facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأعيان يقر مشروع قانون التعديلات الدستورية


13-01-2022 11:35 AM

عمون - أقر مجلس الأعيان مشروع قانون التعديلات الدستورية، بمجمله.

وكان المجلس قد أجرى تعديلاً على المادة 20 من القانون.

وكان مجلس الأعيان قد أقر في جلسته الأربعاء، 21 مادة من التعديل الدستوري، فيما أقر المجلس الخميس، 22، و23، و24، و25، و26، و27، و28، و29، و30 من مشروع التعديلات الدستورية.

وناقش الأعيان المادة (22)، وهي المعدلة على المادة (84) من الدستور الحالي، حيث تنص التعديلات على: "ربط قرارات الأعيان والنواب بعدة قوانين بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين".

وأضافت المادة تعديلا يشير إلى أن "القوانين المشمولة تختص بالانتخاب والأحزاب والقضاء وديوان المحاسبة ومكافحة الفساد".

وأدرج مجلس النواب تعديلا على المادة ينص على إضافة الأحوال الشخصية والجنسية للقوانين المشمولة في المادة.

وتنص المادة (84) من الدستور الحالي على أنه "1- لا تعتبر جلسة أي من المجلسين قانونية إلا إذا حضرتها الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس وتستمر الجلسة قانونية ما دامت هذه الأغلبية حاضرة فيها".

وتنص أيضا على: "2- تصدر قرارات كل من المجلسين بأكثرية أصوات الأعضاء الحاضرين ما عدا الرئيس إلا إذا نص هذا الدستور على خلاف ذلك وإذا تساوت الأصوات فيجب على الرئيس أن يعطي صوت الترجيح".

المادة في الفقرة الثالثة تنص على أنه "إذا كان التصويت متعلقاً بالدستور أو بالاقتراع على الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء فيجب أن تعطى الأصوات بالمناداة على الأعضاء بأسمائهم وبصوت عال".

وأقر المجلس المادة 23 من مشروع التعديلات الدستورية تتضمن بأن لا يوقف احد اعضاء مجلس النواب والاعيان خلال مدة اجتماع المجلس ما لم يصدر من المجلس الذي هو منتسب اليه قرار بالاكثرية المطلقة.

كما تم الموافقة على المادة التي تختص بكيفية ملء مكان اعضاء مجلسي الاعيان والنواب في حال شغوره بالوفاة او الاستقالة من خلال التعيين من قبل الملك في الاعيان ومن خلال الهيئة المستقلة في النواب.

ووافق الأعيان على المادة 25 من التعديلات الدستورية كما وردت من النواب والتي تختص بتشكيل لجنة مشتركة من الاعيان والنواب لبحث المواد المختلف فيها لمشروع اي قانون والتوافق على صيغة نهائية ورفع توصياتها للمجلسين.

ووافق المجلس على المادة 26 من التعديلات الدستورية كما وردت من النواب والتي تنص على تقديم مشروع قانون موازنة عامة واحد بما فيه الوحدات الحكومية الى مجلس الامة قبل ابتداء السنة المالية بشهر واحد على الاقل للنظر فيه.

كما وافق على المادة 27 من التعديلات الدستورية المتعلقة بإلزام مجلس الأمة بمناقشة تقرير ديوان المحاسبة في الدورة التي يقدم فيها أو الدورة العادية التي تليها على الأكثر.

ووافق الأعيان على المادة 28 من التعديلات الدستورية كما وردت من النواب بانشاء مجلس الامن القومي ليختص بالشؤون العليا المتعلقة بالأمن والدفاع والسياسة الخارجية ويجتمع عند الضرورة بدعوة من الملك او من يفوضه وتكون قراراته واجبه النفاذ حال مصادقة الملك عليها وتنظم شؤون المجلس بموجب نظام يصدر لهذه الغاية.

كما وافق الأعيان على المادة 29 من التعديلات الدستورية المتعلقة بالغاء عبارة الشرطة والدرك من الفقرة 2 من المادة 127 من الدستور.

ووافق الأعيان على شطب مدة الثلاث سنوات الواردة بالمادة 128 من الدستور، والتي كانت ممنوحة لمواءمة القوانين والأنظمة مع تعديل الدستور عام 2011.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :