facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معدن المغنيسيوم وحاجة الجسم الشديدة له


د.حنين عبيدات
27-12-2021 08:36 AM

المغنيسيوم هو معدن أساسي تحتاجه مئات العمليات الحيوية في الجسم و هو من أكثر المعادن الموجودة في الجسم ليساعد الأجهزة على الأداء بشكل جيد ، أكثر من نصف المغنيسيوم موجود في العظام و الباقي موجود في أنسجة و خلايا الجسم.

و حسب الدراسات العلمية العديدة حول عنصر المغنيسيوم التي أجرتها مراكز الأبحاث في كثير من دول العالم ، فإن للمغنيسيوم فوائد عديدة ومنها:

1) في حال آلام العضلات و التشنجات العضلية ، يجب تناول المغنيسيوم لأنه يعمل على انبساط العضلة و التخفيف من الألم.

2) في حالات الإعتلال العصبي.

3) تنظيم مستوى السكر في الدم ، فيجب على مرضى السكري تناول المغنيسيوم يوميا حتى يخفف من أعراض السكري و يقلل من الخطورة التي قد تحدث بسببه.

3) تنظيم ضغط الدم الشرياني ، و حسب الدراسة التي قامت بها جامعة "إنديانا" الأمريكية للصحة العامة فإن تناول (320)ملغم/يوميا من المغنيسيوم لمدة ثلاثة شهور يمكنه الحفاظ على معدلات ضغط الدم و لربما تخفيضه بصورة طفيفة.

4) في حال أمراض القلب واضطراب ضربات القلب.

5)في حال الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي و الربو فهو يعمل على توسعة الشعب و القصبات الهوائية ، و هذا قد يكون بسبب تراكم الكالسيوم على العضلات الموجود على المجاري التنفسية يؤدي إلى انقباضها فبالتالي يسبب ضيق تنفس.

5) تعزيز جهاز المناعة.

6) لصحة العظام : يؤدي نقص المغنيسيوم إلى نقص الكالسيوم فالمغنيسيوم يساهم في امتصاص الكالسيوم في الجسم ، لذلك فإن له الدور الرئيسي في حماية العظام و بناءها.

7)في حالات الأرق ، إن المغنيسيوم بحد ذاته لا يسبب النوم بل يقوم بتنظيم هرمونات النوم ( كالميلاتونين ).

8) لعلاج بعض الإضطرابات النفسية كالإكتئاب ، فقد كتبت مقالات عديدة حول علاقة المغنيسيوم في علاج الإكتئاب و قد نشر منها في بعض المجلات الطبية المعتمدة منها( medical hypothesis).

9) تعالج أملاح المغنيسيوم(مغنيسيوم ستريت ، و مغنيسيوم أكسيد ) حالات الإمساك إذ أنها تستخدم كملين ، و ميزتها في أنها لا تسبب للمريض حالة من الإدمان التي قد تحدثها بعض الملينات الموجودة.

10) أظهرت بعض الدراسات السريرية بأن نقص المغنيسيوم له علاقة بمتلازمة فرط النشاط و الحركة لدى بعض الأطفال التي قد تستمر معهم لسن البلوغ ، فينصح إعطاء الأطفال( 6 )ملغم من المغنيسيوم و فيتامين (B6) لكل كيلو غرام من وزن الطفل لإعادة المستويات الطبيعية من المغنيسيوم و لتقليل أعراض متلازمة فرط الحركة.

11) هناك بعض الأشخاص يعانون من زيادة في الوزن و يلجأون إلى بعض أنواع الحميات الغذائية (كحمية الكيتو) التي تعتمد على الدهون بشكل كبير ، فيحرق الجسم الدهون بدلا من السكر للحصول على الطاقة ، فهذه الحمية قد تخسر الجسم العديد من المعادن الهامة و منها المغنيسيوم لأن كثير من الأطعمة الغنية بالمعدن يمنع تناولها بهذه الحمية ، و يعتبر هذا المعدن هام في تنظيم سكر الجسم و ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، و لصحة العظام وتعزيز جهاز المناعة ، و لتنظيم العضلات و الأعصاب ، فإن لم يحصل الشخص على المغنيسيوم من الأغذية الطبيعية عليه بتناول المكملات الغذائية و ذلك بالنسبة اليومية 400 ملغم التي يحتاجها الجسم.

12) يساهم المغنيسيوم في الحفاظ على مستويات بعض المعادن كالزنك و البوتاسيوم بالإضافة إلى الكالسيوم.

13) يجب على الحامل تناول المغنيسيوم للحماية من تسمم الحمل الذي قد يحدث من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل و أيضا للمحافظة على مستوى السكر في الدم و العظام ، ومن الملاحظ مؤخرا فإن مقدمي الرعاية الطبية في الأردن أصبحوا يهتمون بالمغنيسيوم بشكل كبير في وصفه للحامل لفائدته لها و للجنين.

14) يخفف مستوى المغنيسيوم الطبيعي في الجسم من تكرار نوبة الشقيقة..

**المصادر الطبيعية التي تحتوي معدن المغنيسيوم :

الكاجو غير المحمص ، بذور دوار الشمس غير المحمصة ، الخضراوات الورقية مثل (السبانخ )، الموز ، مشتقات الألبان و اللحوم الحمراء و غيرها .

و حسب مراكز الدراسات العلمية في العالم فإن النسبة التي يجب أن يتناولها الفرد من المغنيسيوم هي من (320 _460 ) ملغم/ يوميا ، و إذا لم يحصل الفرد على النسبة اليومية من المصادر الطبيعية فإن عليه تناول المكملات الغذائية ، و تتعدد الشركات الدوائية التي تصنع المغنيسيوم بأشكاله المختلفة الموجودة في الصيدليات ، منها على شكل حبوب أو كبسولات أو بودرة موجودة في أكياس ، بالإضافة إلى أنواعه المختلفة و التي توجد بنسب مختلفة : منها (250)(400)(187) و الأهم من هذه النسب الموجودة على علبة الدواء هو نسبة (NVR%) و هي النسبة الصافية التي سيمتصها الجسم من النسبة الإجمالية لمادة المغنيسيوم ، هذه النسبة مكتوبة على علب المغنيسيوم بجانب القيمة الإجمالية .

أنواع المغنيسيوم :

** مغنيسيوم عضوي ومغنيسيوم غير عضوي :

المغنيسيوم العضوي: (مغنيسيوم سترات) : هو عبارة عن مكون طبيعي يتم تناوله في أي وقت من اليوم و لا يحتاج إلى الإنزيمات لهضمه وامتصاصه .

المغنيسيوم غير العضوي ( مغنيسيوم أكسيد ) : يحتاج إلى إنزيمات لهضمه ثم امتصاصه فبالتالي يتم تناوله مع الطعام .

**علاقة الكالسيوم و المغنيسيوم ببعضهما ؟

يقوم المغنيسيوم بنقل أيونات الكالسيوم عبر الخلايا، لإيصال الإشارات العصبية وانقباضات العضلات و للمحافظة على انتظام ضربات القلب.

عند ارتفاع مستوى المغنيسيوم لمستوى خطير جدا في الجسم فإنه يتم حقن الكالسيوم عن طريق الوريد للتخلص من تأثير المغنيسيوم السلبي على القلب ، و يتم مراقبة مستواه حتى يعود إلى الطبيعي.

يصعب على العاملين في المجال الصحي تشخيص نقص المغنيسيوم وتحديد الأسباب ، لذلك يطلبون فحص مستوى المغنيسيوم في الدم ، بالرغم من أن بعض الدراسات بينت بأن فحص الدم لن يعطي الدقة في مستوى المغنيسيوم ، مع ذلك فإن هناك علامات لنقصه في الجسم و منها:

تشنج العضلات ، الأرق ، الشقيقة المتكررة ، الإكتئاب ، اضطراب في ضربات القلب ، خلل في مستوى السكر و الضغط في الدم ، التعب و الإرهاق و الإسهال ، و الأزمة ، و ادمان الكحول يؤدي إلى نقص كبير في المعادن ومنها المغنيسيوم.

** أعراض فرط المغنيسيوم:
احتباس السوائل ، خمول ، تعب ، ضعف في العضلات ، صداع ، قيء وغثيان ، هبوط في ضغط الدم ، اسهال شديد.

**من الأدوية التي تسبب نقص المغنيسيوم في الجسم : مدرات البول ، دواء الديجوكسين ، بعض الأدوية الكيماوية لعلاج السرطان ، بعض مضادات الفطريات ، دواء السيكلوسبورين( علاج مثبط للمناعة و يستخدم بعد عمليات زراعة الأعضاء لكي لا يقوم الجهاز المناعي برفض العضو المزروع ، و يستخدم أيضا لبعض الأمراض الجلدية كالصدفية الشديدة و علاج للروماتيزم الحاد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :