facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يوم علمي لصيدلة الهاشمية يؤكد ريادية الصناعة الدوائية الاردنية


02-07-2022 04:09 PM

* متحدثون: السنوات القادمة ستشهد تحولا سريعا في الخدمات الصيدلانية الرقمية والالكترونية

* الادوية "التركية" لن تكون جاذبه للمواطنين بعد الرفع المرتقب لاسعارها هناك

* تحذير من استخدام مواد تجميلية يتم ترويجها عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عمون - اقامت كلية الصيدلة في الجامعة الهاشمية اليوم العلمي الأول للكلية تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز الزبون، وذلك تحت عنوان "إضاءات في الممارسة الصيدلانية".

واكد اليوم العلمي على الموقع الريادي للصناعة الدوائية الأردنية من حيث الكم والجودة في العالم العربي، وعلى الدور الريادي أيضا للجهات الرقابية والتشريعية مثل المؤسسة العامة للغذاء والدواء في ابقاء الأردن رائدا للصناعة الدوائية العربية وإبقاء تشريعاته متقدمة في هذا السياق.

وقال الدكتور الزبون أن كلية الصيدلة في الجامعة متميزة ببرامجها النوعية وخططها الفريدة خاصة أنها تقدم مسارين في الصيدلة الصناعية والصيدلة الإدارية وتضم كفاءات علمية نوعية ومختبرات متقدمة وقاعات ذكية وحديثة.

وأضاف نحتفل بانجازات كلية الصيدلة وقد استمعنا إلى شهادات أرباب العمل الذين قيموا مستوى ونوعية خريجي الجامعة خاصة في تخصص الصيدلة.

وقال عميد كلية العلوم الصيدلانية الأستاذ الدكتور نزار الزعبي إن تنظيم اليوم العلمي هو ثمرة جهود متواصلة و مستمرة بين أعضاء لجنة الندوات في كليتنا ومقررتها الدكتورة ايمان المنسي.

وأضاف أن هذه الفعاليات تساهم في تلاقي الأفكار بين الصيادلة المشاركين وإثراء المعرفة وكذلك رفع المستوى العلمي والمهني لطلبتنا.

وذكر أنه منذ إنشاء الكلية عام 2013 وهي تسعى بشكل مستمر لتطوير مناهجها وأدواتها بهدف تضييق الفجوة بين مخرجات التعليم والحاجة الفعلية لسوق العمل لرفد السوق المحلي بخريجين مؤهلين ومنافسين يسهمون في رفع مستوى المهنة ليبقى الأردن في مكانة متميزة عربيا وعالميا في مجال العلوم الصيدلانية.

وقال مدير العطاءات في الشركة الاردنية السويدية "جوسوي" الدكتور خالد الشدفان ان اليوم العلمي عكس المستوى المتقدم للصيدلة والصناعة الدوائية في المملكة.

واضاف ان الشركة تحرص على دعم الايام العلمية لكليات الصيدلة ايمانا منها باهمية اطلاع طلبة الصيدلة على كل ماهو حديث في علوم الصيدلة.

وقامت الشركة الاردنية السويدية بتخصيص جوائز للفائزين بمسابقة الاجابة على الاسئلة التي تم طرحها الكترونيا خلال اليوم العلمي على المشاركين، كما قامت بتوزيع عينات مجانية من منتجاتها.

وتناول اليوم العلمي موضوع الادوية البيولوجية من خلال المخاضرة التي القاها الصيدلاني فراس الطريفي، حيث اشار ان حجم السوق الدوائي العالمي الذي بلغ حسب آخر الاحصائيات 1.5 تريليون دولار، وان الولايات المتحدة تشكل حوالي 39٪ منه، بينما تشكل منطقتنا العربية حوالي 2٪، وتوقع ان يرتفع حجم السوق العالمي إلى 1.6 تريليون دولار في 2025.

واستعرض قائمة الادوية التي تتصدر هذا السوق العالمي لتظهر ان 6 من أصل 10 مستحضرات الأوائل هي مستحضرات دوائية حيوية (أدوية حيوية)، واكد بأن مستقبل الادوية يسير باتجاه إحلال الادوية الحيوية مكان كثير من الأدوية التقليدية في التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض الصعبة او المستعصية.

كما تخلل اليوم العلمي جلستين حواريتين متميزتين، تناولت الأولى تصنيف وتسجيل الديرمابن والديرمارولر والتعليمات الناظمة لهما وتصنيف وتسجيل الميزوثيرابي ودور المؤسسة العامة للغذاء والدواء في تنظيم السوق وضبط الخلطات التجميلية المخالفة والاعلانات المبالغ فيها لهذه الخلطات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وترأست الجلسة الأستاذة الدكتورة الصيدلانية سجى حامد المتخصصة في علم مستحضرات التجميل، وتحدث فيها من المؤسسة العامة للغذاء والدواء كل من الدكتورة نداء الشاعر والصيدلانية روان البواب والصيدلاني حمزة عبدربه، ومدير عام منصة دمج الأكاديميا بالصناعة الصيدلاني خالد خريسات.

واوضحت الدكتورة نداء الشاعر رئيس شعبة المستلزمات الطبية في المؤسسة ان الديرمابن تصنف ك Medical device ذو مستوى متوسط الخطورة، واوضحت الاجراءات المطلوبة للاستيراد والتداول. واوضحت الصيدلانية روان البواب رئيس شعبة المستحضرات التجميلية الصيدلانية في المؤسسة ان ابر الميزوثيرابي نوعين اما ابر فقط تستخدم موضعي بدون حقن وهذه تسجل كمستحضر تجميلي واخرى تسجل كابر للحقن تحت الجلد وهذه تسجل كMedical device ، كما اكدت ان مادة الجلوتاثيون غير مسموح استخدامها في ابر الميزوثيرابي المسجلة للحقن وفقط يكون استخدامها موضعي فوق الجلد.

وتطرقت الدكتورة روان البواب الى صبغات التاتو واوضحت انها عند استيرادها يتم طلب فحص مستوى المعادن الثقيلة فيها وانها لا تسجل كمستحضرات تجميلية، واشار الصيدلاني حمزة عبدربه انها للاستخدام الخارجي وليست للحقن في طبقات الجلد.

وتحدث الصيدلاني حمزة عبد ربه عن الادعاءات المبالغ فيها وغير المثبته والتي تستخدم بشكل غير قانوني للترويج لهذه المستحضرات والادوات ودور المؤسسة في متابعة وضبط المخالفات المتعلقة بالادعاءات الطبية غير المسموح استخدامها على مستحضرات التجميل وجهود المؤسسة في ذلك والتبعات القانونية للمخالفين.

وتحدث الصيدلاني خالد خريسات مدير منصة دمج الاكاديميا بالصناعة عن تجربته في مساعدة عدد من الصيدلانيات في تسجيل مستحضراتهم التجميلية ومشاهداته للتجاوزات الموجودة في مجال الخلطات المنتشرة على مواقع السوشيال ميديا.

وناقشت الجلسة الحوارية الثانية البناء المعرفي لطلبة الصيدلة وموائمته لسوق العمل أدراها الدكتور مهند عودة المستشار الاستراتيجي لجامعة كوينز بلفاست البريطانية ومدير مركز الابحاث الريادي في ادارة الرعايا العلاجية في الجامعة الهاشمية، وتطرقت الجلسة لأهم المعارف والمهارات التي يجب أن يكتسبها طالب الصيدلة حتى يكون مؤهلا لسوق العمل.

وأكد د.عودة ان السنوات العشرة القادمة ستشهد تحوًل سريعا و غير مسبوقا في الخدمات الصيدلانية الرقمية و الالكترونية.

وتحدث فيها الصيدلاني مازن أبوسمحة المدير التنفيذي لتجمع شركات الأدوية البحثية العالمية العاملة في الأردن، مشيرا انه اضافة الى مهارات التواصل الفعّال فأن مهارات المرحلة القادمة تختلف بكل تاكيد عن المهارات السابقة التقليدية و لهذا يجب الاعداد و الاستعداد لها.

واشارت الصيدلانية فداء الخطيب مديرة التطوير والعلاقات العامة في صيدليات مركز الدواء الى مهارات تطبيقية مثل ادارة الاولويات داخل الصيدلية و مهارات التعليم الذاتي المطلوبة للنجاح، وأوصت بكتاب عنوانه (مطلوب) للتطوير و بناء القدرات.

وشار الصيدلاني عبدالكريم الديسي المدير العام لشركة استرازينكا العالمية فرع الأردن الى تجربة استرازينكا الرائدة في المنطقة في اطلاق برامج التدريب المدفوع لحديثي التخرج و مسابقة الريادة و الابداع مثل استرافكرا و منظومة التعليم المستمر استرا أكاديمي و دعا الى ضرورة توسيع الشراكات بين القطاعات المختلفة في مثل هذه المبادرات.

وحضر اليوم العلمي نواب رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم الصيدلانية وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، واعضاء منمجلس نقابة الصيادلة، ومسؤولين في مؤسسة الغذاء والدواء، وعدد من شركات ومستودعات الأدوية وصيادلة المجتمع، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وجمع من طلبة الجامعة بمشاركة نخبة من ذوي الخبرة في مختلف مجالات الممارسة الصيدلانية.

وخلال الحوار الذي دار في اليوم العلمي حول فروقات الاسعار بين الادوية داخل المملكة وفي السوق التركي، اكد صيادلة ان السلطات التركية تنوي اعادة النظر بالية تسعير الادوية فيها باتجاه رفع اسعارها، على اعتبار ان الالية المتبعة لاتدعم الصناعة الدوائية التركية، وبالتالي فان رفعها لن يكون جاذبا للمواطن الاردني.

وتم خلال اليوم العلمي عرض فيلم حول أراء اصحاب العمل والصيادلة في القطاع الخاص أكدوا فيه على كفاءة وتميز خريجي كلية الصيدلة، وكذلك عبر الخريجون عن رأيهم في خطط الكلية التي وصفوها بأنها خطط حديثة وشاملة وفريدة.

وتم خلال اليوم العلمي تكريم الشركات الداعمة والراعية له، وهي الشركة الاردنية السويدية للادوية (جوسوي) وشركة التقدم للصناعات الدوائية ومستودع مانشستر للادوية و شركة نيروخ للادوية ومستودع ادوية الايمان وشركة سنا فارما ومؤسسة صناع الثقة، كما تم تكريم المتحدثين وأعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في التنظيم. وشمل اليوم جولة للضيوف في مختبرات وقاعات كلية الصيدلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :