facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملكاوي: اللغة العربية لها رسالة هي البيان


23-06-2022 08:02 PM

عمون - قال عضو مجمع اللغة العربية الدكتور فتحي ملكاوي، إن اللغة العربية ليست مجرد لغة نتعلمها ونعلمها لكنها أنظمة صوتية لها رسالة هي البيان، وذلك في ندوة عقدها المجمع اليوم الخميس.

ورأى الملكاوي في الندوة التي جاءت بعنوان "العربية لسان وبيان" أن لغتنا لها مرجعية قرآنية باعتبار أن القرآن الكريم معجم اللفظ والمعنى في العربية وليس الشعر الجاهلي والأعراب، مشيراً إلى أن للغة العربية خصوصية، وترجع نسبة العرب لها؛ لأنهم كانوا يتحدثونها وليس العكس.

وأضاف أن اللغة العربية قادرة على استيعاب الفكر على مدى الأزمان قديماً وحاضراً ومستقبلاً، منوهاً إلى أن هنالك طلباً متزايداً وكبيرا على اللغة العربية من خارج المنطقة العربية.

وأشار إلى أن للغات فاعلية فكرية واجتماعية ونفسية وعلمية بشكل عام، متحدثا بإسهاب عن عدد من اللغويين والنحويين الذين أثروا لغتنا بأفكارهم، لافتاً إلى جهودهم وآرائهم في عدد من القضايا المطروحة، أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي، وتلميذه سيبويه، وابن جني والجرجاني وغيرهم.

وتناولت الندوة قضية تسمية "اللغة" بهذا الاسم وتطور هذه التسمية؛ إذ إن لفظة اللغة جاءت بمعنى اللهجة بادئ ذي بدء، لغة قريش، لغة تميم، لغة اليمن وهكذا، ولم ترد في القرآن الكريم إلا بلفظ اللسان والاسم كدلالة على معناها المتعارف عليه اليوم، واقتصر استعمال "اللغة" فيما تواتر من الأحاديث النبوية على لسان رواة هذه الأحاديث الشريفة بمعنى اللهجة، كأقدم استخدام لهذه اللفظة.

وفي نهاية الندوة، أعطي المجال للحضور من ذوي الاختصاص في اللغة لمناقشة القضايا والآراء التي طرحها ملكاوي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :