facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





البرلمان الإيطالي يبدأ التصويت لاختيار رئيس جديد


24-01-2022 09:37 AM

عمون - يبدأ البرلمان الإيطالي الاثنين، التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد في سباق مفتوح على مصراعيه تراقبه الأسواق المالية عن كثب مع ظهور اسم رئيس الوزراء ماريو دراجي كأحد أبرز المرشحين.

ويساور الساسة في إيطاليا مخاوف من أن تؤدي النتيجة إلى غموض سياسي جديد في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو والذي يواجه عودة ظهور الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

وفي عملية قد تستغرق عدة أيام سيجتمع أكثر من ألف برلماني وممثل إقليمي الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش في الجولة الأولى من التصويت السري لاختيار رئيس ليحل محل الرئيس الإيطالي المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا.

ولا بد وأن يحصل الفائز على أغلبية الثلثين في أي من الجولات الثلاث الأولى مع أغلبية مطلقة كافية بعد ذلك.

ويرأس دراجي حكومة وحدة وطنية وقد أبدى رغبته في تولي منصب الرئاسة والذي يستمر سبع سنوات. لكن هناك إحجام بين بعض الأحزاب عن مساندته خشية أن يؤدي تخليه عن رئاسة الحكومة إلى اضطرابات سياسية وإجراء انتخابات مبكرة.

وإذا أصبح دراجي رئيسا للدولة فسيكون من الضروري التوصل لاتفاق على الفور بشأن رئيس وزراء آخر لضمان ألا تؤدي حالة عدم الاستقرار إلى تعريض مسعى إيطاليا لتلقي نحو 200 مليار يورو (226.80 مليار دولار) من أموال الإغاثة من الأوبئة من الاتحاد الأوروبي للخطر.

ومن بين المرشحين المحتملين رئيس مجلس النواب السابق بيير فرديناندو كاسيني ورئيس الوزراء السابق جوليانو أماتو ورئيسة مجلس الشيوخ ماريا إليزابيتا ألبيرتي كاسيلاتي.

واستبعد ماتاريلا قبوله فترة رئاسية أخرى لكن بعض الساسة اقترحوا مناشدته الاستمرار في الرئاسة وترك دراجي رئيسا للوزراء حتى موعد الانتخابات المقبلة في إيطاليا في أوائل عام 2023.

"رويترز"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :