facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





معلومات دوائية و طبية للفائدة


د.حنين عبيدات
10-01-2022 01:17 AM

معلومة دوائية(1)
إذا شعرت بتحسن عند تناولك للدواء بعد جرعة أو جرعتين في حالة مرضية معينة يجب عدم التوقف عنه و وجب استكمال البرنامج العلاجي.
فعلى سبيل المثال : عند تناولك المضاد الحيوي يجب استكماله حتى لو شعرت بالتحسن، لأن المضاد الحيوي يضعف البكتيريا و يقلل من الأعراض، لكن إذا تم تركه فجأة فإن ذلك سيعيد تكاثر البكتيريا و تطوير ذاتها و ربما تكون أكثر شراسة من الأول و ندخل في مشكلة( البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية) و هنا قد لا يؤثر المضاد الحيوي في البكتيريا و هذه المشكلة عامة في العالم بأكمله بسبب كثرة استخدام المضادات الحيوية و خطأ استخدامها، و غالبا نحتاج إلى برنامج علاجي جديد لأيام بسبب هذه البكتيريا قد يكون بالوريد .
احرص على استكمال دوائك
***
معلومة دوائية(2)
في العادة ، المرضى اللذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يجب أن يتناولوا الأدوية المخففة للإضطرابات والآلام الناتجة عن المتلازمة مثل(Mebeverine) قبل الأكل بربع إلى ثلث ساعة لنتيجة أفضل، و هو دواء مُرخي للعضلات ومضاد للتشنجات يعمل بشكل مباشر على العضلات الملساء في الجهاز الهضمي للتخفيف من التشنجات المؤلمة.
الأسماء التجارية : Duspatalin عيارين (135~~200) mg.
أما الأدوية الطاردة للغازات مثل حبوب الفحم (Eucarbon) , وغيرها فيفضل أن تؤخذ بعد الأكل مباشرة.
ابعتد عن الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت وغيرها من الأطعمة التي تسبب تهيج القولون.
***
معلومة دوائية(3)
كثير من النساء يذهبن إلى الصيدليات لشراء موانع الحمل دون استشارة الطبيب المختص المشرف على حالتهن ، فيستخدمن موانع الحمل بناء على كلام سيدة ما كانت قد استخدمت مانع معين أو بناء على كلام السوشيال ميديا، و يعتقدن أن جميع موانع الحمل بأسمائها التجارية المختلفة هي دواء واحد بمادة فعالة واحدة ، و الحقيقة أن ذلك غير صحيح، تختلف موانع الحمل بالمواد الفعالة و التراكيز و الآثار الجانبية و المحاذير، و الطبيب المشرف هو الذي يحدد مانع الحمل المناسب.
حذار...
**
معلومة دوائية(4)

هناك فروقات بين (gel, cream, ointment) (الجل،الكريم، المرهم)
**الكريم(Cream) : يحتوي على نسبة زيت (oil) 50٪ ولكن أقل من المرهم فيسمى (less greasy) أي أقل دهنية و بالتالي يكون امتصاصه سريع فيستخدم على الوجه لأنه بمجرد دهنه على الوجه يتم امتصاصه سريعا بخلاف المرهم.
** المرهم (ointment) : يحتوي على نسبة زيت( oil) 80٪ أعلى من الكريم فيسمى ( high greasy) يعني أعلى دهنية فيكون امتصاصه بطيء و يبقى فترة على الجلد لذلك الأفضل عدم استخدامه على الوجه و يستخدم في مناطق جلدية جافة جدا مثلا و غير ذلك من الإستخدامات .
**الجل gel: لا يحتوى على الزيت (oil) لذلك نستخدمه غالبا مع البشرة الدهنية أو التي تحتوي على حب الشباب، لأن البشرة الدهنية معرضة للميكروبات و البكتيريا فالأفضل استخدام الجل لأنه خالي من الزيوت، فالزيت ممكن أن يسبب مشاكل في البشرة الدهنية.

ارجو اختيار الشكل المناسب للبشرة .
***
معلومة دوائية(5)

كتبت ثلاث مقالات عن أنواع التداخلات الدوائية ، تداخلات الدواء مع الدواء ،الدواء مع الغذاء ،الدواء مع الحالة الصحية و كلها يجب إدراكها تماما حتى يتم الإستفادة من الدواء و عدم الوقوع في مشاكل صحية أخرى.

من الأمثلة على التداخلات الدوائية الدوائية هو دواء (Warfarin) مع أدوية أخرى. و هو دواء مضاد لتخثر
الدم.
الوارفارين من أكثر الأدوية التي لديها تداخلات دوائية مع أدوية أخرى، مثل تداخلات مع بعض المضادات الحيوية مثل(ciprofloxacin) و غيره ، و بعض أدوية الإكتئاب مثل(fluoxetine) و غيره ، و مع بعض مضادات الفطريات مثل ( miconazole) و غيره، و مع هرمونات الإستروجين مثل (estradiol) و غيره ، و بعض مضادات التجلطات مثل(heparin) و غيره ، و مع دواء النقرص (allopurinol) ، وبعض أدوية ارتفاع الدهون (fenofibrate) ،فيتامين (K1), مضاد للفطريات (metronidazole)و غيرها من التداخلات الأخرى و كل ماذكرت له قائمة تطول من الأدوية التي تتداخل مع الوارفارين.
ماذا اذا كان من الضروري إعطاء الوارفارين مع احدى الأدوية التي يتداخل معها ؟
إذا كانت الحالة تستدعي للضرورة، يجب على الطبيب أو الصيدلاني ضبط الجرعة بشكل دقيق جدا و طلب فحص (INR)و هو اختبار عالمي يسمى( اختبار زمن البروثرومبين) و هو يقيس مَدى سُرعة تجلّط الدّم و يستخدم لتحديد الجرعة المناسبة.

من الضروري اعلام الصيدلاني عن الادوية التي يتناولها المريض تفاديا لأي تدخل دوائي.

***
معلومة دوائية ( 6)
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم احرص من استخدام أدوية و مواد معينة و يجب استشارة الطبيب و الصيدلاني عند تناولها و من الأمثلة على هذه الأدوية :
بعض مسكنات الألم لأنها تزيد من احتباس السوائل ويؤثر على الكليتين ومن ثم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
(panadol extra, brufen, voltaren , naproxen, indocin, piroxam, meloxicam)
الكافيين: تؤدي كمية من 200 حتى 300 ملغم من الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم والسبب فى ذلك يرجع إلى أنه يقوم بحصر الهرمونات التي بدورها تجعل الأوعية الأدوية واسعة فيسبب ذلك ارتفاع مؤقت لضغط الدم.
كما يتسبب الكافيين في زيادة الأدرينالين والكورتيزول فى الدم مما يؤدى إلى سرعة تدفق الدم فبدوره يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
و من العقاقير التي توجد بها مادة الكافيين : مشروبات الطاقة وعقاقير الكافيين.
يجب اعلام الصيدلاني بتناول أي دواء يحتوي على أي مادة تسبب ارتفاع ضغط الدم عند مرضى الضغط
**
معلومة دوائية(7)

ننصح المريض الذي يتناول منظم السكري ( metformin) المتعارف باسمائه التجارية (Glucophage ، metforal, Mystro, Diamet و غيرها), أن يتناول فيتامين (B12) أو(B Complex) لأن المنظم عند استخدامه لفترات طويلة يقلل امتصاص فيتامين (B12) ،فبالتالي يشعر المريض بالتعب و الإرهاق و الخمول و تنميل بالأطراف و عدم التركيز و من الممكن أن يفقد الشهية للطعام.
مهم لمرضى السكري
**
معلومة دوائية(9)
الأدوية التي يفضل عدم تناولها مساء :
الفيتامينات : لا تعطى مساء فقد تسبب الأرق لأنها تنشط خلايا الجهاز العصبي و غيرها من الخلايا.
مدرات البول : يفضل إعطاءها صباحا حتى لا تسبب عدم الراحة ليلا.
بعض المسكنات التي تحتوي مادة الكافيين مثل الأسماء التجارية (Adol, Panadol extra) و غيرها من الأدوية التي تحتوي على (الباراسيتامول و الكافيين) لأنها قد تسبب الأرق .

يجب التقيد بتعليمات الصيدلاني
**
معلومة دوائية(10)

بينت بعض الدراسات بأن بعد فترة من تناول النساء لبعض حبوب منع الحمل فإنها ستسبب اختلاف في الحالة المزاجية إلى الإكتئاب ، و هذا بسبب نقص فيتامين (B6) في الجسم ،لإن هرمون الإستروجين الموجود بحبوب منع الحمل يقلل من امتصاص (B6) لدرجة أن نسبة نقصانه في الجسم لن يعوضها تناول الأغذية الغنية به لوحدها ، بل يجب تناول مكملات فيتامين (B6) الموجودة في الصيدليات بجرعات مناسبة .
يجب الإهتمام بهذا الجانب .
**

معلومة دوائية(11)

جرعات مسكنات الألم و المضادات الحيوية للأطفال تؤخذ حسب الوزن ، من خلال معادلة معينة خاصة لكل مسكن و مضاد حيوي يحسبها الطبيب و الصيدلاني .
و هذا يعني أنه لا يوجد ما يسمى دواء بثلاث جرعات لثلاث أيام للجميع مهما كان الوزن ، بل حساب الجرعة حسب الوزن .
يجب التقيد بتعليمات الطبيب والصيدلاني في جرعات الأطفال.
***
معلومة دوائية(12)

في حال إصابة الطفل بإسهال ، من الخطأ التوجه للصيدلية و شراء دواء مثل (metronidazole)...flagyl, nidazole )مضادات الأميبا ، لأن أغلب الحالات يكون سببها فيروس يصيب الأمعاء لمدة ٢٤ ساعة و لا يحتاج إلى علاج ، و العلاج لهذه الحالة هو محلول يحتوي على املاح يسمى محلول مضاد للجفاف (Oral rehydration salt) و إذا استمر الإسهال يجب مراجعة الطبيب .

ضرورية المعلومة .
***

معلومة دوائية (13)

1) يمنع إعطاء الأطفال الذين أعمارهم أقل من (18) عام مضادات حيوية من نوع (quinolone) إلا في حالات معينة جدا و للضرورة و يحددها الطبيب ...
Ciprofloxacin (Cipro, Ciprodar)
Levofloxacin (matador, Tavanic)
لأنه يسبب تمزق في الأربطة و التهاب في الأوتار و آلام في العضلات .
2)يمنع إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (8) سنوات مضادات حيوية من نوع (Tetracycline) الا في حالة واحدة و هي مرض الجمرة الخبيثة حسب تشخيص الطبيب ..
Doxycycline (Doxydar,Doxymid)
لأنه يسبب تلون الأسنان.

يعطى الأطفال الأدوية بدقة.
**

معلومة دوائية (14)
Fusidic Acid : (Fucidin , Fucibact , Uciderm ,fucithalmic, Zadix , etc...)
مضاد حيوي موضعي يستخدم لعلاج التهابات الجلد مثل الحبوب و علاجا للجروح والحروق و للوقاية من أي عدوى بكتيرية قد تصيب منطقة الجروح أو الحروق.
أشكاله المتعددة ( كريم ، مرهم) : و التي تستخدم مرتين لثلاث مرات يوميا .
1- فيوسيدين كريم (Fucidin) ذو الخط الأحمر :
يستخدم لحبوب الوجه والجسم التي لا يرافقها حكة .
2-فيوسيدين المرهم (Fucidin) ذو الخط البرتقالي :
يستخدم للجروح وبعد العمليات الجراحية و خياطة الجروح و أي حبوب في فروة الرأس التي لا يرافقها حكة .
3- فيوسيدين كريم (Fucidin) ذو الخطين الأحمر والأسود :
يستخدم في حالات التهاب الجلد البكتيري المزمن أو التهاب الجلد الذي قد يصاب بالتهاب بكتيري و يستخدم للأكزيما .
4- فيوسيكورت مرهم (Fucicort) (فيوسيدين ، كورتيزون ) ذو الخطين الاحمر والاصفر :
يستخدم لحالات الحكة أو التهيج والحساسية الحادة والمؤقتة والمصابة أو المحتمل إصابتها بإلتهاب بكتيري.
5-فيوسيثالميك مرهم للعين (Fucithalmic) :لعلاج الكيس الدهني في العين .
معلومة مهمة للتمييز .
**
معلومة دوائية(15)

يتساءل البعض عن الفروقات بين زيت السمك (Fish Oil) وزيت كبد الحوت (Cod liver oil) :
زيت السمك(Fish oil ) :
-يستخرج من أنسجة الأسماك (كالسلمون و التونة).
-يحتوي كمية كبيرة من(Omega-3)....(DHA,EPA).
-مفيد جداً للحامل والجنين.
-توصي منظمة الصحة العالمية بتناول يومي يتراوح (200-500 ملغ) من EPA وDHA .

زيت كبد الحوت(Cod liver oil):
-يستخرج من كبد الأسماك( كسمكة القد ).
-يحتوي على (Omega-3)....(EPA,DHA) بالإضافة إلى فيتامين (D)(A).
- يمنع على الحامل تناوله .
- تكون الجرعة في العادة من(200-500) ملغ ، و لكن يجب الإنتباه إلى تركيز فيتامين (A) و أن يكون ضمن الجرعة الموصى بها لأن زيادته تؤدي إلى السمية ، و تركيز فيتامين (D) لأنه زيادته في الجسم قد يؤدي إلى مشاكل .
**نحرص دائما على أن نعطي الدواء بتراكيزه و جرعاته المناسبة ، و المكملات الغذائية أيضا تعامل كالدواء و الإفراط في تناول أي مادة دوائية أو فيتامينات أو مكملات غذائية يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى يمكن تفاديها أو لا يمكن تفاديها ، و عليه فإن الإفراط في المكملات المذكورة أعلاه قد يسبب مشاكل صحية ومنها :
1.الإفراط في الجرعة قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم فيجب على مرضى السكري أن ينتبهوا لذلك.
2.لا يعطى مع أدوية ارتفاع ضغط الدم لأنه قد يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم .
3. الإفراط في الجرعة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القولون و الإسهال .
4- الإفراط في تناول الزيوت التي تحتوي على أحماض (Omega 3) ممكن أن يؤدي في نزيف ببعض المناطق مثل اللثة و الأنف ، و يجب أن تكون الجرعة معتدلة و باستشارة طبيب في حال تناول أدوية مميعات للدم .

كثير من الناس لايعلمون الفروقات.
**
معلومة دوائية(19):

الأسماء التجارية (Otrivin ) أوتريفين ، (Decozal) ديكوزال و غيرها ،
الشكل الدوائي : بخاخ ، قطرة بتراكيز للكبار و الصغار .
بخاخ و قطرة للكبار (0.1%) بخاخ و قطرة للصغار (0.05%).
المادة الفعالة : (xylometazolin) مادة مضادة للإحتقان .
الإستخدام : يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف الناجم عن حالات مختلفة بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية.
آلية العمل : يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف وتقليل التورم والاحتقان.
و هناك مواد مضافة أخرى لهذه المادة كمادة (menthol) ....(otrivin menthol , decozal menthol).....
الإستخدام : احتقان الأنف الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، و الحساسية، ونزلات البرد.
و مواد أخرى مضافة للمادة الفعالة ( xylomrtazolin) (Ipratropium) موسعة للقصبات ، و يقلل من إفراز المخاط الناتج من الرشح وهذه المواد بإسم (Otrivin Complete).
لا تستخدم هذه المواد :
1)في حال وجود حساسية من هذه المواد .
2)الأطفال دون 12 عام .
3) لا تعطى في حالة الحمل و الرضاعة الا باستشارة الطبيب للضرورة.
4) يجب استشارة الطبيب بتناول هذا الدواء في حالة بعض الأمراض ، كداء السكري وارتفاع ضغط الدم و امراض القلب ، و خلل الغدة الدرقية و غيرها .

طريقة الاستخدام :
بخة أو قطرة واحدة للأطفال و البالغين حتى ثلاث مرات يوميا لمدة 5_7 أيام فقط و من ثم إيقافه .
مهم جدا معرفة كيفية تناول المادة الدوائية للفائدة المرجوة.
**
معلومة دوائية(20):
1) عنصر الكروم( Chromium ) من العناصر القليلة في الجسم ، يستعمله الرياضيون لزيادة الكتلة العضلية ، و يستعمل في حالة ارتفاع سكر الدم و ذلك عن طريق زيادة حساسية المستقبلات للإنسولين ، و يستخدم في حالة انخفاض HDL (الكوليسترول النافع) و ارتفاع LDL (الكوليسترول الضار) ، و في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية و لصحة القلب و الشرايين , و يعالج بعض حالات الاكتئاب و تقلب المزاج ، و ينشط عملية حرق الدهون .
بعض المصادر الطبيعية للكروم : الورقيات الخضراء و الحبوب الكاملة ، و يوجد على شكل أقراص مكملات غذائية في الصيدليات ، و يحتاج الفرد يوميا من عنصر الكروم من ٢٠٠_٣٠٠ ملغم.
مهم جدا وقائيا.
***
نصيحة طبية
على النساء عدم استخدام أي منتج للجلد إلا من الصيدلية ، و يكون المنتج عبارة عن مركب صيدلاني و ليس مركبا تجاريا .
مثلا:
هناك مركبات تجارية تحتوي موادا تضرب الجلد وتسبب له مشاكل أثناء أو بعد الإنتهاء من استخدامه ، هذه المركبات مؤذية للجلد و يجب عدم استخدامها بالرغم من أنها قد تعطي نتيجة فورية الا أنها ستكون هذه النتيجة لاحقا نقمة على الجلد و قد يعود كما كان في السابق، في حين أن المركب الصيدلاني من الممكن أن يستغرق وقتا لإعطاء النتيجة و لكنه سيعطي نتيجة جيدة جدا دون ضرر بالجلد إذا كان مناسبا لنوع البشرة .

مهم جدا لضمان صحةالجلد .
**

نصائح في الموسم الحالي:
في موسم الفيروسات و انتشارها ، و تفاديا لأي عدوى فيروسية ، نرجو من المواطنين التخفيف على المستشفيات و التقليل من الإكتظاظ:
1) من يذهب للمستشفى لأمر طاريء يكفي أن يرافقه شخص واحد فقط ، و من وجهة نظري إذا كان المريض يمشي على رجليه فإنه لا يحتاج لمرافق .
2)إذا كان المواطن يعاني من أعراض لفيروسات الكورونا أو الإنفلونزا أو الرشح عليه بفحص كورونا في المراكز المتخصصة و انتظار النتيجة .
3) إذا كان المواطن مصابا بفيروس كورونا عليه البقاء في المنزل و إرسال أحدا من أهله أو جيرانه للصيدلية لشراء ما يلزم لعلاج أعراض فيروس كورونا ، و يمنع على المصاب الخروج أو المجيء للصيدلية و المخالطة و ذلك لحماية الآخرين و حماية المنشأة الطبية و من فيها.
4) إذا كان المواطن غير مصاب بفيروس كورونا و مصاب بالإنفلونزا أو الرشح أو أي أمراض عامة عليه التخفيف عن المستشفيات و الذهاب إلى الصيدليات لإعطاء العلاج المناسب .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :