facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دراسة: انخفاض نسبة مرضى ضغط الدم في الأردن


16-05-2022 01:57 PM

عمون - أظهرت دراسات أجرتها الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) بالشراكة مع وزارة الصحة الأردنية، تحسنا كبيرا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عند مرضى ارتفاع الضغط الشرياني (مرض الضغط) في الأردن بعد تنفيذ الحزمة والبروتوكولات الفنية لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وقالت الشبكة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن نسبة المرضى الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط انخفضت من 71.5 بالمئة إلى 29.1 بالمئة، كما انخفض متوسط ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ بمرور الوقت خلال فترة 4 أشهر من تنفيذ البروتوكولات الفنية.

واشارت الدراسة إلى أن تنفيذ الحزمة والبروتوكولات الفنية لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية في مراكز الرعاية الصحية الأولية يؤدي إلى سيطرة أفضل على ارتفاع ضغط الدم.

يذكر ان ارتفاع ضغط الدم يتسبب بوفاة حوالي 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم في كل عام، ويعد عاملا خطرا ورئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الدماغية الوعائية.

وارتفع معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم في الأردن من 30 بالمئة في عام 1994 إلى 32 بالمئة في عام 2018، ويعاني أكثر من ثلثي المرضى من عدم انضباط ضغط الدم (70 بالمئة من الرجال و65 بالمئة من النساء).

وتشمل الأسباب الأكثر احتمالا لعدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بين البالغين، الافتقار إلى ممارسات معالجة ارتفاع ضغط الدم القائمة على الأدلة، وعدم الالتزام بأخذ الأدوية المناسبة.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :