facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





البرهان يصدر أمرا بتجديد وقف إطلاق النار


23-01-2022 11:17 PM

عمون - أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الأحد، قراراً بتجديد وقف إطلاق النار، على امتداد البلاد وفي الجبهات كافة .

ووجه القرار الجهات المختصة، وضع القرار موضع التنفيذ.

ويأتي القرار بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية، لتهيئة أجواء الاستقرار والأمان في البلاد، وإستشرافاً لعهد جديد يسوده السلام والطمأنينة والأمن.

واتفقت الحكومة الانتقالية مع الحركات المسلحة في تشرين أول الماضي، على وقف الحرب في إقليم دارفور غربي البلاد، وفي منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة (جنوب).

ومنح اتفاق السلام قادة الحركات المسلحة مناصب سياسية وتنفيذية رفيعة في الحكومة الانتقالية، حيث شغلوا مناصب أعضاء في مجلس السيادة ووزراء وحكام في ولايات البلاد.

ولا تزال الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو في جبال النوبة، وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور ترفض نداءات الحكومة الانتقالية لتوقيع اتفاق سلام.

وحصدت الحرب في دارفور منذ العام 2003 نحو 300 ألف شخص حسب إحصاءات رسمية، ونحو مليوني نازح ولاجئ ولا يزال إقليم دارفور يشهد اضطرابات أمنية متكررة وقتالا قبليا من حين لآخر.

ودخلت القوات المسلحة السودانية في معارك متقطعة منذ تشرين الثاني العام قبل الماضي، مع قوات ومليشيات إثيوبية على أراضي الفشقة الحدودية بين البلدين، لكن قرار البرهان لم يشر إلى شمول وقف إطلاق النار المنطقة الحدودية مع إثيوبيا.

وتواجه السودان أوضاعا سياسية وأمنية مضطربة منذ قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي بحل الحكومة وفض الشراكة مع الائتلاف المدني المعروف بقوى الحرية والتغيير واعلان حالة الطوارئ ووضع قادة الحكومة المدنية تحت الاقامة الجبرية ليفرج عنهم لاحقا.

ولم يفلح الاتفاق السياسي الذي عقده قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي في تهدئة الشارع الرافض لحكم العسكريين والمطالب بحكومة مدنية كاملة، ما اضطر حمدوك لتقديم استقالته من رئاسة الحكومة.

وبدأت بعثة الأمم المتحدة للسودان إطلاق حوار شامل للأطراف السودانية من أجل الوصول الى توافق سياسي يسمح بعبور المرحلة الانتقالية التي تلت حكم الرئيس المعزول عمر البشير واجراء انتخابات بنهاية الفترة في العام 2023.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :