facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تصريحات اليمين الإسرائيلي


د. دانييلا القرعان
10-05-2022 12:20 AM

لأول مرة، منذ توقيع اتفاقية وادي عربة في عام 1994، يتنكر رئيس الوزراء اليميني المتطرف بينيت وبكل وضوح لـ الوصي الشرعي على المقدسات وهو الأردن، ويسعى لتفكيك بل للتشكيك بفكرة «الوصاية الهاشمية» أصلاً، فهل هي ساعة غضب إسرائيلية أم موقف إسرائيلي جديد عقب عملية العناد التي امعن جرحها في صدرها؟ بالنسبة لنا كمتابعين فإنه ليس غريباً على من لا يحترم المواثيق أن يلمح بملء الفم بأن الأردن ليس طرفاً في اتخاذ أي قرار له علاقة بالمسجد الأقصى أو القدس وأوقافها.

هذا التصريح يعد بمثابة أول إعلان رسمي إسرائيلي عملي ضد الوصاية الهاشمية الأردنية والذي يعتبر أن حكومة الكيان هي الطرف المعني والوحيد الذي له أن يقرر كيفية إدارة شؤون المدينة الدينية برمتها.

من الواضح أن هذا التصريح هو تصريح عدائي جدًا تجاه الوصاية الهاشمية والأردنية، كما أن بروزه في هذا الوقت بالذات ينسف كل الجهود الحثيثة الذي يجريها حالياً جلالة الملك عبدالله الثاني حالياً مع الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان استعادة التهدئة بالقدس.

أغلب التقدير أن الإدارة الإسرائيلية التي وضعت نفسها في مأزق سياسي كبير، تمهد لما كانت حكومتها تنفيه في فرض ما يسمى التقسيم الزماني والمكاني على الحرم المقدسي المحتل.

الموضوع لا يحتمل التنديد ولا الاستنكار، ويجب أن يستغل الأردن تأثير الشاهد والضامن الأمريكي لاتفاقية وادي عربة على الجانب الإسرائيلي، لأن الأردن لا يمكن أن يقبل التنكر لدوره الديني، فهذا يقع ضد ثوابته ومصالحه، فالحكومة الأردنية تملك اوراقًا دبلوماسية كثيرة تمكنه من إتخاذ إجراءات فورية ترقى إلى مستوى هذا الحدث الأخير، وهو يحتاج الى أكثر ما هو تنديد واستنكار واستدعاء سفير وطرد سفير ووقف التبادل الاقتصادي، حتى لو اضطر الأردن التلويح بوقف العمل باتفاقية وادي عربة نفسها، ولن ننسى أهمية الضغط على دول لتسحب سفراءها والوقوف مع الموقف الأردني بحزم، والاجراء الأخير لوحده إن تم، كفيل بأن يقلب الطاولة ويجعل الطرف الآخر يخسر ما يعتقد أنها من أهم منجزاته أمام منتخبيه منذ توليه الحكم.

الكل ينتظر خطوات الأردن في الرد على تصريحات بينيت التي وضعت الإدارة الأمريكية قبل الإسرائيلية في مأزق حقيقي مع بواكير انقلاب إسرائيلي واضح على أهم أحكام اتفاقية وادي عربة التي من ضمنها وصاية الأردن، وهذا يعني أنه لم يعد يعتبر الأردن شريك سلام، وكل هذه الأمور حصلت في عجالة وتتابع دراماتيكي لكنه تم بتعمد في سياق إسقاط محموم لجهد التهدئة الأردني وإرباك جميع الأطراف.

الإدارة الأمريكية أمام اختبار حقيقي والمشهد هنا سيصبح أكثر ارتباكا بانتظار ما سيقوله الطرف الأمريكي، فدعونا ننتظر ماذا ستسفر عنه الساعات الحاسمة القادمة.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :