facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق التعليم


د.عدنان الطوباسي
03-01-2022 01:38 PM

انطلاق التعليم: اشكالية التحولات الحضارية في المجتمع العربي ... عنوان جديد وكتاب متجدد يقدمه لنا معالي الدكتور إبراهيم بدران مستشار الرئيس في جامعة فيلادلفيا، ووزير التربية والتعليم الأسبق..

ويستهل الدكتور بدران كتابه ليقدم للقراء الأعزاء المقولة المشهورة عن التعليم للزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا : "أن التعليم هو أقوى سلاح يمكن استعماله لتغيير العالم" .

الكتاب يضم فصول متعددة تحدثت عن الديناميكية الغائبة والحكم والإدارة والانسياق الأيديولوجي والعقل العلمي والفلسفة والمنطق والثقافة المجتمعية و عصر العلم والتكنولوجيا واللغة والعقل العلمي والثقافة وبنية الاقتصاد الوطني وهجرة العقول والمهارات ومرونة المجتمع – الماضي والمستقبل والريادية والمشاريع والفنون واللياقة البدنية والرياضة والثقافة والتاريخ والتسامح والمهارات ومهارة صنع الأشياء والمغامرة والاستكشاف والمعلم.

ويؤكد الكتاب أن التعليم لا يشكل شيئاً قائماً بذاته، بل إنه متداخل في ثنايا المجتمع ودروب الاقتصاد. وبالتالي هل هناك أغلال وقيود وموانع وسواتر وخنادق تمنع التعليم من أن ينطلق؟ فيأخذ دوره الذي أشار إليها العلماء والحكماء والخبراء في المجتمع وفي الاقتصاد.

المدرسة هي المدرسة والجامعة هي الجامعة والمناهج والمقررات والكتب منقولة عن الدول المتقدمة، والتربويون والسياسيون والإداريون العرب لم يتركوا بلداً متقدماً إلاّ وكان لهم فيه مجال للتعليم أو التدريب أو الزيارة، ومع هذا فالمخرجات مختلفة ونتائج تفاعل التعليم مع المجتمع مختلفة أيضاً.. لماذا؟ وكيف ومتى ينطلق التعليم؟ ويتحرر من القيود والاغلال ليأخذ دوره الاقتصادي الاجتماعي الإنساني.

هذا ما يحاول الكتاب المساهمة في الإجابة عنه مستعيناً بآراء المفكرين والخبراء حيثما كانوا في الزمان والمكان..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :