facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





حفل إشهار رواية "راحابيل" للدكتور أنور الشعر في المكتبة الوطنية


24-05-2022 12:08 PM

عمون - برعاية مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة استضافت المكتبة الوطنية مساء الإثنين، الدكتور أنور الشعر للحديث عن روايته " راحابيل" وقدم قراءة نقدية للرواية الدكتورة أماني أسعد والأستاذ فوزي الخطبا والأستاذة هيام ضمرة وأدار الحوار الأستاذة هديل رحامنة .

قالت د. أسعد ان الرواية بنيت في إطارها العام على نسقين حكائيين الأول مستمد من عالم الواقع والثاني من وحي خيال الكاتب وقد عكست " راحابيل " واقع الوطن في ثلاث مراحل مرحلة ما قبل التقسيم ومرحلة الإحتلال والتقسيم ومرحلة ما بعد الاحتلال والتقسيم ، كما وظف شخصيات وقسمها لقسمين الاولى حركت الأحداث التي إرتبطت بتلك المراحل والأخرى شاهدة على تلك الأحداث وباحثة فيها وفي أسرارها.

وبينت ان الرواية تحمل أبعاداً تاريخانية تنطلق من وصف الماضي وبدايات تأسيس دولة " راحابيل" التي هي صورة للأحتلال الصهيوني ، كما استخدم الكاتب السرد الحكائي.

وأشار الخطبا الى ما تمتاز به الرواية من إبداع وتدفق وعمق للمعاني والدلالات وبراعة في التصوير ومزج الشكل مع المضمون وبراعة اسلوب الكاتب وقدرته وإبداعه في خلق الصورة الجمالية بلغة شفافة تدخل وتؤثر في كتاباته ، فالرواية تتناول حكايات واقعية وعنوان الرواية يكشف مضمونها ، وأضاف استخدام الكاتب اسلوب السرد في بناء روايته.

من جانبها قالت ضمرة ان الرواية تمتاز بعمق المعنى ودلالات السرد فتأخذنا الى عوالم واقعية من حكاية الوطن ، وأضافت الى ان الكاتب تميز في استخدامه اسلوب لغة الشعر الرشيقة بالسرد والتميز.

وفي نهاية الحفل قرأ الكاتب د. الشعر عددا من نصوص روايته " الصحفي همام ، العامل مرزوق ، نادل المقهى و المحامية إجلال" .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :