facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





بوتين .. والمحكمة الجنائية الدولية


د.خالد يوسف الزعبي
09-03-2022 12:52 PM

مما لا شك فيه أن إعلان الرئيس الروسي بوتين الحرب على اوكرانيا وارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسان نظامية وجرائم ضد البشرية والإنسانية وضد الشعب الأوكراني وتهجير السكان واستخدام أسلحة الدمار الشامل في هدم المدارس والجامعات والمستشفيات والمدارس والكنائس والمنازل والبنايات السكانية والدوائر والمنشآت الحيوية والاقتصادية والثقافية الاجتماعية ومحطات التلفزيونية ووسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة في اوكرانيا يشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية.

ان الاعتداءات الروسية بكافة الأسلحة العسكرية والدبابات والمدرعات والطائرات الحربية في قصف المدن والقرى والعاصمة الأوكرانية وتهديم البنية التحتية الأساسية والجسور والمنشآت الصناعية والزراعية والمستشفيات والوزارات والمقارات الحكومية وحجم الدمار والخراب والقتل النساء والأطفال والكبار والمرضى يشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

ان الرئيس الروسي بوتين وقادة الجيش وكبار المسؤولين والمشرفين على الحرب بشكل مباشر على هذه الحرب العالمية على دولة جارة لم تعتدي على روسيا ومصالحها أو على الشعب الروسي ولم وتحتل المدن الروسية او تهدد السلم والأمن الدوليين.

ان بوتين يعتبر مجرم حرب وضد الإنسانية والإبادة الجماعية يرتكب أبشع الجرائم عن عمد ونية مبيتة ووعي وتفكير وإدراك وتصميم في القتل والدمار والاعتداء على أرواح الناس من الشعب الأوكراني.

ان على المدعى العام في المحكمة الجنائية الدولية البدء في التحقيق بهذه الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وان على الحكومة في أوكرانيا جمع المعلومات والأدلة الجرمية المتعلقة بجرائم القتل والدمار والتهجير والترحيل والهدم للمنازل والمساكن والبنايات والابراج وقتل المدنيين. وتقديم تلك الادلة بالصورة والفيديو والمستندات للمحكمة الجنائية.

باعتقادي ان الرئيس بوتين سوف يحتل كامل الأراضي والمدن الأوكرانية والعاصمة كييف خلال الايام القادمة وان المفاوضات بين روسيا واوكرانيا ليست سوى لفرض شروط القوة العسكرية الروسية على اوكرانيا واهمها عدم الانظمام لحلف الناتو والاعتراف في الجمهوريتين وعدم المطالبة بجزيرة القرم المحتلة عام 2014 ونزع أسلحة الدمار الشامل في اوكرانيا.

ان جرائم القتل للمدنيين تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية تعاقب عليها بعقوبة تصل إلى المؤبد في المحكمة الجنائية الدولية.

ان على المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تحريك الشكوى ضد الرئيس الروسي وقادة الجيش وان الأدلة التي نقلتها وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية والصحافة العالمية عن اوكرانيا كافية للادانة وايقاع العقوبة الجنائية الدولية بحق بوتين وقادة الجيش والمجرمين.

ولكن من سوف ينفذ العقوبة بعد إصدار القرار الاتهامي بحقهم.

* مديرمركز الحق للدراسات القانونية والاستراتيجية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :