facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوقاف البلقاء تدعو لعدم اقتصار الوقف على بناء المساجد


24-01-2022 09:22 PM

عمون - دعا مدير أوقاف محافظة البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة، اليوم الاثنين، إلى تغيير الصورة النمطية للوقف وأن لا يكون محصوراً ببناء المساجد في ظل ازدياد أعدادها في المحافظة.

وبين الخرابشة أن هناك 504 مساجد منتشرة في مختلف أنحاء البلقاء، حسب آخر إحصائية، منها 17 مسجداً قيد الإنشاء.

وأوضح أن هذه المساجد بعضها دون إمام، وأخرى دون مؤذن، وثالثة دون إمام ومؤذن وتخلو تماماً من الموظفين، مشيراً إلى أن هنالك إمام مسجد، و235 مؤذناً وخادماً بالإضافة إلى 51 إدارياً.

وشدد الخرابشة على ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي والإجراءات الصحية في المساجد، مؤكداً أنّ ذلك لا يعد ترفا في ظل ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا وعدم وجود آلية لتأكد من تلقي رواد المساجد لقاحات كورونا حفاظا على السلامة العامة.

وأشار إلى أن 440 موظفا في أوقاف البلقاء تلقوا جرعتي لقاح كورونا يشكلون أكثر من 95 بالمئة من موظفي المديرية البالغ عددهم 462 موظفاً، بينما تلقى 20 موظفاً الجرعة الأولى من اللقاح، لافتا إلى استكمال 80 بالمئة من مشروع الحوسبة الذي يهدف إلى متابعة جميع المستجدات وتسهيل الاجراءات على المواطنين.

وبين أن مدينة حجاج غور نمرين بدأت باستقبال معتمري الضفة الغربية عن طريق البر، لافتاً إلى أنه سيتم تسيير 78 رحلة عمرة حتى نهاية شهر آذار المقبل.

وفيما يتعلق بلجان الزكاة، أوضح الدكتور الخرابشة، أن المديرية تضم 21 لجنه زكاة تعمل برأسمال لا يقل عن 3 ملايين دينار ويستفيد من خدماتها نحو 10 آلاف شخص من مختلف أنحاء البلقاء، كما أنها تصرف رواتب شهرية لمئتي أسرة فقيرة، ورواتب شهرية لـ86 يتيما.

وأضاف أن المديرية دعمت أسراً فقيرة بـ30 مشروعاً تأهيلا كبديل عن الراتب بتكلفة إجمالية بلغت 80 ألف دينار، مشيراً إلى أنه يعاد تقييم المشاريع ومتابعتها بشكل دوري لمساندة المتعثرة منها قدر الإمكان.

وبخصوص السياحة الدينية ومقامات الصحابة، قال الخرابشه إنّ نحو 10 آلاف شخص من خارج البلقاء يزورنها سنوياً، مشيراً إلى أنّ هنالك 5 مقامات للصحابة أصبحت جاهزة ويتوفر فيها موظفون ومشرفون وخدمات أمن وحماية وصيانة دورية، فيما هناك مقامات أدرجت للعمل فيها كمقام الصحابي ميسره بن مسروق العبسي في منطقه العارضة، ومقام النبي الجادور في السلط.

وفيما يتعلق بالإيجارات الوقفية، أكد أن هنالك 110 عقارات وقفية مؤجرة من شقق ومخازن بنسبة تحصيل تزيد عن 90 بالمئة، حيث تعاد الإيرادات وتصرف على المساجد من خلال الجهات المعنية.

(بترا - وجدي النعيمات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :