facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حماس وسوريا من يريد من؟


سميح المعايطة
26-06-2022 11:35 AM

قبل ايام بثت وكالة انباء عالمية خبرا عن مصادر في حركة حماس انها قررت اعادة العلاقات مع سوريا، وهذا التصريح يقول ان سوريا كانت تسعى لاعادة العلاقات مع حماس وكانت حماس ترفض الى ان قررت مؤخرا.

والحقيقة تقول انه خلال السنوات الاخيرة وبعد استعادة الدولة السورية كثيرا من قوتها بذلت قيادات في حماس جهودا كبيرة عبر وسطاء لاعادة العلاقة مع الدولة السورية لكن سوريا رفضت بقوة رغم ان حماس قدمت مبادرة حسن نوايا وهي خرائط انفاق كانت حماس ساهمت في حفرها قرب دمشق لصالح بعض فصائل المعارضة السورية .

دمشق كانت متشددة في رفض اعادة التواصل مع حماس لانها اعتبرت ان حماس لم تكن وفية لسوريا التي قدمت لها خدمات كبرى ،وان حماس انحازت الى معسكر الاخوان وقطر وتركيا ضد نظام بشار الاسد ،وانها كانت طرفا في العمل ضد الدولة السورية.

حماس لديها تيار متحمس جدا لايران وتحالف قوي معها ،وتيار ليس ضد ايران لكنه اقرب لدول اخرى، وايران استطاعت بذكاء استغلال التيار الذي يؤمن بها حليفا استراتيجيا بل وتقويته، وحافظت على العلاقة مع حماس رغم الموقف المعادي لحماس في سوريا ،وحزب الله بحكم تبعيته لايران حافظ على علاقة قوية مع حماس وخاصة التيار المقرب من ايران ومنهم من التقوا بحسن نصر الله الاسبوع الماضي.

اليوم تغيرت بعض خرائط الإقليم الخاصة باسرائيل ،فتركيا اليوم اقرب الى اسرائيل واعادت تنشيط كل انواع العلاقات وهذا ليس مريحا لحماس بل ربما تدفع ثمنه ،وواضح ايضا ان العلاقة تزداد سوءا مع الخليج، اما مصر فتتعامل مع حماس بقدر المصالح المصرية في غزة في حين ان مستوى العلاقة الأمنية مع الاردن لم يتغير خلال عشرين عاما .

تغير الموقف السوري من حماس سيكون نتيجة جهود من ايران وحزب الله ودعم للتيار المؤمن بايران داخل حماس ،وسوريا لاتريد التعامل مع حماس حليفة تركيا وقطر او باعتبارها جزءا من الاخوان المسلمين بل تريد فصيلا فلسطينيا يستفيد من الارض والخدمات السورية مقابل ان يكون ورقه سياسية لسوريا وايران .

وسوريا التي تعيد انتاج بعض علاقاتها العربية اقل تشددا اليوم تجاه اعادة العلاقة مع حماس لكنها تدرك ان حماس بحاجة ماسة لسوريا ،فحين ادارت حماس ظهرها لسوريا كان نجم الاخوان متصاعدا في مصر وتونس والسودان وكانت الاحلام في سيطرة في الاردن وحتى سوريا لكن حماس اليوم في وضع وخارطة قوة مختلفة .

عودة علاقات حماس مع سوريا قد تحمل لها ايجابيات لكنها انتصار لسوريا ،وايضا تعزيز لتحالفات ايران في الإقليم، وحماس تريد ساحات تعمل بها تكون مفتوحة وفيها فلسطينيين مثل سوريا ولبنان والاردن ولبنان وسوريا اليوم حيث لايران وحزب الله النفوذ والقرار ...
عودة حماس الى سوريا جزء من تحالفات الإقليم الجديدة القديمة والتي تشهد تغيرات بعد فترة الحراك ومايسمى الربيع العربي...





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :