facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من روسيا إلى مالي .. مروحيات قتالية لمواجهة "المتمردين"


31-03-2022 08:57 PM

عمون - تسلّمت الحكومة التي يسيطر عليها الجيش في مالي، مروحيات قتالية من روسيا، لدعم جيشها في مكافحة التمرد المستمر منذ سنين.

وتسلم وزير الدفاع، ساديو كامارا، رسميا مساء الأربعاء، مروحيتين وجهاز رادار ومعدات عسكرية أخرى، وصلت على متن طائرة شحن روسية إلى قاعدة عسكرية في مطار باماكو.

وتنضم هذه الشحنة العسكرية الجديدة لأربع مروحيات أخرى وأسلحة وفرتها روسيا، التي تحتفظ بعلاقات وثيقة مع العسكريين الذين استولوا على السلطة في هذا البلد الإفريقي عام 2020.

وذكرت وزارة الدفاع المالية على موقعها الإلكتروني، أن الشحنة الجديدة "ثمرة شراكة مخلصة وطويلة الأمد" مع موسكو، موضحة أنها تتضمن "مروحيات قتالية ورادارات حديثة والكثير من المواد الأخرى اللازمة لمكافحة الإرهاب والتطرف".

وقال الكولونيل كامارا، إن المعدات تتضمن رادار "59 إن 6 - تي إي"، بوسعه "اكتشاف الأجسام ثلاثية الأبعاد التي تطير بسرعة تصل إلى 8 آلاف كلم في الساعة".

وتابع: "اليوم بوسعنا أن نقول بفخر إن جيشنا قادر على التعامل بشكل مستقل وبشكل كامل دون طلب مساعدة أحد"، في إشارة إلى الدعم الجوي الذي توفره القوات الأجنبية، خصوصا فرنسا.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الشروط التي تم بموجبها إرسال الأسلحة.

وزودت روسيا المجلس العسكري الحاكم في مالي كذلك، بما يطلق عليهم رسميا "مدربين عسكريين"، وهم أفراد تقول فرنسا إنهم تابعون لشركة "فاغنر" العسكرية الروسية المعروفة بقربها من الرئيس فلاديمير بوتن.

وزار كامارا موسكو في مارس، مع قائد القوات الجوية آلو بوا ديارا، في رحلة غير معلنة تزامنت مع الأيام الأولى للحرب في أوكرانيا.

وناقش القائدان الإفريقيان توفير معدات عسكرية لبلدهما، على ما أفاد مصدران عسكريان لفرانس برس حينها.

وكانت مالي ضمن 35 بلدا امتنعت عن التصويت على قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس، أدان الغزو الروسي لأوكرانيا بأغلبية كبيرة، وطالب الكرملين بوقف عملياته العسكرية فورا.

يذكر أن القوات الفرنسية وحلفاءها الأوربيين، أعلنوا سحب قواتهم من هذا البلد في فبراير الماضي. ومنذ 2013، تساعد فرنسا هذا البلد الواقع في منطقة الساحل لمواجهة تمرد بدأ عام 2012، وخلّف آلاف القتلى وتسبب في نزوح مئات الآلاف من منازلهم.

وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :