facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ورشة تؤكد بناء التشاركية لإنجاح مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بالجامعة الهاشمية


25-06-2022 08:55 PM

عمون - افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون ورشة عمل عقدت يوم الاربعاء في فندق كروان بلازا، لنشر الوعي بخدمات "مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الجامعة الهاشمية التي عقدت تحت عنوان "التكاملية بين البحث العلمي والبيانات الضخمة" بالتعاون بين مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الجامعة وشركة زين وشركة حلول البيانات، بحضور نواب الرئيس وعمداء الكليات بالجامعة، وعمداء كليات البحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الأردنية وعدد من الجامعات السعودية والمؤسسات من الإمارات العربية المتحدة.

وتهدف الورشة لنشر الوعي بأهمية بناء شراكة بين البحث العلمي وعلم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي من خلال مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بالجامعة.

وأكدت الورشة أهمية التشاركية في إنجاح عمل المركز الذي يعد نواة للعمل العلمي العربي والإقليمي المشترك ورفع الوعي في علم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. وضرورة إجراء تغييرات في الخطط الدراسية في مختلف التخصصات وتوجييها نحو المعلومات الرقمية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتعلم الآلة وغيرها من مفردات الثورة الصناعية الرابعة.

وقال الدكتور الزبون إنه لمواكبة أدوات الثورة الصناعية الرابعة عمدت الجامعة لإنشاء مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع الشركاء ليكون مركز أبحاث وطني يسخر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وهندسة البيانات الضخمة لدعم البحث العلمي على مستوى الطلبة والأكاديميين للوصول إلى التعليم والبحث الإبتكاري، والعمل على ربط بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال.

وقال الزبون: "حان الوقت للاستفادة القصوى من البحث العلمي الرقمي ليقود القرار الإداري في مختلف مؤسسات الدولة، وعلينا مواكبة التطورات الرقمية التي تحدث في مختلف العلوم خاصة العلوم الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما يواكب الثورة الصناعية الرابعة خاصة الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات الضخمة وتعلم الآلة والتعلم العميق".
قال إن علم البيانات الضخمة والذكاء أصبح يخدم كافة العلوم والبحوث كل الجهات وآن الأوان أن تحكم المؤسسات بالمعلومات لا بالفزعات" وأن يستشرف البحث العلمي المستقبل للدولة والمجتمع، وعلى أن الجامعة أن تقدم دراسات وبيانات دقيقة وخطط واستراتيجيات استشرافية لكل مؤسسات الدولة.

وقال المدير التنفيذي لدائرة أعمال الشركات في شركة زين الأردن، مهند عودة :"أن شركة زين تسعى من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها مع الجامعة الهاشمية إلى دعم مسيرة التحوّل الرقمي والتقدّم الملحوظ الذي تشهده كافة القطاعات، انطلاقاً من دورها الريادي في توفير أحدث وأفضل حلول الأعمال تحت مظلة "زين أعمال"، الأمر الذي يسهم في خلق فرص مستقبلية للأردن وتعزيز القدرة التنافسية للمملكة على المستويات الإقليمية والعالمية، وبناء مستقبل مستدام، مؤكداً على أهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يقود التطور لكونه قطاع محوري ومحرك أساسي لكافة القطاعات، وأشاد بدور الجامعة الهاشمية في تبني أفضل الحلول التكنولوجية، وبالشراكة الاستراتيجية التي تجمع زين مع الجامعة لبناء مركز البيانات الضخمة الذي سيخلق فرص مستقبلية للأردن والمنطقة".
وتعمل زين أعمال وZain Tech على خطة لتصميم وبناء حوسبة عالية الأداء لتشغيل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي للبحث والتحليل للجامعات فعملت زين على عقد شراكة استراتيجية مع مراكز بحث جامعية متميزة وعالمية لخدمة الجامعة الهاشمية.

مدير مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأستاذ الدكتور فراس هناندة قال أن الهدف من هذه الورشة هو الدمج بين البحث العلمي وعلم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وبناء تشاركية فعالة بين مختلف الباحثين في الجامعات الأردنية والقطاع الخاص والقطاع العام وبناء شراكة معلوماتية لتحليل البيانات والوصول إلى نتائج علمية مفيدة لكل قطاع. مؤكدا على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي في ظل وجود نخبة من الباحثين والعلماء في كافة الجامعات الأردنية.

وتحدث الدكتور هنانده عن الدور المأمول الكبير من مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي الذي يبنى بالشراكة مع زين الأردن وشركة حلول البيانات. وقال إن المركز سيعزز التنافسية الرقمية والتنافسية الإقليمية والدولية في الأردن.

وأضاف أن الخروج من البحث العلمي التقليدي، لوجود بيانات ضخمة بحث علمي ابتكاري الذي يقودنا إلى الثورة الصناعية الرابعة، قدرة الجامعات بخروج أكثر من البحث العلمي،
وقال إن المركز سيعزز من تنافسية الطلاب والأكاديميين والباحثين وكافة قطاعات الأعمال والمؤسسات في الأردن والمنطقة.

وقدم مدير عام شركة حلول البيانات السيد أحمد العم محاضرة حول البحث العلمي الذكي، وما هي الأفكار الجديدة التي تربط بين البحث العلمي التطبيقي وعلم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والخبراء في كل قطاع ومجال. مؤكدا أهمية ودور المركز في صناعة المعرفة، وتقديم معرفة جديدة لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية.

وتضمنت الورشة عدة جلسات نقاش قدمها رؤساء جامعات وأساتذة وباحثين وخبراء من مختلف الجامعات الأردنية ومؤسسات البحث العلمي وشركات ومؤسسات القطاع الخاص. وكذلك محاضرة حول زين تك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :