facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





عواد: فكرة انشاء حديقة المهندسين العرب تعزز مكانة المهندس العربي


21-06-2022 10:13 PM

عمون - أكد رئيس اتحاد المهندسين العرب-نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي أن الأردن ومنذ التأسيس وهي تفتح ذراعيها للعرب فكانت ملجأ وصدر حنون لكل من يبحث عن الامان ومنذ عام 1921حتى عام 1957 كان كل رؤساء الوزرات في الأردن من الاخوة العرب ، وجيشنا عربي، ومشروعنا الثورة العربية.

وأضاف خلال رعايته حفل توزيع جوائز حديقة المهندسين العرب ان ما تتعرض له النقابات المهنية لا يرضي صديق او قريب ، فحجم التدخل بالعمل النقابي واضح ، لافتا الى ان النقابات المهنية هي صمام الأمان للأمن والنسيج الاجتماعي حيث تمثل 2 مليون مواطن اردني ، فاذا انهارت النقابات ستكون المخرجات عبء كبير على الدولة.

وعلى الصعيد العربي اكد سمارة ان نقابة المهندسين تمثل العمود الفقري للاتحاد ، وهي من صاغت نظام الاعتماد والتأهيل المهني العربي، مشددا على انه لا خيار لنا في الاردن الا العروبة فمشروع التضامن العربي المشترك هو الحل .

وقدم سمارة الشكر للجنة المهندسات العربيات ولشعبة الهندسة المعمارية بمرحلتيها السابقة والحالية لما قدموه من جهود في انجاز هذا المشروع ، كما قدم شكره لأمانة عمان لمنحها قطعة ارض مميزة موقعاً ومساحة لإقامة مشروع حديقة المهندسين العرب عليها ، مبينا ان هذا يعزز علاقة الشراكة مع أمانة عمان التي تشتبك معها نقابة المهندسين الأردنيين في العديد من الملفات التي تهم بناء الوطن ، مؤكدا أن نقابة المهندسين الأردنيين لها دور كبير في المشاركة في صياغة التعليمات والأنظمة مع امانة عمان ، كما عبر عن اعتزازه بسمعة لجنة المهندسات العربيات في كافة ارجاء الوطن العربي .

واشاد نقيب المهندسين الاردنيين بمبادرة شباب البلقاء بتنظيم مؤتمر للشباب العربي الهندسي حيث يتولى فرع البلقاء الاشراف على تنظيمه ، مؤكدا انه تمت مخاطبة اتحاد المهندسين العرب وسيتم عقد المؤتمر قبل نهاية هذا العام وسيكون اول مؤتمر للشباب العربي.

وأعلن سمارة أن نقابة المهندسين الاردنيين بادرت بمخاطبة الاتحاد العالمي للمهندسين وطالبت بان تستضيف عمان الجمعية العمومية للاتحاد العالمي .

مندوب امين عمان المهندس احمد الملكاوي مدير مدينة عمان اكد ان المسابقة تأتي كخطوة أولى لتنفيذ مشروع حديقة المهندسين العرب، والذي يتوافق مع خطط أمانة عمان الكبرى.

واضاف الملكاوي تم التوجه للبحث عن قطعة ارض مناسبة للمشروع ، ونقابة المهندسين شاركتنا في اختيار القطعة التي تم اعتمادها في منطقة وادي السير- دير غبار ، ونحن ننظر الى انجاز التصميم و البدء بالتنفيذ الفعلي لانجاز المشروع بالصورة المطلوبة.

من جانبه اكد المهندس عماد الدباس عضو مجلس النقابة ورئيس مجلس الشعبة المعمارية ان هذه المسابقة تأتي ايمانا من نقابة المهندسين الاردنيين بأهمية دور المهندس العربي في منظومة التنمية والتطوير على المستوى العربي ، وتأثير الناتج الهندسي النوعي في حياة المواطن العربي ، ورمزية الحديقة على المستوى المحلي لكل بلد عربي من ناحية ، والمستوى الاقليمي العربي عموما حيث تلتقي اللغة والهوية والفكر كقواسم مشتركة .

واضاف الدباس ان نقابة المهندسين الاردنيين تبنت و بالتعاون مع امانة عمان اطلاق واعلان مسابقة حديقة المهندسين العرب من مدينة عمان لترجمة الافكار والرؤى المتعلقة بالمسابقة وابعادها المختلفة فكريا ، تنمويا ، اجتماعيا ، ومعماريا لتشكل حالة جذب لتكوين مشهد متميز يترجم هذا الحدث الحضري .

من جانبه استعرض المهندس ايهاب عمارين – مدير متحف الاردن خلال كلمته عن لجنة التحكيم المعايير والحيثيات التي تم اعتمادها في تقييم المشاريع المقدمة ، مبينا انه تم اخذ البعد الجمالي والوظيفي والمعايير المطلوبة خلال التقييم ، وتخلل العملية نقاشا ثريا وعمليا بالمفاهيم والمخرجات ووجدنا من خلال ما تم تقديمه الابداع ، والمتعة ، والضيافة .

رئيسة لجنة المهندسات العربيات المهندسة حنان بادي عواد قدمت شكرها لعضوات اللجنة صاحبات فكرة المشروع، لافتة الى ان الفكرة لانشاء حديقة تمثل كل بلد عربي جاءت لتعزيز المكانة للمهندس العربي ولتكون رمزا للتراث الهندسي العربي، وحاضرة للاعمال الهندسية الريادية.

واعربت عواد عن املها في استكمال انجاز المشروع من خلال الحصول على التمويل اللازم بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب، لتكون الحديقة ملتقى ثقافي واجتماعي وعنوان المهندس العربي في عمان .

وتخلل الحفل استعراض المشاريع الفائزة امام الحضور، كما وزع راعي الحفل الجوائز والشهادات على الفائزين وتم تكريم لجان الاشراف ولجان التحكيم والداعمين ، كما تم افتتاح معرض المشاريع الفائزة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :