facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ماذا يحدث عند تجاوز طائرة ركاب الارتفاع المسموح؟


29-06-2022 11:43 AM

عمون - تستطيع طائرات الركاب الارتفاع إلى حد معين لا يجب تجاوزه بخلاف أنواع الطائرات الأخرى أو الصواريخ المخصصة لاختراق الغلاف الجوي.

وتناولت مجلة "فوكاس" الإيطالية الإجابة عن تساؤل حول ما قد يحدث لطائرة ركاب إذا ما تجاوزت الارتفاع المسموح لها، مشيرة إلى أن هذا سيسبب مشاكل عديدة لكنه سيحقق فائدة اقتصادية على غير المتوقع.

وأوضحت المجلة أن تحليق طائرات الركاب على ارتفاعات مفرطة يسبب مضاعفات خطرة، حيث قد يضر بأداء محركات الطائرة إلى جانب مشكلات أخرى.

في الواقع، بمجرد تجاوز عتبة 50000 قدم (نحو 15 كم)، تنخفض كثافة الهواء بشكل كبير، مما يقلل قوى رفع الطائرة، بعبارة أخرى، فإن عدد جزيئات الهواء التي تتدفق فوق أجنحة الطائرة، وتدعمها تنخفض ​​بشكل خطر.

يترتب على انخفاض الهواء على أجنحة الطائرة فقدانها للارتفاع والسرعة المناسبين واللازمين لدفعها في مسارها، مما قد يؤدي إلى دخول الطائرة حالة تعرف في علم الطيران بالانهيار، حيث يفقد قائد الطائرة السيطرة عليها، ما يعني سقوطها وتحطمها في النهاية.

من ناحية أخرى، إذا حلقت طائرة على ارتفاعات مبالغ بها، تقل كمية الأكسجين بشكل متزايد، مما يتسبب في اضطراب عمل المحركات التي تحتاج إلى الهواء للعمل في أفضل حالاتها.

يذكر أن تحليق الطائرة فوق ارتفاع لا يقل عن 34000 قدم (10 كم) له فوائد أيضا للطائرات، من أبرزها الاقتصاد في استهلاك الوقود، بسبب انخفاض مقاومة الهواء على سطح الطائرة، مما يسمح للطائرة بالدفع أكثر مع استهلاك وقود أقل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :