facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التثاقف والتلاقي الإنساني


الاب محمد جورج شرايحه
05-03-2022 11:51 PM

يشير مفهوم التثاقف أو التلاقح الثقافي (acculturation) إلى اقتباس بعض السمات الثقافية، أو الأنماط الاجتماعية من ثقافة أخرى، وعادة ما يحدث هذا بعد لقاء بين الثقافات المختلفة، وتالياً حوار إنساني راقٍ ما زال هذا الموضوع اي التثاقف والتلاقي الحضاري يشغل بال الكثير من زعماء العالم وقوى التغيير والتأثير من كافة الاديان والثقافات وخاصة الديانات الإبراهيمية الموحدة اليهودية والمسيحية والإسلامية.

قال قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في معرض حديثه عن زيارته الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة «الإيمان يجمع ولا يفرق، ويقربنا حتى في الاختلاف، ويبعدنا عن العداء والجفاء».

أما مؤتمرات الحوار بين الأديان، بشكلها المعروف حالياً، بين المسيحية واليهودية والإسلامية، فيعود تاريخ انطلاقها لبداية عام 1932، حينها وجهت فرنسا ممثلين عنها لمناقشة علماء الأزهر.

ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 2011 عقد نحو 15 مؤتمراً، دعا أغلبها إلى العيش السلمي والتآخي والوئام بين أصحاب الديانات المختلفة، ومازالت المؤتمرات والوثائق تجمع والتي لم تكن وثيقة الأخوة الإنسانية الموقعة بين قداسة البابا فرنسيس وفضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب آخرها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحوار في الإرث الديني المشترك في الثقافة والحضارة والتاريخ وليس في الاختلاف هو من يثري الحوار الحقيقي، ويؤسس قاعدة متينة لرص البنيان في هذا المضمار، قبول الآخر المختلف في حد ذاته غنى وتنوع معرفي وتنمية للإدراك الحضاري للمرء.

ليس في الأمر نفاق أو مجاملات عندما نقول إن ما يجمع أكثر مما يفرق، وأن القاعدة الرئيسية التي يبني المؤمن الموحد لله إيمانه عليها هي في أركان وصميم عبادته والتي لا تكتمل إلا بالآخر المختلف.

أخص خبرتي في الحوار الإسلامي المسيحي وأنطلق من اسمي الذي صار لي جواز مرور إلى قلب كل مسلم حول العالم.. أعطاني والدي رحمه الله «بهجت الشرايحه» العلماني الفكر فرصة كي أعبر من خلالها عن قربي من كل مسلم أتعرف عليه، تعبيراً عن المحبة التي تجمع ولا تفرق والتي هي صلب المسيحية.

أخيراً أتقدم بأسمى آيات التهنئة لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج وبمناسبة حصول جلالته على جائزة الأخوة الإنسانية..

حفظ الله الأردن ورعاه ملكاً وحكومة وشعباً.. اللهم آمين يا رب العالمين.

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :