facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسوأ أداء فصلي للمعادن منذ الأزمة العالمية في 2008


02-07-2022 11:01 AM

عمون - سجّلت أسعار المعادن الأساسية أسوأ هبوط لها على أساس فصلي منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، إذ تعافى اقتصاد الصين بشكل تدريجي، في وقت تزايدت فيه المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي.

ومنذ نهاية مارس الماضي، وصلت خسائر مؤشر بورصة لندن للمعادن إلى ما نسبته 25%، رغم أن نسبة التراجع الكبيرة هذه، مردُّها بالدرجة الأولى إلى الارتفاع الذي سجلته أسعار المعادن الأساسية في ذلك الشهر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان القصدير هو الأسوأ أداء بين هذه المعادن، حيث انخفض بنسبة 38%، فيما انخفض الألمنيوم بنحو الثلث والنحاس بنسبة 20%، ليسجل المؤشر بالتالي أول انخفاض له على أساس فصلي، منذ بداية الوباء.

وكتب إدوارد مائير، المحلل في "إي دي آند إف مان كابيتال ماركتس" (ED&F Man Capital Markets)، في تقريره الخاص بالمعادن: "تعرّضت الأسواق لضربة قوية بسبب مخاوف تتعلق بالنمو والتضخم لبعض الوقت، ولم تحصل حالياً على أي دعم من جانب البنوك المركزية في دول مجموعة السبع، والتي تبدو في معظمها، عازمة على رفع أسعار الفائدة أكثر".

وتوسع مؤشر نشاط المصانع الصينية في يونيو للمرة الأولى منذ فبراير، مع تخفيف القيود المفروضة لمواجهة تفشي الفيروس. لكن التحسن جاء ضعيفاً إلى حد ما، فيما استمر ضعف سوق العقارات في التأثير سلباً على الطلب على المعادن.

وتظل سياسة "صفر كوفيد" كما هي عليه، الرغم تخفيف قواعد الحجر الصحي، ما يعني أن المخاطر لا تزال قائمة لجهة فرض المزيد من القيود، إذا ما عادت أعداد الإصابات إلى الارتفاع مجدداً.

وفي غضون ذلك، يظل التهديد الذي يلوح في الأفق بحدوث ركود في الولايات المتحدة، وربما على المستوى العالمي أيضاً، هو الذي يلقي بظلاله على السوق.

و واصلت أسواق الأسهم الأميركية أداءها الضعيف الجمعة، بعدما قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ومحافظو البنوك المركزية الأخرى خلال المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي في البرتغال، إن العالم يتجه ليسجل مستويات أعلى من التضخم.

ويبدو أن الاقتصادات الكبرى، تتجه على أقل تقدير، إلى تباطؤ من شأنه أن يحدّ من نشاط البناء. وفي هذا السياق، أشارت بيانات الإنفاق الاستهلاكي الجديدة في الولايات المتحدة إلى أن الاقتصاد يقف على أسس أضعف مما كان يُعتقد سابقاً، مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

وانخفض النحاس الجمعة بنحو 3% بعد هبوطه الخميس بنسبة 1.7% في لندن، فيما خسر النيكل 3.69% والزنك 3.47% بعد انخفاضهما 4.5% و6% على التوالي الخميس. وانخفض الألمنيوم بشكل طفيف بعد تراجعه 1% في الجلسة السابقة.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.2% الجمعة لتستقر عند 1804.05 دولار في نيويورك، لتصل خسائر المعدن الأصفر خلال الربع الثاني من العام، إلى ما نسبته 7.5% .

"asharqbusiness"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :