facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العيد فرحة و"كنافة" و"ثقافة"


طلعت شناعة
09-05-2022 01:58 PM

مَنظر " وسط البلد " خلال أيام العيد " يشرح القلب ".

وفي اول زيارة لي إلى " قاع المدينة " وهو اجمل قاع بعكس ما قد يتخيّل أغلب الناس ، اتّجهتُ إلى " كشك ابو علي " وقرأتُ " الفاتحة " على روح " فقيد الثقافة " حسن ابو علي .. والتقيتُ ابنه علي وابنه محمد.. وكان كلاما مؤثّرا عن الاب، صديق الجميع.وقلتُ لهما وانا احبس دموعي " والله وسط البلد بدون ابو علي ينقصه الكثير".

ومن العجيب والجميل، اذا شئتم، ان الحديث و التقاط الصورة مع ابنيّ " ابو علي " جرى وسط " زحام شديد و غابة بشرية " خشنة " و " ناعمة " تماماً مثل طابور طويل من الصبايا والشباب ممن جاءوا إلى محل " الكنافة " بنوعيها " الخشنة والناعنة " ، المجاور ل " كشك الثقافة "... محتفلين بايام العيد.

وفي سنوات ، مضت ، كنتُ " عاشق مُستجدّ " للعاصمة عمّان ، قادما من مدينة " الرصيفة "، لاحظتُ مصادفة غريبة وهي ان " أغلب المؤسسات الثقافية و " إكشاك بيع الكتب والصحف والمجلاّت " في " عمّان " تقع بجوار المطاعم و محال بيع الحلويات.

كنتُ وقتها أسكن في " الشميساني " وكان الأصدقاء " يحسدونني " و " يستكثرون " على " العبد الفقير " ان يكون من سكّان حيّ راقً وانا الكائن الذي لم يتجاوز راتبه في ذلك الحين " مئة دينار " أواخر الثمانينات.

فقد لاحظتُ ان " مؤسسة عبد الحميد شومان " تقع بجوار " عطا علي " و" وزارة الثقافة " صارت تقع بجوار " جبري " وكشك ابو علي بجوار " حبيبة " وهكذا.

واذا كان هناك شخص يريد الاهتداء إلى عنوان بيت او مكان ، عليك ان تقول له انه يقع بجوار المطعم او المخبَز او محل الحلويات..او المقهى الفلاني.

اي " الهمّ الغذائي " يفوق ويتفوّق " على " الجانب الثقافي والروحي ".

طبعا يقولون " كلام مثقفين طفرانين ".

ماشي يا سيدي..

سلام عليكم....!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :