facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور ملك المغرب في الدفاع عن القدس


محمد الخالد
24-04-2022 06:22 PM

دور ملك المغرب، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني والسياسي للمدينة المقدسة وصمود آهاليها

أولا: قضية القدس:

- إذا كان المغرب يعتبر أن الحل الوحيد لحل القضية الفلسطينية هو إقامة دولة فلسطين مستقلة على الأرض الفلسطينية في حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فإنه يرفض في نفس الوقت أي إجراءات أحادية الجانب تخص القدس، ويعتبرها عملا غير قانوني وغير شرعي، وانتهاكا جسيما للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، كما يؤكد على أن المساس بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ينطوي على خطر الزج بالقضية الفلسطينية في متاهات الصراعات الدينية.

- ولهذا يؤكد المغرب على ما يلي:

* المساس بالوضع القانوني والتاريخي المتعارف عليه لمدينة القدس الشريف ينطوي على خطر الزج بالقضية الفلسطينية في متاهات الصراعات الدينية.

* مكانة القدس التاريخية والدينية تستوجب الحفاظ عليها كفضاء للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية، انسجاما مع ما جاء في نداء القدس الذي وقعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمعية قداسة البابا فرنسيس في الرباط بتاريخ 30 مارس 2019.

- وبالموازاة مع العمل السياسي والدبلوماسي، تقوم المملكة المغربية بعمل ميداني في القدس عبر ما تضطلع به وكالة بيت مال القدس، كآلية تنفيذية وميدانية للجنة القدس، تحت إشراف صاحب الجلالة نصره الله، من إنجاز خطط ومشاريع ملموسة، سكنية وصحية، وتعليمية واجتماعية لفائدة سكان القدس، الهدف منها بالأساس صيانة الهوية الحضارية للمدينة المقدسة وتحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للمقدسيين ودعم صمودهم وبقائهم في القـدس، مع الإشارة إلى أن المغرب يظل الممول الرئيسي لوكالة بيت مال القدس، بما يفوق 87 % من مجموع حجم التبرعات التي تتوصل بها الوكالة.

ثانيا: بعض أوجه دعم المغرب لمدينة القدس الشريف:

أ‌- المنحة المالية لصيانة معالم المسجد الأقصى:

- أصدر جلالة الملك محمد السادس، نصـره الله، شهر أبريل 2019، توجيهاته السامية بتخصيص منحة مالية كمساهمة من المملكة المغربية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصـى المبارك وفي محيطه، عهد بهذه المهمة إلى معماريين وصناع تقليديين مغاربة لصيانة الأصالة المعمارية العريقة للمسجد الأقصى.

ب‌- نداء القدس:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصـره الله، والبابا فرنسيس، نداء حول القدس باعتبارها مدينة مقدسة وأرضا للقاء، وذلك بمناسبة زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب بتاريخ 30/03/2019، أكدا فيه على أهمية المحافظة على مدينة القدس الشـريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية وصيانة وتعزيز الطابع الخاص للقدس الشـريف كمدينة متعددة الأديان، وحرية الولوج إلى الأماكن المقدسة في المدينة المقدسة، لفائدة أتباع الديانات التوحيدية الثلاث.

ج- إطلاق مبادرات جديدة مشتركة بين المغرب والأردن لفائدة القدس الشريف:

- اتفقت المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية خلال الزيارة التي قام بها إلى المغرب الملك عبد الله الثاني، بتاريخ 28 مارس 2019، على إطلاق مبادرات جديدة مشتركة من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة وحمايتها من كل محاولات تغيير وضعها التاريخي والقانوني والسياسي ومعالمها الدينية والحضارية الإسلامية والمسيحية.

- يؤكد المغرب على أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية التي يتولاها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

ثالثا: مشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف
- تقوم وكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بصفته رئيسا للجنة القدس، بعمل ميداني متواصل لفائدة الشعب الفلسطيني في المدينة المقدسة.

- منذ إنشاء وكالة بيت مال القدس، الذراع الميداني للجنة القدس، بناء على اقتراح من جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عام 1995، وانطلق عملها الرسمي أواسط عام 1998، بلغت قيمة المشاريع التي تم تنفيذها أكثر من 63 مليون دولار أمريكي، والتي تم من خلالها تقديم العون للسكان الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة، والحفاظ على المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدسة الأخرى في المدينة وتراثها الحضاري والديني والثقافي والعمراني.

- منذ عام 2000، تركزت المقاربة التي نهجها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على المزاوجة بين المساعي السياسية والدبلوماسية، وبين العمل الميداني داخل مدينة القدس الشرقية، للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة، ومساعدة سكانها على الصمود في إطار خطة فعالة أو ما يمكن تسميته بالاستراتيجية الميدانية، الأمر الذي جعلها المؤسسة العربية والإسلامية الأكثر حضوراً على المستوى الميداني في القدس.

- يقوم المغرب بمشاريع ذات طابع تنموي، اجتماعي وثقافي، من شأنها دعم صمود المقدسيين وتثبيت وجودهم في ديارهم، ويتحمل أزيد من 86% من ميزانية اللجنة، حيث وصلت التكلفة الإجمالية للبرامج والمشاريع المعتمدة لوكالة بيت مال القدس الشريف خلال سنة 2021 مثلا، ما قيمته 3.6 مليون دولار أمريكي، موزعة على قطاعات التعليم والصحة والإعمار والمساعدة الاجتماعية.

1) قطاع التعليم:
- برنامج المنح الدراسية: تخصيص 31 منحة للطلبة المقدسيين، وتكريم 45 من الطلاب المتفوقين.

- مشروع النادي البيئي بمدرسة الحسن الثاني: إطلاق مشروع "نوادي البيئة" لتربية الناشئة على أهمية المحافظة على البيئة وعناصر التوازن الطبيعي.

- الحملة التحسيسية حول البيئة: تنظيم حملة للتوعية والتثقيف لتلاميذ مدارس القدس بأهمية البيئة.

2) قطاع الصحة:
- تزويد المستشفيات بمدينة القدس بالمستلزمات والأجهزة الضرورية والأدوية الحيوية الخاصة بالمستعجلات وأقسام الإنعاش.

3) قطاع الإعمار والترميم:
- إطلاق الدفعة الأولى من برنامج الإعمار الطارئ بالقدس، ويشمل مشروع تأهيل وإعادة ترميم مدرسة الحسن الثاني، ومشروع إعادة بناء الجدار الاستنادي المنهار في منطقة وادي حلوة بسلوان، ومشروع إعمار وترميم عقار عيسى إبراهيم الأعور بسلوان.

4) المركز الثقافي المغربي:
- استكمال المرحلة الثالثة من ترميم المركز الثقافي المغربي "بيت المغرب في القدس" وتجهيزه في أفق افتتاحه قريبا.

5) برامج المساعدة الاجتماعية:
- تستمر الوكالة في تنفيذ البرامج التالية: برنامج العيش الكريم (توزيع 29 ألف رغيف خبز يوميا لفائدة 2900 عائلة مستفيدة)، مشاريع المساعدة خلال شهر رمضان والمناسبات الدينية (توزيع 3000 حصة غذائية على العائلات المحتاجة خلال شهر رمضان 1442)، برنامج كفالة اليتيم المقدسي (استفادة 100 يتيم ويتيمة من أبناء القدس من منحة شهرية في حدود 80 دولار أمريكي، كما تم توزيع 3000 حصة غذائية على العائلات المستفيدة من هذا البرنامج)،

6) مشاريع ومبادرات مُؤسِّسة لرؤية مستقبلية بناءة:
- مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس BMAQ-CISdep: يهدف البرنامج لتحقيق نوع من الإنصاف والتكافؤ وتعزيز انخراط الجمعيات والهيئات النشيطة في القدس في مجهود حماية المدينة وصيانة موروثها الديني والحضاري.

- منصة "دلالة" للتجارة الاجتماعية والتضامنية BMAQ-Dlala Marketstore: تضع الوكالة هذه المنصة الإلكترونية رهن إشارة الهيئات والمؤسسات الإنتاجية والجمعيات الحرفية في القدس لتسويق منتوجاتها في إطار تضامني.

- نادي أطفال من أجل القدس: تم تنظيم الدورة الأولى لنموذج محاكاة القمة الدولية للطفولة من أجل القدس، تحت شعار "التربية على قيم المحبة والسلام".

- مركز "بيت المقدس" للبحوث والدراسات BMAQ-CfR&S: يهدف لتسليط الضوء على الجوانب الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في القدس بالدراسة والتحليل واقتراح حلول مناسبة للتحديات التي تواجه المدينة وسكانها.

- مرصد "الرباط" للملاحظة والتتبع والتقويم بالقدس BMAQ-AM&Eo: افتُتِح يوم 13 نونبر 2021 بالقدس، ويهدف لتأمين المعطيات والمعلومات المناسبة لوضع الخطط والبرامج والمشاريع الرامية لتحسين عمل الوكالة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :