facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انتخابات مجالس المحافظات والادارات المحلية


د. عوني إبراهيم الهلسا
12-02-2022 01:03 PM

اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات عن اغلاق باب الترشح لانتخابات مجالس المحافظات والادارات المحلية عند الساعة الثالثة والنصف من يوم الاربعاء وسوف تباشر الهيئة المستقلة للانتخابات بدراسة طلبات الترشح لهذه المجالس بما فيها مجلس امانة عمان . وقرر مجلس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخابات اعتبار يوم الثلاثاء الموافق 22 اذار موعدا للاقتراع والفرز .

ونأمل ان تفرز الانتخابات عناصر لديها الخبرة والمعرفة والقدرة على النهوض في المجتمعات المحلية . في الواقع اذا ما اردنا تقييم تجربة اللامركزية ومجالس البلديات حسب القانون السابق ، لا ابالغ بأنها لم تقدم قيمة مضافة للعمل التنموي على المستوى المحلي نستثني من ذلك امانة عمان الكبرى .

ويعزو ذلك حسب وزارة الادارة المحلية ضعف التفويض ونقل الصلاحيات من الحكومة المركزية الى المستوى المحلي اضافة الى ذلك تعدد الجهات التي تشرف على هذه المجالس ، بين وزارة الادارة المحلية ووزارة الداخلية التي لها الاشراف المباشر على المجالس التنفيذية .

ومع ذلك يبقى السؤال هنا كيف نتفادى الفشل في تطبيق اللامركزية ، وما هو المطلوب من الرؤساء والاعضاء الذين سيحالفهم الحظ بالفوز ؟

للاجابة على هذه التساؤلات ، يجب اولا معرفة مفهوم اللامركزية ولماذا هذا التنظيم في الواقع انه مفهوم علمي لتنظيم العلاقة بين المجتمعات المحلية والادارة المركزية وله قواعد واصول حسب انظمة الدول التي تطبق هذا المفهوم ، وبالمختصر ترسيخ للديمقراطية وتحقيق التنمية المحلية على اساس ان السكان في المناطق خارج الادارة المركزية ادرى بتقييم حاجات السكان وتقديم الخدمات المناسبة لهم.

اضافة الى ذلك يجب معرفة ان جميع التنظيمات مهما كان شكلها تحتاج الى كفاءات ومهارات ادارية لكي تقوم بأعمالها على بطريقة جيدة لتحقيق اهدافها والامركذلك بالنسبة لمجالس المحافظات والادارات المحلية ، لذلك فان المهارة الاولى تتعلق بالتخطيط وتعني مهارة التخطيط معرفة وقدرة على وضع اهداف على المستوى المحلي ، أهداف متوسطة الاجل وكذلك اهداف بعيدة المدى ، ويجب ان تكون هذه الاهداف محددة وقابلة للقياس ومعقولة وان تتحقق ضمن اوقات محددة وعلى الرؤساء واعضاء المجالس تحمل مسؤولية تحقيقها.

- المهارة الثانية مهارة التنظيم والتنسيق ، ويعني ذلك وضع الهيكل التنظيمي لدعم انجاز الخطة وان يتضمن ذلك ايجاد نظام لتقديم التقارير حسب الارتباطات بحيث يعمل على مساعدة الرؤساء في كيفية الاشراف وادارة المرؤوسين ، ويتطلب ذلك قدرات لفهم الصورة الكبيرة لما يحدث.

ويعتبر التنسيق عنصرا اساسيا بين الادارات والوظائف بحيث تكون الاجراءات متناغمة ومتناسقة ضمن فريق عمل متماسك ، بطبيعة الحال هناك مهارات عديدة اخرى كالتوجيه والرقابةوالاتصال والتواصل ... الخ

بطبيعة الحال ، القادة الفعالين غالبا ما يقودوا من خلال نموذج التوجيه وتحفيز العاملين في اخراج اقصى ما لديهم من امكانات في العمل والانتاجية كعنصر هام للقيادة الفعالة .

وبالرغم مما تقدم فان البلديات بحاجة الى اعادة هيكلة ورفع القدرة المؤسسية فيها اي تحسين قدرات البلديات لتحقيق رسالتها من خلال رفع قدرات ومهارات العاملين والتخلص من الحمولة الزائدة فيها من خلال التقاعد المبكر حتى تستطيع الادارات الجديدة تحمل مسؤولياتها في تحقيق التنمية المحلية.

الادارة بشكل عام علم قائم على مبادئ وقواعد متغيرة حسب التقدم العلمي والتطور التكنولوجي ، وكذلك الادارة المحلية التي تتطلب خبرات عميقة في تخطيط وتنظيم المدن بمساعدة طاقم هندسي متخصص في ذلك .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :