facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




برودة شديدة .. ميكروبات تجد لنفسها حياة في أنهار التبت


04-07-2022 04:30 PM

عمون - في ظروف بيئية قاسية، شديدة البرودة، اكتشف العلماء 968 نوعا من الميكروبات، في الأنهار الجليدية التبتية المتطرفة.

وقال فريق الباحثين في تقريرهم: "تدعم أسطح الأنهار الجليدية مجموعة متنوعة من الكائنات، مثل البكتيريا، والطحالب، والفطريات، وغيرها من النوى الدقيقة، التي أظهرت القدرة على التكيف مع الظروف القاسية، والمساهمة في العمليات البيئية الحيوية".

وتعد أنهار التبت مصدراً مهماً للمياه، وتأثرت بتغير المناخ كثيراً، حيث بدأ أكثر من 80 بالمئة من الأنهار الجليدية في التراجع.

وبالنسبة للعلماء ليس المهم فقط معرفة نوع الميكروبات الموجودة في تلك المنطقة، إنما اللحاق بملاحظتها وتسجيلها قبل أن يؤدي التغير المناخي إلى اختفائها على الإطلاق.

وأخذ الباحثون عينات من الثلج والجليد والغبار من 21 نهرا جليديا في التبت بين عامي 2016 و2020.

وتعتبر نتائج الدراسة قاعدة بيانات ومنصة لأرشفة وتحليل ومقارنة الميكروبيوم الجليدي على مستوى الجينوم والجينات، ولذلك أهمية كبيرة وسط مايتعرض له النظام البيئي الجليدي من تهديد بارتفاع نسب الاحترار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :