذكرت النضال الطويل لتخفيض سن الترشح في الانتخابات واستمرار الحديث عن عدم جهوزية الشباب، الأردن من بين أربع دول فقط تسمح بالترشح في سن 30 عاما.

ودعت الشباب إلى التفاعل مع الأحزاب والانخراط بها، لتقديم عمل سياسي يخطو بالأردن بخطوات متدرجة أكثر انفتاحا، مؤكدة عدم السماح بإعاقة العمل الحزبي.

بدوره، قال رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي، إن الجامعة تكثف جهودها لترسيخ مبادئ المواطنة ودولة القانون وحب الوطن، مضيفا أنها تسعى لتمكين الطلبة وتوسيع آفاقهم لقيادة الوطن نحو المزيد من الاستقرار وتحقيق أحلامهم ورغباتهم لبناء مستقبل واعد.

من جهته، أكد مدير مركز راصد الدكتور عامر بني عامر، أن مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية جاءت لهدف كبير وواسع وهو أن الأردن للجميع وليس لفئة محددة، ولا يجوز لأي فئة أن تتقدم على أخرى.

وخصص المؤتمر جلسة حوارية رئيسية مع طلبة الجامعة بعنوان "أولويات الإصلاح السياسي" شارك فيها أعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية: الدكتور فارس البريزات، وقيس زيادين، ولينا العالول، وأدارها عضو اللجنة جمال الرقاد.

وبين بريزات أن مشروع قانون الانتخاب الذي أوصت به اللجنة الذي هو أمام مجلس النواب حاليا، سيكون إضافة نوعية مميزة مقارنة مع قوانين الانتخاب السابقة، مؤكدا أن مخرجات اللجنة تأخذ الأردن إلى المستقبل بخطى واثقة، فالأردن ليس دولة طارئة، فعمره مئة عام، والهوية الوطنية تتحدث عن الأردنيين الذين ساهموا ببناء الأردن.

من ناحيته، أكد زيادين أهمية الذهاب نحو الأحزاب ، التي تحمل برامج تسعى من خلالها للمشاركة في الحكومة، مشيرا الى انه جرى وضع ضمانات للعمل الحزبي.

من ناحيتها قالت العالول، إن أهم ما يميز اللجنة إشراك عشرة شباب داخلها، مبينة أنه تم النظر إلى قوانين الأحزاب والانتخاب والتعديلات الدستورية من منظور شبابي، فهناك إرادة سياسية باشراك الشباب في الشأن السياسي.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :