facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استثمارات أمانة عمان


عصام قضماني
28-06-2022 12:09 AM

امانة عمان ليست شركة استثمارية وهي لا تنوب عن مؤسسات الاستثمار في هذا المجال لكنها قررت استغلال اصول غير متحركة والهدف تحقيق عوائد من غير رسوم الخدمات لكن الهدف الاهم هو تجاوز معيقات تنمية وتطوير المدينة لخدمة ساكنيها.

خطتها الاستراتيجية للأعوام 2022-2026؛ فيها 212 مشـروعا ومبادرة لتحقيـق 15 غايـة اسـتراتيجية، و30 هـدفا استراتيجيا بقيمة إجمالية تصل إلى 918 مليون دينار خلال السنوات (2022-2026).

التمويل متوفر بنسبة كبيرة ولا يزال امام الامانة مجموعة من الاتفاقيات لاستكمال توفير التمويل الذي لا يؤثر على موازنتها وعلى نفقات ادامة الخدمات.

اولوية الامانة النقل العام وهو ما يتم عبر استكمال منظومة الطرق ومنه محطات ومسارات باص سريع التردد والمرحلة القادمة حافلات تعمل بالكهرباء.

اعادت امانة عمان تقييم اصولها والجديد انها تتجاوز ٢ مليار دينار نصفها غير مستثمر.

اخذت أمانة عمان على عاتقها انقاذ مشروع ابراج الدوار السادس الشهيرة لكنها عادت الى المشروع بناء على دراسة جدوى وهي لن تلقي بالمال في الشارع.

مع توجه الأمانة إلى التوسع في الاستثمار لديها الان دائرة متخصصة مهمتها إدارة الاستثمارات وقد اسست شركات تجعل من مهامها في تنفيذ مشروع تدوير النفايات وغيره مهمة مرنة.

عواصم كثيرة تدير بلدياتها النقل العام كاستثمار ناجح وفي الوقت ذاته هو شكل من أشكال الخدمات ولا يوجد ما يمنع من أن تدخل الأمانة في مشاريع مياه وكهرباء وسكك حديدية وتدوير نفايات وغيرها، اما مدينة السيارات في الماضونة بشراكة اماراتية فسيكون بديلا لحراج طبربور احد اهم اسباب ازمة المرور في المنطقة.

اهم المعيقات هو غياب مجلس اعلى للتخطيط السكاني وهو ما يقيد ايدي الامانة من تفعيل قدراتها على التنظيم حتى داخل المدينة كان يقام فجأة مول كبير في منطقة سكنية او في شارع تجاري مزدحم اصلا!!.

كنت واحدا من الناس اعتقد خطأ ان الامانة هي من يسمح لهذه العشوائية وكنت مثلي مثل كثير من الناس يعتقدون ان الواسطة او حاجة الامانة للمال هي السبب لكن التنظيم شيء ووجود كودات للتخطيط المسبق ومجلس وطني للتخطيط شيء اخر والاخير غائب وهو ما يسمح في هذه الفوضى وبالقانون ويكرس عجز المدن الاخرى مواكبة تطوير العاصمة

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :