facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاضطراب الهضمي عند الأطفال


24-05-2022 10:58 AM

عمون - الاضطراب الهضمي عند الأطفال الداء البطني أو الداء الزلاقي أو السيلياك (Celiac) هو اضطراب في الجهاز الهضمي يتفاعل فيه الجهاز الهضمي بشكل سلبي مع الغلوتين ، وهو بروتين يوجد بكثرة في القمح والشعير والجاودار. مرض الاضطرابات الهضمية السيلياك (Celiac) ليس بسيطًا مثل تعريفه ؛ إنها حالة صحية خطيرة تحتاج إلى عناية فورية وإذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب تلفًا معويًا لا رجعة فيه لدى الأفراد.

دراسة بحثية
"يُقدر انتشار مرض الاضطرابات الهضمية بين عامة السكان بنسبة 1٪ في العالم. ويختلف انتشاره باختلاف الاختلافات الجغرافية والعرقية. وقد زاد انتشار مرض الاضطرابات الهضمية بشكل كبير في الثلاثين عامًا الماضية بسبب زيادة المعرفة والوعي من الأطباء والاستخدام الواسع النطاق لاختبارات تشخيصية عالية الحساسية ومحددة لمرض الاضطرابات الهضمية. على الرغم من زيادة الوعي والمعرفة حول مرض الاضطرابات الهضمية ، لا يزال ما يصل إلى 95% من مرضى الاضطرابات الهضمية غير مشخصين." حسب دراسة بحثية.

الطريقة الوحيدة الفعالة لعلاج مرض الاضطرابات الهضمية هي اكتشافه والبدء في اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

بينما يمكن للبالغين تجربة الأعراض والإبلاغ عنها ، قد يواجه الأطفال صعوبات في نقل الأعراض الدقيقة. لذلك من المهم جدًا تتبع أعراض الداء البطني عند الأطفال وعلاجها في مرحلة مبكرة:

أعراض الاضطراب الهضمي
في مرض الاضطرابات الهضمية ، يصاب الجهاز الهضمي بجسمنا بالارتباك بسبب استجابة الجسم السلبية لبروتين الغلوتين.

عندما يتم مضغ جزيئات الطعام الغني بالغلوتين ونقلها إلى المعدة، يتم تقسيمها إلى جزيئات أصغر. ثم تنتقل هذه المواد الغذائية المكسورة إلى الأمعاء الدقيقة. في الفرد السليم الذي لا يعاني من حساسية من الغلوتين ، سيتم امتصاص العناصر الغذائية عن طريق الزغابات الموجودة في الأمعاء الدقيقة.

ولكن في حالة الفرد المصاب بمرض الاضطرابات الهضمية ، يبدأ الغلوتين في إتلاف الزغب. ونتيجة لذلك لا يستطيع الجسم الحصول على العناصر الغذائية الكافية.

حتى لو أكل شخص بالغ أو طفل كثيرًا ، إذا كان مصابًا بمرض الاضطرابات الهضمية ، فلن ينمو بشكل سليم. يمكن أن يصاب هؤلاء الأفراد أيضًا بفقر الدم.

لماذا يصاب الأطفال بمرض الاضطرابات الهضمية؟

في حين أن السبب الدقيق غير معروف لهذا ، يقول خبراء الصحة وأخصائيي رعاية الأطفال أنه إذا كان الداء البطني متوارثًا في الأسرة ، فهناك فرصة أكبر لإصابة الطفل بهذا المرض.

ما هي أعراض مرض الاضطرابات الهضمية التي تظهر عند الأطفال؟

الأعراض الشائعة لمرض الاضطرابات الهضمية عند الأطفال هي:

الانتفاخ
توقف النمو
فرط ناقلة أمين الدم
لا زيادة في الوزن
القيء
تأخر البلوغ
نقص الحديد أو فقر الدم
عادة ما تكون الأعراض عند الرضع مختلفة عن الأطفال الأكبر سنًا. وجدت دراسة بحثية أن أعراضًا مثل الإسهال وفقدان الشهية وانتفاخ البطن وآلام البطن تظهر عادة عند الأطفال الأصغر سنًا.

إذا تأخر التشخيص ، يمكن ملاحظة فشل النمو والتهيج وسوء التغذية الحاد. قد تحدث أعراض مثل الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن وانتفاخ البطن وفقدان الوزن والإمساك عند الأطفال الأكبر سنًا اعتمادًا على كمية الغلوتين التي يتناولونها.

تظهر هذه الأعراض أيضًا في مشكلات صحية أخرى. لذلك يجب على الآباء الحصول على المساعدة الطبية بمجرد اكتشاف هذه الأعراض.

هل مرض الاضطرابات الهضمية هو نفسه حساسية الطعام؟
لا ليست كذلك. مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة صحية أكثر تعقيدًا تحتاج إلى رعاية طبية فورية ومستمرة.

تختلف حساسية الطعام عن مرض الاضطرابات الهضمية. في كثير من الأحيان يتغلب الأطفال على الحساسية تجاه الطعام، لكن الداء البطني يبقى مدى الحياة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :