facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





وزارة المياه: 190 مليون م3 من المياه المعالجة تذهب للزراعة سنويا


19-05-2022 04:48 PM

عمون - أكد أمين عام سلطة المياه، المهندس بشار البطاينة، أن قطاع المياه يسعى جاهدا لتنفيذ السياسات المتعلقة بالمياه، وتعظيم الاستفادة من محطات الصرف الصحي، حيث يوجد لدينا 33 محطة لمعالجة المياه العادمة، ويجري الاستفادة من 190 مليون م3 من المياه المعالجة وفق أعلى المواصفات لغايات الزراعة، وتوفير الكميات ذاتها من المياه لغايات الشرب من خلال 350 اتفاقية مع المزارعين، والجمعيات الزراعية.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل نظمتها الوزارة / سلطة المياه، بالتعاون مع السفارة الهولندية، اليوم الخميس، بعنوان: "حوار السياسات حول المياه والغذاء".

وأكد البطاينة ضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات في قطاع المياه والزراعة والقطاع الخاص، لضمان استدامة مصادر المياه، خاصة وأن قطاع الزراعة يستحوذ على نحو 50 بالمئة منها.

وقال إن السياسات التي جرى تطويرها أكدت ضرورة تكثيف أوجه التعاون بين مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص للحدّ من نقص المياه في الأردن كواحدة من الأولويات الوطنية، منوها إلى أن قطاع المياه يدعم الممارسات الزراعية المستدامة التي تستخدم المياه بكفاءة، وتحقق فائدة للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أنه يوجد 22 ألف دونم مستغلة بمزروعات مقيدة مثل الأعلاف (كالبرسيم والشعير والذرة العلفية)، إضافة إلى الأشجار الحرجية والمثمرة، وبعض الأصناف الصناعية.

وبين أن لدى سلطة المياه خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي لتتواءم مع احتياجات المزارعين، حيث تم خلال السنوات القليلة الماضية، تأهيل وتحسين عدد من المحطات لرفع كفاءتها، وتحسين نوعية المياه المعالجة فيها، وزيادة كميات المياه المعالجة للاستفادة منها في الزراعة، وتعزيز الشراكة مع وزارة الطاقة لتجاوز تحدي ارتفاع كلفة الطاقة كون قطاع المياه من أكبر المستهلكين للطاقة في الأردن، وكذلك مع وزارة الزراعة لرفع كفاءة مياه الري وتحسين الزراعة.

وتضمنت الورشة نقاشات بين المشاركين حول نقص المياه، وآليات رفع كفاءة الاستخدام للمياه ورفع كفاءة الطاقة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :