facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





البحوث الزراعية ينظم ورشة نقاشية حول حماية الأصناف النباتية


07-07-2022 06:19 PM

عمون - نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع الحكومة الهولندية ووزارة الزراعة، ورشة عمل نقاشية حول حماية الأصناف النباتية بمشاركة ممثلين من وزارة الزراعة والشركات المنتجة للبذور المحلية والعالمية.

وأشار مساعد الأمين لشؤون الثروة النباتية في وزارة الزراعة المهندس عبد الوالي الطاهات إلى التكاملية في إجراءات تسجيل البذور بين وزارة الزراعة وذراعها العلمي المركز الوطني للبحوث الزراعية منوها إلى ذلك الأمر سينعكس إيجابا على فاتورة البذور لدى المزارعين وتخفيض كلف مدخلات الإنتاج الزراعي لتحقيق الاستدامة الزراعية.

وبينت المهندسة مجد اللوزي رئيس قسم بحوث تكنولوجيا البذور في المركز الوطني للبحوث الزراعية أهمية هذه الورشة في حماية الأصناف النباتية من خلال مناقشة نظام الحماية في الأردن والتحديات التي تواجه إنتاج البذور علاوة على حماية الأصناف النباتية المنتجة في الأردن والتي دخلت غمار المنافسة مع الدول المنتجة للبذور في مختلف أنحاء العالم، حيث يصدر الأردن بذور إلى ١٢ دولة عربية و٧ دول اجنبية
علاوة على ذلك يمثل قطاع الزراعة في الأردن انموذجا ناجحا للتعاون بين القطاعين العام والخاص في مجالات مختلفة واخص هنا بالذكر مجال الخدمات المقدمة لشركات البذور.

ولفتت اللوزي إلى دور المركز الوطني للبحوث الزراعية في دعم وتطوير آليات عمل منتجي البذور من خلال شهادات الاعتماد الأيزو والايستا التي ستمكن المنتجين من تسهيل التصدير وتقليل كلف التصدير.

وأشاد المستشار الزراعي لمصر والأردن الدكتور ميلا لينسترا بدور الأردن كمركز إقليمي لتجارة البذور وتنمية الأصناف. تحت قيادة المركز الوطني للبحوث الزراعية، حيث يلعب المهنيين الأردنيين دورًا كبيرًا في تحسين البذور من حيث الجودة والإنتاجية، على الرغم من التحديات التي تواجه الأردن من حيث تغير المناخ وندرة المياه.

وعلى هامش الجلسة الحوارية عقد دورة تدريبية استهدفت كوادر وزارة الزراعة من ذوي العلاقة بالتسجيل والحماية لبذور الخضار إضافة إلى عدد من كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية، لرفع الكفاءة وتبادل المعرفة والاستفادة من خبرة الدول المتقدمة في هذا المجال




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :