facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فنانون ومثقفون وكتاب يستذكرون الفنان الراحل جميل عواد


28-04-2022 11:34 PM

عمون - استذكر فنانون ومثقفون وكتاب ومعنيون الفنان والكاتب الراحل جميل عواد، في حفل تأبين اقيم له مساء اليوم الخميس في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وقالت النجار في الحفل الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، وقدمته الفنانة دلال الفياض، "في هذا المساء نلتقي معاً لاستذكار وتأبين قامة فنية عالية، حققت حضورها المحلي والعربي في صناعة الدراما والمسرح، وجسدت أدواراً مهمة تنبش في تفاصيل الواقع والحياة".

وأضافت النجار "نستذكر في هذا المساء الرمضاني الفنان المرحوم جميل عواد، حينما رسم دوائر الفرح، فناناً تشكيلياً وكاتباً يجيد السرد، وممثلاً عفوياً ومقنعاً في مسيرة امتدت نحو أربعين عاماً، وهو من الرواد الذين أسسوا الحركة الفنية والدرامية الأردنية؛ حينما بدأ مشواره الفني مع افتتاح التلفزيون الأردني في انطلاقته العام 1968". وتابعت "إذا اردنا اليوم أن نتحدث ونتشارك عن فنان كبير مثل جميل عواد، فإننا لا نتحدث عن شخصية ارتحلت وحسب وانما نتحدث عن مشروع ثقافي أصيل".

ونوهت بأن الفنان الراحل عواد كان منهجاً ومن هنا تأتي اهميته، لافتة إلى أن الحالة التي يمثلها الفنان الراحل يجب أن نتمسك بها لمزيد من جميل عواد في الوطن العربي.

وقالت "نحن نريد للمسرح أن يتقدم ويتفاعل وأن يكون قلب العمل الثقافي، ويجب لأي عمل ثقافي أن لا يعيش بعزلة عن التعليم.

وبينت، أن وزارة الثقافة ومن حرصها على تقديم الدعم للكتاب والفنانين ونشر أعمالهم الإبداعية والنقدية، فقد دعمت نشر رواية "رماد الأحلام" للراحل جميل عواد، عرفاناً له وتقديراً لمواهبه المتعددة، مشيرة إلى أن الوزارة ستواصل تسليط الضوء على منجز الراحل سواءً بإنتاج فيلم يتناول مسيرته الفنية، أو بعقد العديد من الندوات حول تجربته للخروج بدراسات تنشر في كتاب حول مسيرته الدرامية الممتدة.

وفي كلمة له، قال نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي "رحل جميل عواد بعد وقفة قصيرة بيننا لكنها خلاقة"، منوهاً بأن الفنان عواد حفر أسمه بذاكرة الإنسانية وهو المشغول بعروبته والمبادر في ميادين الفن والثقافة.

وعرض في حفل التأبين فيلماً وثائقياً يتحدث عن الفنان الراحل بعنوان "الذاري لرماد الاحلام" من اخراج فايز دعيبس وتعليق وكتابة النص والاشعار اسعد خليفة.

كما تحدثت الفنانة قمر الصفدي في الحفل الذي حضره عدد كبير من الفنانين والمثقفين والكتاب والمعنيين، مستذكرة تجربتها مع الفنان الراحل عواد منذ ان دخلت حقل الفن والتمثيل في صباها المبكر وخلال مرحلتها المدرسية، مشيرة الى انها كانت تخاطبه "بابا جميل" وانه مثل لها الاب الثالث بعد والدها الحقيقي ومؤسس الحركة المسرحية الاردنية المخرج هاني صنوبر الذي له أياد بيضاء في صقل موهبتها الفنية.

واستذكرت تجربتها في التمثيل مع اسرة المسرح الاردني عام 1964، ومشاركة الفنان جميل عواد لهذه الاسرة والعمل معها، منوهة بخصال الراحل جميل عواد الانسانية.

وتحدثت احدى طالبات الفنان الراحل في مدرسة عمان الوطنية وتتلمذت على يدي الفنان الراحل فنون المسرح لمدة 14 عاما زينة أبو عناب عن تجربتها معه.

وقدم من جمعية الفتى اليتيم كل من اليافع نور الدش اغنية "موطني" والطفلة مريم قصيدة بعنوان "سلام اليك يا جميل".

وفي الختام تحدثت زوجة الفنان الراحل جميل عواد، الفنانة جولييت عواد عن تجربتها معه، مستذكرة مسيرتها الحياتية الشخصية والفنية على امتداد عقود طويلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :