facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فضفضة .. الحلقة الخامسة


اللواء المتقاعد مروان العمد
28-07-2022 01:29 PM

وسوف اتابع حلقات فضفضتي حول ما يقال وما يخطط لنا . وكنت في مقالتي الاولى قد اشرت الى بعض هذه الامور تلميحاً ، لأن الحديث عنها كان خافتاً . الا انه في الايام التي تلت ذلك اصبح اكثر ضجيجاً . واصبحت ارى الاردن كريشة في قلب اعصار هائج ، لا اعرف اذا ما كان سيتمكن من النجاة منه ام سوف تذروه الرياح في معركة يجر اليها وهو ليس له فيها ناقة ولا جمل .

وحتى يكون حديثي مكتملاً وواضحاً ، فلا بد من الانطلاق من نقطة الحرب الامريكية الروسية على امتلاك مفاتيح العالم وثرواته . والتي انتهت جولتها الاولى بعد ان قامت اميركا بمحاربة الاتحاد السوفياتي في افغانستان بدماء المسلمين بعد ان اسمتهم مجاهدين . ثم جعلت منهم ارهابيين يقتلون بعضهم بعضاً ، ويقتلون شعوبهم ويدمرون بلادهم ، ويقتلون العالم و يجمعونه على كراهيتهم وكراهية الاسلام والمسلمين . وانتهت جولتها الثانية بانهيار الاتحاد السوفياتي وتفككه الى عدة دول مستقلة ، منها روسيا الاتحادية . وقد ادرك آخر زعماء العهد السوفياتي وعلى ضعفهم وعمالتهم للمخابرات الامريكية ، خطورة اتحاد شمال الاطلسي ( النيتو ) على بلادهم . لذلك فقد عقد ليونيد بريجنيف آخر زعماء الاتحاد السوفياتي ، وبوريس يلتسن اول زعماء روسيا الاتحادية الاتفاقيات مع اميركا والدول الاوروبية على ابقاء هذا الحلف بعيداً عن حدودهم الغربية . وبعد ان اصبح ضابط الكي جي بي فلادمير بوتين رئيساً لروسيا الاتحادية ، فقد عقد هو ايضاً الاتفاقيات ، ووقع المعاهدات مع اميركا للمحافظة على الالتزام بهذا الشرط .

إلا ان اميركا والتي تريد ان تكون سيدة العالم بلا منازع ،كان لها مشروعاً آخر ، وخاصة بعد ما لمسته من قوة شخصية بوتين ، وسعيه لاعادة امجاد الدولة الروسية ، والعودة لسياسة المحاور . ولذا فقد عملت على ضم العديد من الدول المستقلة عن الاتحاد السوفياتي السابق ، او التي كانت تدور في فلكه الى الاتحاد الاوروبي وحلف النيتو . واخذت تقترب من الحدود الروسية رويداً رويدا ، وضمت العديد من الدول التي تقع على بحر البلطيق وبحر ازوف والبحر الاسود وبحر مرمرة ومضيق الدردنيل وبحر ايجة الى هذا الحلف . وذلك بهدف نزع سيطرة روسيا الاتحادية على هذه البحار المغلقة .حتى انها ضمت تركيا لهذا الحلف العسكري ، في حين لم تسمح لها بالانضمام للاتحاد الاوروبي . وذلك لتجعل منها جندي حراسة فقط على مدخل هذه البحار ، ولكي تقوم بمهمة اغلاق مضيق البسفور امام السفن الروسية ، وتمنع الاسطول الروسي من المرور منه الى البحر الاسود ، او الخروج منه للبحر الابيض المتوسط عند الحاجة .

ثم كانت الجولة الثالثة هي محاولتها ضم المزيد من هذه الدول لهذا الحلف وعلى راسها جورجيا واوكرانيا ، وذلك لقربهما من روسيا واهميتهما الاستراتيجية والعسكرية لها ، وبالرغم من ان روسيا ترى ان قسماً كبيراً من اراضي هاتين الجمهوريتين هي ارض روسية . ويعيش عليهما شعب روسي . ولانها ترى ان انضمامهما لحلف النيتو سيمكن هذا الحلف من وضع اسلحته النووية على بعد اربع دقائق من قلب موسكو ، وقبل ان تتاح لها فرصة التصدي لهذه الاسلحة او الرد عليها .

علماً ان جمهوريتي ابخازيا و اوسيتيا الجنوبية في جورجيا يقطنهما شعب من اصول روسية . وان شبه جزيرة القرم كانت ارضاً تابعة للاتحاد السوفياتي ، قام الزعيم السوفياتي غورباتشيف بضمها الى جمهورية اوكرانيا الشعبية الروسية والتي كانت احدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ، وعلى اساس وحدة الاراضي السوفياتية بغض النظر عن كونها تابعة لهذه الجمهورية او تلك من جمهوريات الاتحاد السوفياتي . علما انه توجد بها اكبر قاعدة عسكرية روسية في ميناء سيفاستوبول ، والتي يطلق عليها مدينة المجد الروسي .

وكانت توجد في جمهورية جورجيا وجمهورية اوكرانيا انظمة حكم موالية لروسيا الاتحادية . ولكن وفي عام 2003 قامت الثورة القرمزية المدعومة من الغرب في جمهورية جورجيا ، والتي كان يرأسها ادوارد شيفرنادزه ، وزير خارجية الاتحاد السوفياتي قبل انهياره ، مما ادى الى سقوط نظام حكمه ، و في فترة لاحقة سيطر انفصاليين مدعومين من روسيا على منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية ،واعلانهما جمهوريتان مستقلتان عن جورجيا وذلك عام 2006. ولا يزال النزاع حولهما مستمراً حتى الآن .

اما فيي اوكرانيا فقد كان يرأس حكومتها عام 2004 فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا ، وفي هذه العام حصلت الثورة البرتقالية المدعومة من الغرب والولايات المتحدة ، مما ادى اسقاط حكومته في عام 2005 . الا انه وفي الانتخابات عام 2006 عاد ليصبح رئيساً للوزراء.

وفي عام 2010 نجح في انتخابات راسة الجمهورية وسط ادعاءات بحصول تزوير في الانتخابات . وفي عامي 2013 و 2014 اندلعت احتجاجات واسعة على حكمه ، عرفت بثورة الميدان ، حيث كان انطلاقها من ميدان كييف وكانت تدار من الغرب واميركا ، ومن السفارة الامريكية في كييف وباشراف جو بايدن والسفيرة الامريكية وآخرين . وقد اسفرت هذه الثورة عن سقوط حكم يانوكوفيتش وفراره الى روسيا .

على اثر ذلك قامت القوات الروسية باجتياح شبه جزيرة القرم ، وضمها بعد ذلك الى روسيا بعد استفتاء شعبي جرى فيها . كما حصلت في نفس الوقت حركات تمرد على حكومة اوكرانيا في شرق البلاد حيث توجد اغلبية ذات اصول روسية هناك واستطاعت السيطرة على بعض المناطق في دونباس ، والاعلان عن قيام جمهوريتي دونيتسك و لوغانسك . وقد استمرت بعد ذلك المعارك المتقطعة ما بين الانفصاليين الموالين لروسيا والمدعومين منها ، وبين القوات الاوكرانية المدعومة من تنظيمات يمينية تتبنى الافكار النازية وترفع شعاراتها مثل تنظيم ازوف .

تولى الحكم بعد ذلك زعماء موالين للغرب حاولوا مراراً وتكراراً الانضمام لحلف النيتو ، ولكنهم لم يلاقوا الا الوعود . وفي عام 2019 نجح الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي براسة الجمهورية الاوكرانية ، والذي حظي بدعم كامل من الولايات المتحدة والدول الغربية ، مع ارسال اشارات له الى انهم مستعدون لضم اوكرانيا لحلف النيتو . وقبل الغزو الروسي لاوكرانيا بفترة وجيزة ، اصدر الرئيس الاوكراني مرسوماً باطلاق حملة لاسترداد شبه جزيرة القرم والمناطق الشرقية من اوكرانيا . ونشبت هناك معارك ما بين القوات الاوكرانية والمنظمات الموالية لها مع الانفصاليين . كما اعلن عن قرب الانضمام لحلف النيتو . وبتاريخ 24 / 2 / 2022 وبحركة استباقية قامت القوات الروسية باجتياح الحدود الاوكرانية ، ليخرج البعض ويقول ان روسيا قد وقعت في الفخ الامريكي ، و ليتبين فيما بعد ان اميركا هي التي وقعت في الفخ الروسي كما سوف اوضح ذلك في الحلقة القادمة ، الى درجة دفعتها لان تبحث عن نصر لها في مناطق اخرى من العالم ونحن من ضمنه ، والى السعي لعمل حلف نيتو جديد شرق اوسطي يخضع لها ويخوض معاركها بالنيابة عنها ، وتضع يدها على وقوده ، قد يمكنها من تحقيق فوزها على روسيا كما سيلي ذكره.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :