facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين؟


م. وائل سامي السماعين
27-04-2022 05:29 PM

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي خطير يمكن ان يأخذ الفرح من حياة الطفل. من الطبيعي أن يكون الطفل متقلب المزاج أو حزينًا من وقت لآخر. يمكنك توقع هذه المشاعر بعد موت حيوان أليف أو الانتقال إلى مدينة جديدة. ولكن إذا استمرت هذه المشاعر لأسابيع أو شهور، فقد تكون علامة على الاكتئاب.

اعتاد الخبراء على الاعتقاد بأن البالغين فقط هم من يصابون بالاكتئاب. نحن نعلم الآن أنه حتى الطفل الصغير يمكن أن يعاني من الاكتئاب الذي يحتاج إلى علاج لتحسينه. يعاني ما يصل إلى 2 من كل 100 طفل و8 مراهقين من كل 100 من اكتئاب خطير ومع ذلك، لا يحصل العديد من الأطفال على العلاج الذي يحتاجونه. هذا جزئيًا لأنه قد يكون من الصعب التمييز بين الاكتئاب وتقلب المزاج الطبيعي. أيضًا، قد لا يبدو الاكتئاب عند الطفل كما هو عند البالغين

إذا كنت قلقًا بشأن طفلك، فتعرف على المزيد حول الأعراض عند الأطفال. تحدث إلى طفلك لترى كيف يشعر. إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالاكتئاب، فتحدث إلى طبيبك أو مستشار. كلما أسرع الطفل في العلاج، كلما بدأ في الشعور بالتحسن.
ما هي الاعراض؟

قد يصاب الطفل بالاكتئاب إذا:

- كان سريع الانفعال أو حزين أو منعزل أو يشعر بالملل معظم الوقت

- لا يسعد بالأشياء التي كان يستمتع بها

الطفل المصاب بالاكتئاب يمكنه أيضًا:

- فقدان الوزن أو زيادته

- النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا

- الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الذنب.

- لديه مشكلة في التركيز أو التفكير أو اتخاذ القرارات

- فكر كثيرًا في الموت أو الانتحار.

غالبًا ما يتم التغاضي عن أعراض الاكتئاب في البداية. قد يكون من الصعب رؤية أن الأعراض كلها جزء من نفس المشكلة. أيضًا، قد تختلف الأعراض اعتمادًا على عمر الطفل.

قد يفتقر كل من الأطفال الصغار جدًا وأطفال المدارس الابتدائية إلى الطاقة وينسحبون. قد يظهرون القليل من المشاعر، ويبدو أنهم يشعرون باليأس، ويعانون من صعوبة في النوم. غالبًا ما يفقدون الاهتمام بالأصدقاء والأنشطة التي أحبوها من قبل. قد يشكون من الصداع أو آلام في المعدة. قد يكون الطفل أكثر قلقاً أو تشبثاً بمقدمي الرعاية.

قد ينام المراهقون كثيرًا أو يتحركون أو يتحدثون ببطء أكثر من المعتاد. قد يرى بعض المراهقين والأطفال المصابين بالاكتئاب الشديد أو يسمعون أشياء غير موجودة (هلوسة) أو لديهم معتقدات خاطئة (أوهام).

يمكن أن يتراوح الاكتئاب من خفيف إلى شديد. الطفل الذي يشعر بقليل من "الإحباط" معظم الوقت لمدة عام أو أكثر قد يكون لديه شكل أكثر اعتدالًا ومستمرًا من الاكتئاب يسمى Dysthymia حيث يمكن أن يتسبب الاكتئاب في أشد أشكاله في فقدان الطفل للأمل ورغبته في الموت.

سواء كان الاكتئاب خفيفًا أو شديدًا، فهناك علاجات يمكن أن تساعد.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

ما الذي يسبب الاكتئاب ليس مفهوما جيدا. لكنه مرتبط بمشكلة في مستويات النشاط في أجزاء معينة من الدماغ وكذلك عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية. الأشياء التي قد تسبب هذه المشاكل تشمل:

- الأحداث المجهدة، مثل تغيير المدرسة أو الطلاق أو فقدان أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين.

- بعض الأدوية مثل الستيرويد أو المواد الأفيونية لتسكين الآلام.

- تاريخ العائلة. في بعض الأطفال، يبدو أن الاكتئاب موروث.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

لتشخيص الاكتئاب، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وطرح أسئلة حول صحة طفلك السابقة. قد يُطلب منك أنت وطفلك ملء نموذج حول أعراض طفلك. قد يطرح الطبيب أسئلة على طفلك لمعرفة المزيد حول طريقة تفكيره وتصرفه وشعوره.

يمكن لبعض الأمراض أن تسبب أعراضًا تشبه الاكتئاب. لذلك قد يخضع الطفل لاختبارات للمساعدة في استبعاد المشاكل الجسدية، مثل انخفاض مستوى الغدة الدرقية أو فقر الدم.

من الشائع أن يعاني الأطفال المصابون بالاكتئاب من مشاكل أخرى أيضًا، مثل القلق واضطراب نقص الانتباه أو اضطراب الأكل وفرط النشاط. قد يطرح الطبيب أسئلة حول هذه المشاكل لمساعدة طفلك في الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

كيف يتم علاجها؟

عادةً ما تكون إحدى أولى خطوات علاج الاكتئاب هي تعليم الطفل وأسرته. يمكن أن يكون تعليم الطفل والأسرة حول الاكتئاب عونًا كبيرًا. يجعلهم أقل عرضة للوم أنفسهم على المشكلة. في بعض الأحيان يمكن أن يساعد أفراد الأسرة الآخرين في رؤية أنهم يعانون من الاكتئاب أيضًا.

الاستشارة قد تساعد الطفل على الشعور بالتحسن. يعتمد نوع الاستشارة على عمر الطفل. بالنسبة للأطفال الصغار، قد يكون العلاج باللعب هو الأفضل. قد يستفيد الأطفال والمراهقون الأكبر سنًا من العلاج السلوكي المعرفي. يمكن أن يساعدهم هذا النوع من الاستشارة في تغيير الأفكار السلبية التي تجعلهم يشعرون بالسوء.

قد يكون الدواء خيارًا إذا كان الطفل مصابًا بالاكتئاب الشديد. غالبًا ما يعمل الجمع بين الأدوية المضادة للاكتئاب والاستشارة بشكل أفضل. قد يحتاج الطفل المصاب بالاكتئاب الشديد إلى العلاج في المستشفى.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لمساعدة طفلك على الشعور بالتحسن.

- شجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وقضاء الوقت مع الأصدقاء الداعمين له، وتناول الأطعمة الصحية، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

- تأكد من أن طفلك يأخذ أي دواء كما هو موصوف ويذهب إلى جميع مواعيد المتابعة.

- خصص وقتًا للتحدث والاستماع إلى طفلك. اسأله عن شعوره. عبر عن حبك ودعمك.

- ذكّر طفلك أن الأمور ستتحسن في الوقت المناسب.

ما الذي يجب أن تعرفه عن الأدوية المضادة للاكتئاب؟

غالبًا ما تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب بشكل جيد للأطفال المصابين بالاكتئاب. لكن هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها عن هذه الأدوية.

يجب مراقبة الأطفال الذين يتناولون مضادات الاكتئاب عن كثب. قد تزيد هذه الأدوية من خطر أن يفكر الطفل في الانتحار أو يحاول الانتحار، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الاستخدام. إذا تناول طفلك مضادات الاكتئاب، فتعرّف على العلامات التحذيرية للانتحار، واحصل على المساعدة فورًا إذا رأيت أيًا منها. تشمل علامات التحذير الشائعة ما يلي:

- التحدث أو الرسم أو الكتابة عن الموت.

- التخلي عن الأشياء الخاصة به.

- الانسحاب من العائلة والأصدقاء.

- امتلاك خطة، مثل مسدس أو حبوب.

قد يبدأ طفلك في الشعور بالتحسن بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من تناول الأدوية المضادة للاكتئاب. ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 إلى 8 أسابيع لرؤية المزيد من التحسن. تأكد من أن طفلك يأخذ مضادات الاكتئاب على النحو الموصوف ويستمر في تناولها حتى يكون لديه وقت للعمل.

قد يحتاج الطفل إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب المختلفة للعثور على النوع المناسب. إذا لاحظت أي علامات تحذيرية أو كانت لديك مخاوف بشأن الدواء، أو إذا لم تلاحظ أي تحسن لمدة 3 أسابيع ، فتحدث إلى طبيب طفلك.

لا تدع الطفل يتوقف فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب. هذا يمكن أن يكون خطيرا. يمكن لطبيبك مساعدتك في تقليل الجرعة ببطء لمنع المشاكل.

waelsamain@gmail.com

ترجمة من المرجع: https://myhealth.alberta.ca

ملاحظة: من الضروري ان تقوم السلطات الصحية الأردنية بعمل مسح دوري لطلاب المدارس وتدريب المدرسين وتوعية الأهالي على هذا المرض لاكتشاف حالات الاكتئاب مبكرا للتخفيف من حالات الانتحار وخصوصا بعد جائحة كورونا حيث بينت بعض الدراسات ان حالات الاكتئاب مرتفعة لدى الأطفال في معظم الدول





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :