facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرصيفة: ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف


23-05-2022 11:25 PM

عمون - نظم منتدى ياجوز الثقافي بالتعاون مع الجامعة الهاشمية والهيئات الثقافية في محافظة الزرقاء اليوم الاثنين، ورشة عمل حول مستقبل المتاحف في الزرقاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي صادف في 18 أيار الحالي.

وتحدث رئيس منتدى القادسية الثقافي كايد الخلايلة في بداية الورشة حول أهمية انشاء متحف في محافظة الزرقاء يحفظ ذاكرة المكان التاريخية ويشكل مخزون ثقافي للأجيال القادمة، مشيرا الى ان محافظة الزرقاء تزخر بمواقع اثرية كثيرة ومهمة وهي جزء من تاريخ المملكة ويجب الاهتمام بها.

وقدمت الباحثة في الآثار من الجامعة الهاشمية نيفين وشاح عرضا مصورا لتاريخ انشاء المتاحف في العالم وانواعها واهميتها للإنسانية والتاريخ البشري.

وقدم ممثل الهيئات الثقافية في لواء الرصيفة عمر قاسم رؤية هذه الهيئات لمستقبل الثقافة في الرصيفة بمختلف اشكالها واهمية وجود متحف شامل يضم جميع انواع التاريخ الإنساني في المحافظة ومنها التاريخ الثقافي للمنطقة خلال العصور القديمة والحديثة، داعيا الجهات الرسمية الى وضع هذا المشروع على سلم الأولويات لمحافظة الزرقاء.

بدوره عرض الدكتور محمد وهيب من كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية لمشروع انشاء دارة الملك عبدالله الأول في موقع مناجم الفوسفات القديمة في لواء الرصيفة والذي سيضم متحفا للمدينة يحفظ تاريخها العريق وما تم اكتشافه فيها منذ انشاء المملكة على يد علماء آثار غربيين وثقوا فيها تاريخا عظيما ومنها اكتشاف احفورة لأكبر طائر في العالم وقدم وهيب اضاءات لتاريخ الحفريات والاكتشافات الاثرية في محافظة الزرقاء، مؤكدا ضرورة وجود متحف يخلد هذه الاكتشافات ويعرضها لتستفيد منها الاجيال القادمة وتتعرف على تاريخ ارضها وانسانها.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :