facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العرموطي يسأل عن أطفال مرض السكري


23-01-2022 11:35 AM

عمون - وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرض السكري.

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة.

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين.

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها.

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :