facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





حوارية توصي بمأسسة العمل مع الفئات الهشة في المفرق


30-06-2022 05:41 PM

عمون - أوصت حوارية نظمتها، اليوم الخميس، جمعية معهد تضامن النساء الأردني بعنوان: "الخدمات المقدمة للاجئين واللاجئات وآليات الدمج في المجتمع"، بضرورة تنظيم ومأسسة العمل مع الفئات الهشة، سيما ضحايا العنف من الأردنيات، ومراعاة التخصص في العمل بمشاركة المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني.

وأوصت الحوارية، التي تأتي ضمن مشروع توفير الخدمات الصحية والحماية المستدامة للاجئين السوريين وأعضاء المجتمعات المستضيفة من الفئات الأكثر هشاشة في الأردن" الحماية والأمان 2"، بضرورة تسليط الضوء على البرامج والخدمات والتدريبات ذات البعد التنموي المجتمعي لضمان الاستدامة واستثمار وسائل الإعلام، لإبراز الإنجازات وقصص النجاح ورصد الصعوبات والتحديات والدروس المستفادة، إضافة إلى وضع خطة التدخل للمرحلة المستقبلية.

وناقش المشاركون، خلال الحوارية، التي جرت مع صناع القرار والقيادات النسوية والشبابية في محافظة المفرق، بالشراكة مع مركز الأميرة بسمة، الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة وأثرها على الفئات الهشة، سيما ضحايا العنف من النساء والفتيات الأردنيات واللاجئات السوريات.

وأشار المشاركون: الدكتور مأمون اليعدي من وزارة الصحة، وبراءة القاسم من وزارة التربية والتعليم، وأفنان غانم من منظمة الغذاء العالمي، وعفاف الرجوب من الاتحاد النسائي العام، ومديرة مراكز الأميرة بسمة وداد الشريدة، إلى أن هنالك استجابة واضحة لاحتياجات هذه الفئات من قبل المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني للاحتياجات الصحية والإغاثية والحماية والتمكين القانوني والاقتصادي، والتي تحتاج لتنظيم مؤسسي ومتابعة لتحقيق النتائج المطلوبة، والتي كانت متفاوتة في بعض الأحيان.

وبينوا أن الخدمات الصحية والتعليمية والحماية من العنف شكلت أولوية أساسية لهذه المؤسسات التي طورت أدواتها للاستجابة مع الوضع القائم، خاصة اللاجئات حبيسات المنازل وضحايا الزواج المبكر.

ولفتوا إلى أن الحالة النفسية والضغوطات الأسرية للفئات المستهدفة شكلت تحديا كبيرا وحاجزا بينها وبين الخدمات المقدمة، سيما القانونية منها، لافتين إلى أن الورش التوعوية ونشر المعرفة بالحقوق والضمانات القانونية أسهمت في تشجيع العديد من الضحايا لكسر حاجز الصمت وطلب المساعدة والحصول على الخدمات المطلوبة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :