facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





صدور النص المسرحي مهمة ديمة للكاتب يوسف البري


01-07-2022 05:29 PM

عمون - صدر حديثا النص المسرحي للأطفال "مهمة ديمة" للكاتب الأردني في ادب الطفل يوسف البري، عن دار البنان للنشر والتوزيع في لبنان.

ويتناول النص فكرة الصراع بين قوى الخير والشر وفق معطيات خيالية واحداث درامية مشوقة دارت أحداثها في أكثر من فضاء مسرحي وعملت على بث الكثير من سمات الحب والجمل والإثار والتعاون لغاية تحقيق الأهداف النبيلة وفق طرح كوميدي غني بالكثير من الأحداث المشقة.

وتنوع أسلوب الطرح في النص ليحاكي مخيلة الطفل وفق نسج درامي، من خلال تكوين مجموعة من الشخصيات المسرحية المنوعة "خيالية، بشرية، هوائية" فنجد أن بطلة المسرحية "ديمة" هي شخصية خيالية وهي بنت الغيمة التي تكلف بمهمة من أمها الغيمة الكبيرة من أجل بث قيم الخير والعطاء والسلام في غابة كانت تعج بالفوضى والعبث الذي كان يغذيه شخصية بشرية حملت عليها الكثير من صفات الشر والظلام لكن بأسلوب طرح كوميدي.

وانتهج المؤلف في نصه المسرحي أسلوب التشويق ليكون حاضرًا في كل أركان العمل ومنذ اللحظة الأولى مع الحفاظ على ترك مساحة تحليلية وتأويلية تتيح للطفل الاستنتاج وفق فضاءات خيال لا حدود لها، كما أن النص راعى جيدا بأسلوبه وجمله القصيرة والمعبرة وفق لغة ميسرة مضبوطة لغوياً بشكل دقيق أن تكون سلسة على إذن الطفل وقريبة من قلبه لخفة دم أبطالها وقدرتها على إضحاك الطفل وبث الفرح والدهشة.

ويوسف البري عضو في رابطة الكتاب والأدباء الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء العرب وله الكثير من الإصدارات وكان فاز بجائز أفضل نص مسرحي عن مسرحيته "شموسة" في المسابقة التي نظمتها وزارة الثقافة الأردنية بمناسبة مئوية تاسيس الدولة الأردنية في عام 2021.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :