facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح المؤتمر العلمي الرياضي الثالث لكلية التربية البدنية في الهاشمية


22-05-2022 08:37 PM

عمون - افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، المؤتمر الدولي العلمي الرياضي الثالث لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بعنوان "الرياضة ومئوية الدولة الأردنية" والذي يستمر على مدار يومين في مدرج مبنى الحسين الباني.

ويناقش المؤتمر حوالي (61) ورقة بحثية ودراسة علمية قدمها نحو (130) عالمًا وباحثًا وأصحاب القرار والرياضيين من مصر وفلسطين والعراق والجزائر وعُمان والسعودية وقطر ولبنان والسودان وليبيا بالإضافة إلى الأردن. كما يستضيف المؤتمر متحدثين دوليين من تايلند وكندا وفرنسا واستراليا والمملكة المتحدة.

وتضمن حفل الافتتاح، عرض فيديو لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وعرض فقرتين رياضيتين أظهرت مهارات الطلبة الكلية الحركية والبدنية والتناسق. وجرى تكريم الأساتذة الأكاديميين القدامى، وعمداء الكلية السابقين.

وألقى الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة الهاشمية كلمة رحب فيها بالحضور وأضاف بان هذا يومٌ أغر الذي التقاء فيه بهذا الكوكبة من العلماء، وقال أن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لها مكانه متميزة، وشكر من القلب لكلية التربية الرياضية لانعقاد هذا المؤتمر ومنذ تولي رئاسة الجامعة ٢٠٢٠ ابتلينا بجائحة كورونا لكن استطعنا تجاوز التحديات ونحن ننشد العالمية كهدف ونحن في الهاشمية من نجاح لنجاح، وأضاف أن الجامعة تتطلع إلى مصاف الجامعات العربية والعالمية، ووجه تحيه لكل من شارك في هذا المؤتمر وساهم في إنجاح الفعالية، وقال أن كلية التربية الرياضية تسهم في إعداد الشباب من الناحية البدنية.

وقال الدكتور الزبون أن المئوية تتجسد في ميدان الرياضة وما حققته الرياضة من انجازات وطنية برعاية ملكية سامية على مدار مسيرة الدولة الأردنية، وأضاف أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في الجامعات الأردنية الذي يناقش الرياضة ومئوية الدولة الأردنية التي تميزت بمسيرة رياضية باهرة.

وقال الأستاذ الدكتور عبدالباسط الشرمان عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ورئيس اللجنة التحضيرية إن الكلية تهدف من مؤتمرها إلى تبادل الخبرات الأردنية والعربية والدولية في المجال الرياضي، والوقوف على آخر المستجدات الرياضية في ميادين العلوم الرياضية والتربية البدنية، وإتاحة الفرصة لطلبة الكلية بالالتقاء والاستفادة من خبرات الباحثين العرب والعالمين.

وتناولت الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان "الرياضة وعلاقتها بالعلوم الأخرى" ويترأسها الأستاذ الدكتور طالب الصرايرة رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، وتحدث فيها كل من السيد حسين المجالي حول "الأمن والرياضة عن أهمية الرياضة ودورها في الأمن خاصة في إكساب الإنسان اللياقة البدنية ولها دور باز في زراعة الثقة بالنفس وإبعاد المراهقين عن العادات السيئة مثل ابتعادهم عن المخدرات وهذا الأمر يعود بالنفع والفائدة.

وتحدث الدكتور وائل عربيات قائلا أن الرياضة هي في صلب الإسلام والدين منذ نزول الوحي ونعود لمقاصد الشريعة الإسلامية وهي الضروريات والحاجيات والتحسينات وإذا نظرنا بشكل عام فالرياضة هي من الحاجات والضروريات من حيث الصلاة والصوم والحج كلها تحتاج لقوة بدينة ولابد أن نذكر الرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مساعده ومسألة القوة في الإسلام، الرياضة هي أساس لهذه القوة وتقبل الفوز والخسارة والروح الرياضية من أخلاقيات الإسلام.

وتحدث الدكتور باسم الطويسي عن ارتباط الإعلام والرياضة ترتبط مع بعضها البعض ارتباط وثيق والإعلام الرياضي ساهم في نقل الرياضة للعالم مما أدى لازدهاره الإخبار.

وقال إن الإعلام الرياضي يحتاج إلى لإصلاح وإعادة الاعتبار للصحافة الرياضية القائمة على الأخلاق الرياضية والأخلاق الإعلامية.

كما تحدث الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي حول "السياحة والرياضة" مؤكدًا على اهتمام الدولة الأردنية المبكر في القطاع السياحي كما سرد التطور التاريخي السياحي الرياضي في الدولة الأردنية. والأستاذ الدكتور عمر الفجاوي حول "الأدب والرياضة" سرد قصص عدد من شعراء العرب التي تصف بعض الرياضات سابقا كركوب الخيل والرماية، وأضاف بان شعراء الأدب كانوا يمارسون تلك الرياضات ببنية قوية، مضيفا بان على الجامعات أن تعمل على تداخل التخصصات يبعضها البعض للمساهمة في إثراء المعرفة. وتحدث والأستاذ الدكتور جمال الشلبي حول "السياسة والرياضة مبينًا أنها تقود إلى السلام والتعاون والتنسيق بأنها تتجاوز فكرة الجغرافيا والعرق والدين وحتى الطبقة الاجتماعية بالرياضة مثل الموسيقى لغة عالمية.

وتتناول الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان "الرياضية ومئوية الدولة الأردنية" التي يترأسها السيد عبدالغنى طبلت ويتحدث فيها كل من الدكتور مأمون نور الدين حول الشباب والرياضية الأردنية، والأستاذة الدكتورة نهاد البطيخي حول تاريخ الرياضة الأردنية، والدكتور عاطف الرويضان حول الرياضات الأولمبية ومئوية الدولة الأردنية(اللجنة الأولمبية)، والدكتور محمود السرحان حول "الشباب والرياضة ومئوية الدولة الأردنية، والمهندس صالح الغويري يتحدث عن "الرياضة في الزرقاء".

وتتناول الجلسة الثالثة التي جاءت بعنوان "القانون والرياضة" ويرأس الجلسة الأستاذ الدكتور كمال العلاوين ويتحدث فيها كل من لأستاذ الدكتور جاسم ميرزا من الإمارات العربية المتحدة حول المحكمة الرياضية والقانون، والأستاذ الدكتور نعمان عبد الغنى/الجزائر حول المحاكم الرياضية، والدكتور حازم الصمادي حول القضاء الأردني والرياضة، والمحامي علاء خليفة حول التشريعات الرياضية، والدكتور سيرجي باولتات من فرنسا حول الرياضة والمحاكم والقانون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :