facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقامة مهرجان نبض الشباب المسرحي من 20 إلى 24 شباط


15-02-2022 02:17 PM

عمون - يقام مهرجان نبض الشباب المسرحي من تاريخ 20 الى 24 شباط 2022، في المركز الثقافي الملكي الساعة السادسة مساء لفئة جمهور الشباب، بتنفيذ وإدارة شركة زعل وخضرة للفنون الإبداعية (المخرج حسن سبايلة والمخرجة رانيا إسماعيل) وبدعم من الملحقية الثقافية الامريكية وبإشراف وزارة الثقافة.

ويقدم المهرجان خمس مسرحيات من الأدب الأمريكي تطرح لأول مرة على خشبة المسرح الأردني، حيث تم اعدادها واختيارها لتناقش العديد من القضايا التي تستهدف فئة الشباب وتسلط الضوء على العديد من المشاكل الاجتماعية والنفسية بما فيها قضايا المرأة، والتفكك الأسري، ومعاناة مرضى السرطان ودعمهم، وفئة ذوي الإعاقة، والبطالة والمخدرات، وقضية الانتحار ، وستعقد جلسات نقاشية بعد كل عرض مسرحي لمناقشة القضايا المتعلقة بموضوع المسرحية من قبل مختصين واعلاميين .

وتاليا أبرز محاور ومعلومات المسرحيات التي ستعرض على خشبة المسرح:

-مسرحية "الياسمينة": ضيوف الجلسة النقاشية الوزير الاسبق الدكتور صبري ربيحات وإدارة الحوار الإعلامية رند غرايبة.
فكرة المسرحية بعد الاعداد تدور حول كاتب ومخرج مسرحي اسمه جيم ، محبط ويعاني من اكتئاب بسبب ظروف حياته البائسة، يحاول جيم أن ينتحر ، فتأخذه زوجته الى مستشفى الأمراض العقلية، وتحاول السيطرة عليه تحت وصايتها، ليقرر جيم بأن يمثل دور المريض نفسيا رغبة منه بعدم العودة الى زوجته، كونه يعتقد بأنها السبب الرئيسي في مقتل ابنته شارلوت، ويقرر أن يقتل زوجته وينتحر، لكن دعم الأطباء النفسيين له وتخيله لروح شارلوت بالمكان يمنحه الأمل، فيعدل عن فكرة الانتحار ويصبح لديه حافز للاستمرار بالحياة .

-مسرحية "التماثيل الزجاجية": ضيوف الجلسة الأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزه وإدارة الحوار السيد زياد المغربي .
فكرة المسرحية بعد الاعداد تدور حول فتاة تدعى لورا، تكون ببداية المسرحية خجولة لأنها تعاني من الإعاقة الحركية، وتعاني من الخوف الاجتماعي، مما يجعلها تبتعد عن الناس وتترك مستقبلها وتجلس في البيت لتعتني بالتماثيل الزجاجية القابلة للكسر، تطلب والدتها من أخ لورا بأن يأتي بعريس أملا بأن يتزوج لورا، لأن الأم تعلم أن ابنها سيتركهم ويهاجر، وعندما يأتي العريس يصدمهم بخبر حبه لفتاة أخرى فتتحول هذه الصدمة لفرصة للعودة للحياة وعدم الاعتماد على أي شخص، مما يدفع الأخ للبقاء ودعم اخته، لكنها تدعمه وتطلب منه المضي قدما لتحقيق حلمه، وبالنهاية تصبح لورا مستقله داعمة لنفسها وللآخرين.

-مسرحية "الكابوس": ضيوف الجلسة النقاشية نائب مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد ايمن الصرايرة وإدارة الحوار والإعلامية ايمان أبو قاعود.
فكرة المسرحية بعد الاعداد تدور حول شاب يدعى جاك، عاش طفولته معذبا من والده الذي كان مدمنا على الكحول، ماتت والدته وهو طفل، وكان حلمه ان يصبح طبيبا لكن والده دفعه لترك المدرسة والعمل، وبعد موت والده عاش عند جدته الحنونة، ينضم جاك لمجموعة من مدمني وتجار المخدرات، جدته تمرض و هي على فراش الموت تطلب ان تراه فيزورها، رغم الخطر المحدق به من ان يتم القبض عليه لأنه قتل شابا آخر وهو تحت تأثير المخدرات، فيعيش حالة صراع ما بين البقاء بجانب جدته وهي تموت وما بين الهروب وتركها وحيدة، في تلك اللحظة الإنسانية المفعمة بالمشاعر المتناقضة كي ينقذ نفسه، لقد دمرت المخدرات حياة جاك واحلام شبابه.

-مسرحية "البيت النظيف": ضيوف الجلسة النقاشية المدير التنفيذي لمركز الحسين للسرطان السيدة نسرين قطامش وإدارة الحوار الإعلامية داما الكردي.
فكرة المسرحية بعد الاعداد تدور حول (لين) صاحبة البيت النّظيف وهي طبيبة شهيرة تهتم بأن يكون بيتها نظيفاً باستقدام عاملة منزل تتحلى بالأمل والطاقة الإيجابية، زوجها تشارلز مهتم بفتاة اسمها (أنّا) لكنها في الحقيقة ابنة أخيه الذي كان داخل السجن وعمها تشارلز يقوم برعايتها بسبب اصابتها بمرض السرطان وخوفها من الموت، تنتهي المسرحيّة بانتصار الأمل على اليأس والحزن، لأن جميع من يقيمون بالبيت النظيف قدموا الدعم لآنا في لحظات اليأس.

-مسرحية "بائع متجول": ضيوف الجلسة النقاشية الاخصائية الاجتماعية والتربوية منى عوض وإدارة الحوار الإعلامية نسرين أبو صالحة.

وتدور أحداث المسرحية حول حياة عائلة بائع متجول يبحث عن الراحة في خريف عمره، تسيطر البطالة على حياة أبنائه الشباب، لكنه يتوقع منهم دائما إنجازات فوق قدرتهم وطاقتهم، لكنهم للأسف لم ينجحوا بالحياة بسبب الظروف الصعبة التي تواجه جيل الشباب، مما يدفعه دائما للتفكير في الخلاص من الحياة، لكن مع تسلسل الأحداث ومكاشفة بعضهم لبعض، تتضح كل المسائل العالقة بينهم، ويعي كل منهم لخطئه ويتحمل كلا منهم مسؤولية ابقاء بيتهم صامدا بروابط أسرية قوية ، وبالنهاية ينقذ الأبناء والدهم من محاولة الانتحار ، ويرى الأب فيهم الأمل الذي غاب واختفى رغم كل الظروف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :