facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





يتحدث 11 لغة .. "شؤون الحرمين" تطلق "روبوت" لخدمة ضيوف الرحمن


16-05-2022 09:31 PM

عمون - اعتمدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، استخدام الروبوت داخل الحرم المكي، لتوجيه القاصدين بطريقة وكيفية أداء المناسك.

وحسب بيان رسمي منشور بالموقع الرسمي للرئاسة العامة، سخّرت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، ممثلةً في إدارة إرشاد السائلين، التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بالخدمات المقدمة لإجابة السائلين، وذلك بتوفير جهاز الروبوت التوجيهي للقاصدين.

ووفق المذكور، يعمل هذا الروبوت على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة على السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، والتواصل مع المشايخ عن بُعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة.

ونوهت الرئاسة العامة، إلى أن هذا الروبوت يتم التحكم فيه عن بُعد، كما أنه يدعم 11 لغة وهي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردو، والصينية، والبنغالية، والهوسا.

كما يحتوي هذا الروبوت على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس، ويمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام، من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

وزود المطورون هذا الروبوت بـ4 عجلات، بها نظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة، وتسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان.

كذلك يتميز هذا الروبوت بوجود سماعات ذات وضوح عالٍ في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية Wi-Fi بسرعة ٥ جيجا هرتز.

وجاءت هذه الجهود، وفق البيان، في ظل اعتناء المملكة العربية السعودية بضيوف وقاصدي الحرمين الشريفين، ورغبتها في توفير سبل الراحة كافة.

(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :