facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فتح تحقيق بحادثة تشويه أعمدة جرش .. والآثار: جهل


08-05-2022 10:14 AM

عمون - منذر الفاعوري - عمت حالة من الغضب والاستياء بين المواطنين وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي، إثر انتشار صورة تظهر قيام أحد الأشخاص بتشويه أعمدة وجدران أثرية في جرش بالكتابة عليها باستخدام علبة طلاء "رش".

واعتبر ناشطون ومهتمون بالطبيعة والآثار أن هذه أفعال لامسؤولة وتنم عن جهل وقلة وعي وإدارك من شأنها تخريب وتشويه جمالية المكان وخسارة قيمة أثرية كبيرة لا تقدر بثمن.

وطالب بعض المتابعين بإيجاد حراسة مستمرة أو كاميرات مراقبة في المواقع الأثرية وتغليظ العقوبات على مرتكبي مثل تلك الأفعال.

الى ذلك، أكد مدير دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، أن الدائرة بدأت مع الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق في حادثة الإعتداء والعبث بأعمدة وجدار في مدينة جرش الأثرية من قبل أحد الأشخاص يوم أمس.

وقال د. بلعاوي لـ عمون اليوم الأحد، إن دائرة الآثار بدأت بمعالجة وإزالة التشوه الذي حدث بطريقة علمية للمحافظة على القيمة التاريخية والأثرية في ذلك الموقع، مشيرا الى أن جميع المواقع الأثرية يوجد بها حراسة وكاميرات ولكن هذا لا يكفي في حال وجود جهل وقلة وعي وإدراك من بعض العابثين الذين لا يقدرون قيمة تلك الأماكن والآثار التي هي إرث تاريخي وحضاري لكل مواطن.

ونوه البلعاوي الى أن دائرة الآثار العامة وبالتعاون مع وزارة السياحة ووزارة التربية والتعليم والجهات الأمنية المختصة، ستطلق حملة توعية شاملة تهدف الى ضرورة الحفاظ على المقدرات الأثرية ومعرفة قيمتها التاريخية والحضارية، خاصة ونحن على أبواب موسم سياحي جديد.

وقامت دائرة الآثار بتغطية الكتابات لاخفاء التشويه باستخدام الطين مؤقتا، إلى أن يتم اخفائها بشكل علمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :