facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





بين الصرخة والقطنة


يوسف غيشان
17-01-2022 12:11 AM

بضم الألف وتسكين الزاء والحرف الأخير منها...هذه هي كلمة (أزرق) الأردنية، ولا علاقة لها بفريق الفيصلي ولا بزرقة السماء ولا بالذبان الأزرق، ولا حتى بشاطئ عينيها الأزرق، على رأي نزار قباني.

أزرق كفعل أمر حسب المواصفات السابقة هي كلمة اردنية تعني التسلل السريع بين الأشياء مكانيا وزمانيا، لا بل ولفظيا خلال الحوار أو بالأحرى خلال الجدل والمجاقمة والمجاعمة والمرادشة.

فالاردني يقضي حياته وهو يتزروق بكفاءة واقتدار، منذ الصرخة الأولى حتى القطنة الأخيرة. فهو يبدا حياته متزروقا بين الناس وهو طفل، والكل يريد ان يبوسه بلحى لكأنها وبر الصبر للرجال، ووبر الفقوس للنساء، والطفل يتهرب منهم زروقة.

في المدرسة يتعلم الزروقة بين الحصص والمعلمين أو المعلمات، ويقضي مراحله المدرسية وهو يتزروق من عصا الأستاذ، أو يتزروق بين الزملاء ليغش منهم، ولا ننسى أنه، في هذه المرحلة، يتلقى الدروس الأولى في الزروقة الكلامية، فهو يحلف بالله بكلمة (ولّط) حتى لا يقع عليه الذنب ويحلف بالباطل، وبعد ولط يفتح مزراب سحب الأفلام إلى ما لا نهاية.

يتزروق بين أرقام ديوان الخدمة المدنية والواسطة والقرايب والحبايب والمناسف، حتى يحصل على وظيفة، ثم يسرع في التزروق من الوظيفة، حتى يداوم أقل دوام ممكن ويبذل أقل جهد ممكن، ويظل يتزروق حتى يحصل على التقاعد.

الحكومات مثلنا تعلمت الزروقة، فهي تتزروق بين الأنظمة والتعليمات والقوانين لتبتكر وسائل ضريبة أخت شليته، لا أحد يعرف، ولا حتى الذبان الأزرق، كيف تم ابتكارها.

وتلولحي يا دالية.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :