facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصبيحي يكتب: اليوم فقدت الاردنيات حق الكوتا


المحامي محمد الصبيحي
03-01-2022 12:13 PM

باقرار النواب إضافة كلمة (والاردنيات) إلى النص الدستوري، وإذا مر التعديل بمراحله الدستورية فيمكن القول ان الاردنيات فقدن حق الكوتا في المجالس المنتخبة.

ان إضافة كلمة الاردنيات خطأ فادح فالنص الحالي (الاردنيون متساوون..) يسمح بما يسمى في الفقه الدستوري بالتمييز الايجابي لصالح فئة مهمشة او مستضعفة في المجتمع، ولكن حين تضاف كلمة (الاردنيات) فقد ثبت حق المساواة دستوريا وسقط حق التمييز الايجابي حسب الجنس، وبذا فإن من أرادوا دعم المرأة وتمكينها فقد خاضوا معركة خاسرة ستدفع المرأة ثمنها.

محامون ورجال قانون كثر قالوا انهم سيطعنون بدستورية قانون الانتخاب القادم اذا ما استمر على تخصيص كوتا للمرأة في مجلس النواب، ويرى آخرون تقديم مذكرة قانونية  إلى عدد من النواب توضح عدم دستورية تخصيص كوتا نسائية في المجلس عند مناقشة مشروع قانون انتخاب جديد بحيث يضطر المجلس إلى احالة الموضوع إلى المحكمة الدستورية.

إضافة كلمة (الاردنيات) ستفتح باب لغط وإشكالات لا حصر  لها، فماذا لو طعنت احداهن بعدم دستورية النص في قانون الأحوال الشخصية في المواريث ( للذكر مثل حظ الأنثيين) او طعن أحدهم بعدم دستورية حق المرأة بالنفقة عند الطلاق؟؟ او عدم دستورية حق المرأة الحصري بالحضانة وان تكون حضانة الأطفال مناصفة بين الطليقين..

ان عبارة (والاردنيات) وإن كانت تبدو في ظاهرها مجرد تأكيد المؤكد فانها في المضمون ليست كذلك وليست بريئة المضمون وستفتح بابا للفتنة والأنقسام في المجتمع وستكون سلاحا في أيد مشبوهة للأثارة، خلق البلبلة في الدولة.

ان المدهش في مناقشات مجلس النواب للموضوع سطحية المناقشة وغياب الاطلاع على الفقه والاجتهاد في القانون الدستوري، وكلنا امل أن تكون مناقشات السادة الأعيان اكثر عمقا وحذرا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :