facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علاجات منزلية لالتهاب الحلق


26-05-2022 12:13 PM

عمون - ألم الحلق هو العارض الأساسي لالتهاب الحلق، ويحدث كجزء من استجابة الجسم المناعية للعدوى الفيروسية أو البكتيرية. حيث تؤدي الاستجابة المناعية الطبيعية إلى التهاب وتورم الأغشية المخاطية في الحلق، وقد يزداد الأمر سوءاً عند ابتلاع الطعام والسوائل.
وفي حال لم يكن التهاب الحلق خطيراً بما يكفي للذهاب إلى الطبيب، يمكنكِ اللجوء إلى وصفات منزلية لتسكين الآم وتهيج الحلق. إليكِ علاجات منزلية لالتهاب الحلق:


يُعد العسل الممزوج بشاي الأعشاب أو بمفرده علاجاً منزلياً شائعاً لالتهاب الحلق. وجدت دراسة أن العسل كان أكثر فعالية في ترويض السعال الليلي من مثبطات السعال الشائعة، كما أن العسل معالج فعّال للجروح، ما يعني أنه قد يساعد على سرعة التئام التهاب الحلق.

- الماء الدافئ والمالح
يمكن للغرغرة بالماء الدافئ مع الملح أن تساعد على تهدئة التهاب الحلق وتفتيت الإفرازات. حيث يساعد على قتل البكتيريا في الحلق.
اصنعي محلولاً من الماء المالح مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ. قومي بالغرغرة للمساعدة على تقليل التورم والحفاظ على نظافة الحلق. افعلي ذلك كل ثلاث ساعات.

- شاي البابونج
شاي البابونج مهدئ طبيعي. ويستخدم منذ فترة طويلة للأغراض الطبية، مثل تلطيف التهاب الحلق. وغالباً ما يستخدم لخصائصه المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة والقابضة.
أظهرت دراسة أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض البرد، بما في ذلك التهاب الحلق. ويمكن أن يحفز أيضاً جهاز المناعة؛ لمساعدة جسمك على محاربة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق في المقام الأول.

- النعناع
يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال. كما يحتوي النعناع أيضاً على خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للبكتيريا والفيروسات، مما قد يشجع على الشفاء.
ويمكن أن تعمل بخاخات زيت النعناع المخففة على تخفيف التهاب الحلق. امزجي خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل (مثل زيت اللوز) من اختيارك.

- الحلبة
للحلبة العديد من الفوائد الصحية. يمكن أن تخفف الألم وتقتل البكتيريا التي تسبب التهيج أو الالتهاب، كما تعتبر الحلبة أيضاً من مضادات الفطريات الفعّالة.


- غرغرة صودا الخبز
الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح وصودا الخبز مفيد لالتهاب الحلق
تساعد الغرغرة بصودا الخبز مع الماء المالح على تخفيف التهاب الحلق وقتل البكتيريا ومنع نمو الخميرة والفطريات.
ويوصي المعهد الوطني للسرطان بالغرغرة والمضمضة برفق بمزج من 1 كوب ماء دافئ و 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و 1/8 ملعقة صغيرة من الملح. واستخدام الغرغرة كل ثلاث ساعات حسب الحاجة.

- جذر الخطمي
يحتوي جذر الخطمي على مادة شبيهة بالمخاط تغلف وتهدئ التهاب الحلق. ولاستخدامه يمكنكِ إضافة بعض من الجذر المجفف إلى كوب من الماء المغلي لتحضير الشاي. حيث يساعد احتساء الشاي مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على تخفيف آلام الحلق.
وبالنسبة لمرضى السكري، ينصح بالتحدث إلى الطبيب قبل تناول جذر الخطمي، حيث يُظهر بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنه قد يسبب انخفاضاً في مستوى السكر في الدم.

- الثوم
يحتوي الثوم على خصائص طبيعية مضادّة للبكتيريا، مثل الأليسين، وهو مركّب عضوي معروف بقدرته على محاربة الالتهابات.
ووجدت دراسة أن تناول مكملات الثوم بشكل منتظم يمكن أن تساعد على منع فيروس نزلات البرد.
وتعدُّ إضافة الثوم الطازج إلى نظامك الغذائي أيضاً وسيلة للحصول على خصائصه المضادّة للميكروبات.

- جذر عرق السوس
يستخدم جذر عرق السوس منذ فترة طويلة لعلاج التهاب الحلق. وتظهر الأبحاث الحديثة أنه فعّال عند مزجه بالماء واستعماله للغرغرة. ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنّب هذا العلاج، وفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

- خل التفاح
خل التفاح له العديد من الاستخدامات المضادّة للجراثيم، ويُظهر العديد من الدراسات تأثيراته المضادّة للميكروبات في مكافحة الالتهابات. بفضل طبيعته الحمضية، يمكن استخدامه للمساعدة على تكسير المخاط في الحلق ومنع انتشار البكتيريا.
وهناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق، اعتماداً على شدّة المرض وحساسية جسمك للخل. ومن الأفضل استشارة طبيبك أو ممارس الرعاية الصحية أولاً.

- ماء الليمون
ماء الليمون هو مشروب منعش قد يقلل أيضاً من آلام الحلق التي تحدث في أثناء نزلات البرد أو الإنفلونزا.
ويحتوي الليمون على فيتامين سي C ومضادات الأكسدة القوية الأخرى. وتحارب هذه المركّبات الالتهاب وتقلل من الإجهاد التأكسدي، كما يزيد الليمون أيضاً من كمية اللعاب التي ينتجها الجسم، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية.
جرّبي الجمع بين الليمون والماء الدافئ والقليل من العسل أو الماء المالح لتعظيم فوائده.

- شاي جذر الزنجبيل
الزنجبيل هو نوع من التوابل التي لها تأثيرات مضادّة للبكتيريا ومضادّة للالتهابات، والتي تساعد على تخفيف آلام الحلق.
ووجد بعض الدراسات المعملية أن مستخلص الزنجبيل يمكن أن يقتل بعض البكتيريا والفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي.

- شوربة الدجاج
حساء الدجاج علاج طبيعي معروف لنزلات البرد والتهاب الحلق. إنه أيضاً طعام مريح يسمح للأشخاص بالحصول على المزيد من السوائل عندما يمرضون.

- الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهو مركّب طبيعي معروف بمنع مستقبلات الألم.
وعلى الرغم من عدم إثبات ذلك علمياً، فإنّ تناول الفلفل الحار الممزوج بالماء الدافئ والعسل يمكن أن يساعد على تخفيف آلام التهاب الحلق. ولكن لا ينبغي أن تأخذي الفلفل الحار إذا كان لديك تقرحات مفتوحة في فمك.

- القرفة
تعتبر القرفة من التوابل العطرية اللذيذة، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
وفي الطب الصيني، تعتبر القرفة علاجاً تقليدياً لنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :