facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اشهار تخصص ادارة النفايات ضمن الاختصاصات في المكاتب الهندسية


16-01-2022 11:37 AM

عمون - أعلنت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين اشهار اختصاص ادارة النفايات، والتي تشمل مجالات ادارة النفايات- استشارات تصميم وادارة، ادارة النفايات- استشارات التدقيق والقياس، ضمن ندوة للتعريف بمفهوم ادارة النفايات التي عقدها مجلس الهيئة بالتعاون مع لجنة وضع أسس ومتطلبات مقابلات رؤساء الاختصاص لإدارة النفايات، اليوم السبت، في مجمع النقابات المهنية.

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، إن استحداث تخصصات هندسة جديدة يؤكد حرص هيئة المكاتب والشركات الهندسية على دعم المكاتب الهندسية وخلق الفرص واستحداث الاختصاصات بما يلائم حاجة السوق الهندسي ويساهم في تنظيم مزاولة المهنة والارتقاء بمستواها العلمي والمهني والانتفاع به في التعبئة الاقتصادية والحضارية والقومية، إضافة إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين وتنشيط ودعم البحث العلمي الهندسي.

وأكد على أن ‌استحداث تخصصات علمية وهندسية جديدة يؤدي الى تحسين مستوى المنافسة للمهندس الاردني والمكاتب والشركات الهندسية الاردنية في الاسواق الاقليمية، وتعويض النقص في الكوادر الهندسية المطلوبة في قطاع ادارة النفايات اقليميا ومحليا، مضيفا أنه يساهم في محاربة البطالة في القطاعات الهندسية المختلفة مما ينعكس على سلسلة التوظيف والقوة العاملة في الاردن وتوفير حياة كريمة للمهندس الاردني.

وبين المهندس غوشة أن العمل في ادارة النفايات بفضل التكنولوجيا الحديثة والتقدم العلمي لم يعد حكرا على طرق الطمر والتدوير والفرز التقليدية بل تطور ايضا الى انظمة وتقنيات تشمل كافة اختصاصات العمل الهندسي سواء بسواء في الهندسة الكيميائية او الميكانيكة او المدنية، مشيرا إلى أن مواقع العمل أصبحت تحفا ومنشآت معمارية حديثة يمكن الاستفادة منها في انشطة حياتية مختلفة.

كما تم خلال الندوة التي ادارها م.اسامة عمارين رئيس اللجنة العلمية في هيئة المكاتب توضيح مفهوم ادارة النفايات كنشاط هندسي .

بدوره، قدم خبير الاستدامة والطاقة المتجددة المهندس نبيل صيام، رئيس اللجنة التي اعدت التعليمات والاسس الخاصة باختصاص ادارة النفاية ، عرضا تقديميا لواجبات ومهمات المكاتب الهندسية كبيوت خبرة هندسية، حيث شمل العرض انواع الاختصاصات المتعلقة بادارة النفايات، والمشاريع الخاضعة لطلب الاعتماد كما هو وارد في القانون الاطاري للنفايات والمتمثلة بالمشاريع الصناعية بأنواعها والمجمعات والمباني التجارية والملاعب والمرافق الرياضية وغيرها.

ولفت إلى أن استحداث تخصصات علمية وهندسية وتنظيم العمل الهندسي وتقنين الاعتماد على الخبرات الاجنبية وربطها بمعايير واشتراطات تضمن توظيف وتأهيل المهندس الاردني، سيحقق امانا اقتصاديا بتأهيل الموارد البشرية المحلية ووقف حصر معالجة النفايات في الطرق التقليدية والتي تنتهي دوما بالطمر التقليدي في غياب الاسس والمعايير الهندسية والمهنية لندرة الكفاءات المحلية في التصميم والاشراف الهندسي.

من جانبه، استعرض عضو اللجنة الدكتور حسام ابو حجر التعليمات الناظمة لهذا الاختصاص، شارحا بعض المفاهيم المتخصصة والمتعلقة بادارة النفايات، ومشيرا إلى ان اللجنة شارفت على الانتهاء من اعداد البرنامج التأهيلي للمهندسين في هذا المجال والذي سيطرح بالتعاون مع مركز تدريب المهندسين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :